فلسطين

الاحتلال يمنع الفلسطينيين من تصدير منتجاتهم الزراعية الى الخارج

08/02/2020

الاحتلال يمنع الفلسطينيين من تصدير منتجاتهم الزراعية الى الخارج

منع الاحتلال الاسرائيلي الفلسطينيين من تصدير منتجاتهم الزراعية إلى الخارج، وأرجع عددًا من الشاحنات الفلسطينية المحمّلة بالمنتجات الزراعية، كانت متوجهة من الضفة الغربية لتصديرها إلى الخارج.

وزارة الاقتصاد الفلسطينية قالت في بيان رسمي إن "سلطات الاحتلال أرجعت عن الحواجز العسكرية شاحنات فلسطينية محمّلة بمنتجات زراعية لأغراض التصدير إلى بعض الدول"، وبيّنت أنها "رصدت على مدار اليومين الماضيين إرجاع سلطات الاحتلال هذه الشاحنات وإبلاغها للمصدرين بمنع تصدير المنتجات الزراعية إلى الخارج".

وقرّرت الحكومة الفلسطينية منع إدخال منتجات غذائية إسرائيلية من مبدأ المعاملة بالمثل بعد قرار الأخيرة حظر استيراد خضار فلسطينية إلى أسواقها.

من جهته، قال وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري إن الحكومة قررت منع دخول الخضار والفواكه والمشروبات الغازية والعصائر والمياه المعدنية الإسرائيلية.

والأحد الماضي، أعلن وزير الحرب الاسرائيلي نفتالي بينيت بدء سريان وقف استيراد المنتجات الزراعية الفلسطينية، ردا على قرار صدر في 2019 يقضي بمنع استيراد العجول الإسرائيلية.

وذكر العطاري أن "الحكومة الفلسطينية تعاملت مع القرار باعتباره أداة سياسية تهدف إلى ممارسة الضغط الاقتصادي على الفلسطينيين، من خلال حظر تمرير منتجاتنا الزراعية إلى أسواقهم".

إقرأ المزيد في: فلسطين