يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

الرئيس عون: سنعمل مع شركائنا الدوليين لاستعادة الأموال المنهوبة
08/02/2020

الرئيس عون: سنعمل مع شركائنا الدوليين لاستعادة الأموال المنهوبة


 

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "أنّ الوضع اللبناني الراهن صعب، فنحن نعاني من أزمة اقتصادية خانقة، وشدد على "إن الحروب التي اشتعلت في عدد من الدول العربية المجاورة، والتي كان الإنتاج اللبناني يعبر من خلالها إلى المنطقة العربية، ساهمت بمضاعفة الأزمة الإقتصادية التي تفاقمت أكثر مع العدد الكبير للنازحين السوريين والذي فاق قدرة لبنان على التحمّل. وبات عددهم مع اللاجئين الفلسطينيين يشكّل اليوم نحو نصف عدد سكان لبنان."

واعتبر عون "ان المعاناة الراهنة التي يعيشها لبنان نتيجة لذلك تفوق طاقة تحمّل دول كبرى لها. فقد كلّفتنا هذه الأزمة حتى الآن نحو 25 مليار دولار، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي".

كلام رئيس الجمهورية جاء خلال مقابلة خاصة أجرتها معه مجلة Valeurs actuelles الفرنسية،  وصدرت في عددها الأخير الموزّع اليوم.

وكشف الرئيس عون في حديثه "اننا سنتخذ كافة الإجراءات المالية الصارمة من أجل إعادة النهوض الإقتصادي. ولأجل ذلك نحن لسنا بحاجة الى مساعدة استثنائية، بقدر ما لنا الحق في أن نستعيد من قبل الدول التي أشعلت الحرب في سوريا، جزءًا من الـ 25 مليار دولار التي تكبّدها لبنان من جرّاء هذه الحرب والنزوح السوري إليه".

وأشار عون إلى "إن هناك عددًا من الدول قد أعربت عن رغبتها في مساعدة لبنان، وفي مقدّمها فرنسا".

وشدد رئيس الجمهورية ردًا على سؤال على "إنّ حزب الله لا يقود الحكومة الجديدة"، معتبرًا "ان المطلوب من هذه الحكومة أن تعمل على وضع حد للأزمة الإقتصادية الراهنة واتخاذ إجراءات اقتصادية ومالية واسعة النطاق من أجل هذه الغاية. وهذا ما ورد أصلًا في البيان الوزاري الذي وضعته".

وأضاف عون "حزب الله لا يتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية. فللحزب نوابه ووزراؤه، وكل ما يصدر عن الحكومة مقبول على الصعيد الوطني، كما هو الأمر بالنسبة إلى ما يصدر عن المجلس النيابي. خارج هذا الأمر ليس للحزب من دور. إننا غالبا ما نسمع ان سيادة لبنان ضائعة وحتى منتهكة بسبب وجود حزب الله ومن قبله، الاّ ان هذا الإعتقاد خاطىء."

وتطرق الرئيس عون إلى موضوع محاربة الفساد في لبنان، فأشار ردًا على سؤال "إنّ الفساد موجود في لبنان، وإن كانت معظم الدول تعاني منه بنسب مختلفة، إلاّ أن نسبته مرتفعة في لبنان، ومحاربته تشكّل جزءًا أساسيًا من برنامج عملنا. ولقد تقدّمنا بعدة مشاريع قوانين إلى المجلس النيابي في هذا الإطار، وهو يعمل على إقرارها بهدف محاربة الفساد، ومن بينها مشروع قانون استعادة الأموال المنهوبة." وكشف الرئيس عون اننا "سنعمل بشكل وثيق مع شركائنا الدوليين وفق هذا التوجّه، كون القسم الأكبر من هذه الأموال لم يعد موجودًا في المصارف اللبنانية."


ورداً على سؤال آخر، قال عون ""إسرائيل" هي التي احتلت جنوب لبنان، الأمر الذي أدى الى نشأة مقاومة حزب الله التي نجحت في طرد الاحتلال "الاسرائيلي" من لبنان، بعدما بقيت كافة قرارات الأمم المتحدة الداعية الى الانسحاب "الاسرائيلي" الفوري من الجنوب حبرًا على ورق". وأوضح "لقد قاد حزب الله المقاومة ضد الإحتلال "الاسرائيلي" مدة 18 سنة. وعلى الرغم من ذلك عاودت "اسرائيل" اعتداءها على لبنان في العام 2006، وخسرت الحرب ضدنا."

مكافحة الفساد

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل