ramadan2024

الخليج والعالم

رغم حشد الديمقراطيين.. مجلس الشيوخ الأميركي يبرّئ ترامب
06/02/2020

رغم حشد الديمقراطيين.. مجلس الشيوخ الأميركي يبرّئ ترامب

برأ مجلس الشيوخ الأميركي مساء أمس الأربعاء الرئيس دونالد ترامب من تُهمتَي عرقلة عمل الكونغرس واستغلال السلطة، في ختام محاكمة تاريخية سعى من خلالها الديموقراطيون لعزله، في حين تكاتف الجمهوريون لتبرئته.
 
ويعتبر ترامب ثالث رئيس أميركي يحاكم في مجلس الشيوخ في قضية عزل، لكن أي رئيس لم يعزل في إجراء كهذا في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية.

وفي مجلس الشيوخ المؤلف من مئة عضو، صوّت 52 عضوا جمهوريا من أصل 53 على تبرئة الرئيس الأميركي من تهمة استغلال السلطة، بينما صوّت 53 عضوا جمهوريا على تبرئته من تهمة عرقلة عمل الكونغرس، وهما التهمتان اللتان وجههما إليه مجلس النواب في 18 كانون الأول/ديسمبر 2019.
    
ويفرض دستور الولايات المتحدة غالبية الثلثين لإدانة الرئيس في مجلس الشيوخ في سياق محاكمة لعزله من منصبه.
    
 رئيس المحكمة العليا القاضي جون روبرتس الذي ترأس المحاكمة قال إن "ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الحاضرين لم يعتبروا ترامب مذنبا.. لقد قرر المجلس أن المدعى عليه دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة، غير مذنب في التهمتين الموجهتين إليه".
    
وخالف جمهوري وحيد هو السناتور ميت رومني إجماع حزبه، بتصويته إلى جانب الديمقراطيين لمصلحة إدانة ترامب بتهمة استغلال السلطة، وقال في كلمة أمام مجلس الشيوخ إن "الرئيس مذنب بإساءة استخدام مروعة للثقة العامة"، مع العلم أنه برأه من تهمة عرقلة عمل الكونغرس.

"ترامب إلى الأبد"

وقد سارع ترامب بعيد التصويت على تبرئته في مجلس الشيوخ إلى نشر مقطع فيديو على تويتر تظهر فيه عبارة "ترامب إلى الأبد".

ويظهر ترامب في مقطع الفيديو واقفا بينما تتواتر أمامه لافتات تتعلق بإعادة انتخابه وتحمل أرقاما لعقود عديدة قادمة ثم قرون، وينتهي المقطع برسالة "ترامب للأبد".

وقال ترامب في تغريدة إنه "سيدلي بتصريح علني اليوم الخميس من البيت الأبيض للحديث عن "انتصار بلادنا على خديعة العزل".
    
وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام يوم أمس الأربعاء أن ترامب حصل على "تبرئة كاملة" في قضية العزل، مضيفة أن "الرئيس مسرور بطي هذا الفصل الأخير من السلوك المشين للديمقراطيين"، متهمة المعارضة الديمقراطية بالسعي للتأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومتسائلة "ألن يكون هناك انتقام؟".
    
وقال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن "سعي الديمقراطيين لعزل ترامب من منصبه كان خطأ فادحا سيصب على الأرجح في مصلحة الجمهوريين"، وتابع أن العزل بات "قضية خاسرة" للديمقراطيين"، مضيفا "اعتقدوا أنها فكرة سديدة. إنه خطأ سياسي فادح".

تبرئة ترامب لا قيمة لها عمليا
 
في المقابل، قال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن تبرئة ترامب "لا قيمة لها عمليا"، بما أن الجمهوريين رفضوا استدعاء الشهود في محاكمته.
   
بدورها، أشارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي يوم أمس الأربعاء إلى أن ترامب يبقى "تهديدا مستمرا للديمقراطية الأميركية، بإصراره على أنه فوق القانون وأنه يمكنه إفساد الانتخابات إذا أراد ذلك"، منتقدة تبرئته من جانب مجلس الشيوخ.
    
وكانت بيلوسي قد استبقت نتيجة التصويت بقولها إنه مهما حصل سيكون ترامب ثالث رئيس يحمل وصمة "العزل".

وصوت مجلس النواب في ديسمبر/كانون الأول لصالح عزل ترامب، واتهم بإساءة استخدام منصبه للضغط على أوكرانيا لإعلان تحقيق بشأن منافسه السياسي قبل إجراء الانتخابات العام الجاري، ثم عرقلة تحقيق الكونغرس.

وقال زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن محاكمة الرئيس كانت عملية حزبية بحتة.

وكان ماكونيل قد صرح قبيل انطلاق جلسة المحاكمة بأن بيلوسي ربما ستمزق نتيجة المحاكمة مثلما مزقت خطاب ترامب اليوم في مجلس النواب.
 
ويرى الديمقراطيون أن المحاكمة لم تكن مكتملة، لأنها لم تتضمن جلب الوثائق ولا استدعاء الشهود، وبالتالي تعتبر زائفة وفق قولهم.

وكانت مرافعات الديمقراطيين والجمهوريين في المحاكمة البرلمانية لترامب قد انتهت أمس الأول في مجلس الشيوخ الأميركي.

وجرت المرافعات الختامية لكل من فريقي الادعاء والدفاع في القضية التي تتضمن اتهام ترامب بإساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، على خلفية اتهامه بحجب مساعدات عسكرية بقيمة أربعمئة مليون دولار عن أوكرانيا، كوسيلة للضغط عليها لتفتح تحقيقا يستهدف تشويه سمعة المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة جو بايدن.

دونالد ترامبمجلس الشيوخ الاميركي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة