طوفان الأقصى

الخليج والعالم

رسالة التونسيين لترامب: لا لصفقة العار
08/02/2020

رسالة التونسيين لترامب: لا لصفقة العار

تونس ـ روعة قاسم

بصوت واحد وبنبض واحد صرخت الحناجر التونسية بأعلى صوتها من أجل فلسطين وتنديدا بصفقة القرن، وذلك في المسيرة الشعبية الكبرى التي دعا اليها الاتحاد العام التونسي للشغل الأربعاء الفائت وبمشاركة المجتمع المدني وعديد الفعاليات السياسية. بأعداد غفيرة جاء الآلاف من العمال من مختلف الولايات التونسية وممثلو الأحزاب الى شارع بورقيبة ونقطة الالتقاء هي "بطحاء محمد علي" أمام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل الذي كان دائما في طليعة القوى النضالية الحية من أجل فلسطين.
 
وجدد التونسيون في هذا اليوم دعمهم لفلسطين والتزامهم بقضيتهم الأم، ورفع المتظاهرون شعارات عديدة مثل "لا للتطبيع لا للتفريط في الحق الفلسطيني العربي...والشعب يريد تجريم التطبيع... ولا بديل عن البندقية ".

وقد أكد الأمين العام للاتحاد  نور الدين الطبوبي أمام  المتظاهرين ان لا للحلول الاستسلامية، القدس لنا وليس لغيرنا، هذا درس من الشعب التونسي إلى القادة العرب، نقول لهم انتم بعتم القضية الفلسطينية". مشيراً إلى ان أجيال اليوم في ساحات النضال تعبر عن إرادتها الشعبية ضد صفقة العار وصفقة الخيانة.

وقد اعتبر القيادي زياد لخضر الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد في حديثه لـ موقع  "العهد" الاخباري ان الامبريالية الأمريكية الصهيونية أطلقت يدها في أوطاننا بتواطؤ من بعض الأنظمة الرجعية وقال ان هذه المسيرة هي من أجل التنديد بصفقة القرن التي قدمتها الامبريالية الأمريكية على طاولة الوطن العربي المنهار وبعمالة مكشوفة الوجه للرجعيات العربية التي تقف بوضوح مع العدو الصهيوني ضد الحق العربي .
 

رسالة التونسيين لترامب: لا لصفقة العار

وأضاف لخضر: "ان كل قضايانا مرتبطة، وشهداؤنا يتم اغتيالهم لانهم يقفون الموقف الوطني والقومي الصحيح وشهداؤنا كانوا مع فلسطين وسوف نظل موحدين في مقاومة مشروع الشرق الأوسط الجديد لتفتيت الوطن العربي". وقال اننا اليوم نحتاج الى مشروع للوحدة والتنوير والنهوض العربي في وجه أعداء الامة ". وأشار الى ان المسيرة تتزامن مع ذكرى استشهاد الشهيد التونسي شكري بلعيد الذي كان من أشد المدافعين عن الحق الفلسطيني.
 
أما القيادي النقابي محمد عباس عضو الاتحاد الجهوي لصفاقس وهو من ابرز المناصرين للقضية الفلسطينية فأكد لـ "العهد" ان الاتحاد العام التونسي للشغل قام بواجبه الوطني والقومي من أجل القضية الفلسطينية العادلة وفلسطين العربية حرة من النهر الى البحر. وتابع قائلاً: " نحن هنا نعبّر ونوجه رسائل لإخوتنا في كل الأقطار العربية ان تونس الخضراء ما زال فيها الشرف العربي والدم العربي الواحد والنبض الذي يشرّف إخواننا في كل الأقطار العربية ونتمنى ان يدوم الحراك وان لا يسقط جيلا بعد جيل".
 

رسالة التونسيين لترامب: لا لصفقة العار

ومن أبرز المشاركين في المسيرة الشعبية الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين التي دعت المحامين التونسيين للمشاركة بزيهم الرسمي بكثافة تحت شعار "نصرة القدس وفلسطين". ونفذ المحامون أيضا وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء امام قصر العدالة في تونس تنديدا لصفقة القرن. وقد اكد المحامي محمد عبيد من الهيئة الوطنية للمحامين بتونس لموقع " العهد" ان هذا يوم عظيم نصرة للقضية الفلسطينية والقدس التي ستظل عربية رغم المؤامرات التي تحاك في الداخل والخارج واكد ان المحاماة التونسية هي صف واحد مع الخط العربي الواحد الذي يجدد العهد مع القضية الفلسطينية والقدس التي ستظل عربية ".

لقد تزامنت هذه المسيرة الشعبية مع حراك تونسي رسمي وشعبي متواصل منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن صفقة العار المشؤومة مطلع هذا الأسبوع . ويتناغم الموقف الشعبي والرسمي التونسي حيال هذه الصفقة وكل المؤامرات الصهيونية في المنطقة. اذ اكد البرلمان التونسي بالإجماع، يوم الثلاثاء، ادانته لـ "صفقة القرن" المزعومة معتبرها انها غير ملزمة.
 
وخصص البرلمان التونسي جلسة عامّة، لبحث الموقف من "صفقة القرن"، واكد فيها نواب تونس على موقف موحد ضد صفقة العار مؤكدين أنها "غير ملزمة لأحد إلاّ الأطراف التي أعلنتها".

تونسصفقة القرن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل