يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

حاجي زاده: سنستهدف أي طائرة مسيّرة تنتهك أجواءنا
07/02/2020

حاجي زاده: سنستهدف أي طائرة مسيّرة تنتهك أجواءنا

أكد قائد القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة الاسلامية العميد أمير علي حاجي زادة أن صيد طائرة "غلوبال هوك" الاميركية المسيرة أكمل مجموعة الطائرات المسيرة التي اسقطتها ايران، مضيفا: "لقد توصلنا اليوم الى جميع الأكواد والترددات لهذه الطائرة، اي اننا يمكننا ان نرصدها من مسافة آلاف الكيلومترات وتعطيلها".

وفي حديث للتلفزيون الايراني أمس، كشف حاجي زاده عن قطع جديدة من حطام الطائرة MQ-4 المسيرة التي تم انتشالها مؤخرًا من قبل القوة البحرية للحرس الثوري من أعماق مياه جنوب ايران،  وللمرة الاولى في ايران تم عرض صور حطام الطائرة الاميركية المسيرة المتطورة للغاية والتي انتهكت الاجواء الايرانية وتم اسقاطها بصاروخ من منظومة "سوم خرداد" اطلقته القوة الجوفضائية للحرس الثوري في حزيران/يونيو 2019.

وأشار حاجي زادة الى تفاصيل إسقاط هذه الطائرة المسيرة المتطورة جدًا، وقال إن هذه الطائرة المسيرة تعتبر اكبر طائرة للتجسس بدون طيار، وتمتاز بميزات فريدة، ونظرًا لقدرتها على التحليق على ارتفاع شاهق جدًا، فإنها قادرة على التحليق دون قيود ودون أن تؤثر على مسارات الطيران، فمثلا يمكنها أن تقلع من اميركا وتهبط في الخليج الفارسي.

وأضاف إن هذه الطائرة المتطورة ولكونها كبيرة جدًا، فقد تم نصب مختلف انواع معدات التجسس داخلها.

ولفت حاجي زادة الى أن الحرس الثوري أسقط حتى الآن العديد من الطائرات الاميركية المسيرة، وقال: "لدينا اكبر مجموعة من الطائرات المسيرة (التي تم إسقاطها)، وكان ينقصنا طراز "ترايتون" وقد تم اضافتها الى الطائرات المسيرة السابقة، ومن الآن فصاعدًا فإن أي طائرة مسيرة تنتهك اجواءنا سنستهدفها قطعًا".

وشدد حاجي زادة على أن هذه الطائرة المسيرة ثمينة للغاية، ولكن ينبغي للاميركيين أن يشطبوا عليها بالاحمر بشأن فاعليتها تجاه ايران، لأننا اليوم تعرفنا على جميع أكوادها وتردداتها، اي اننا يمكننا أن نرصدها ليس من مسافة مائة كيلومتر بل من طهران بالذات قادرون على تعطيلها على مسافة عدة آلاف الكيلومترات.

في سياق متصل، تابع أن الاميركيين تلقوا منا خلال الهجوم على قاعدة "عين الاسد" صفعة صغيرة في مجال الحرب الالكترونية.

وأشار قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري الى الاخبار الجديدة عن الهجوم الصاروخي للحرس الثوري على قادة عين الاسد الاميركية، وقال إن المعلومات التي لم تكشف كثيرة، وهي بحاجة لجلسة مستقلة ليعلم الايرانيون الاعزاء المزيد عن هذه العمليات، فما لم يكشف عنه كثير جدًا.

وصرح العميد حاجي زادة أنه من المحتمل بعد فترة أن تقول وسائل الاعلام إن عددا من الجنود الاميركان أصيبوا بـ"موت دماغي خفيف" (في إشارة تهكمية لما ادعاه الاعلام الاميركي بإصابة عدد قليل من الجنود الاميركان بارتجاجات دماغية خفيفة).

أمير علي حاجي زادة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة