طوفان الأقصى

لبنان

باخرة دعم في مرفأ بيروت قبيل بدء أعمال التنقيب عن الغاز
06/02/2020

باخرة دعم في مرفأ بيروت قبيل بدء أعمال التنقيب عن الغاز

استكمالا للتحضيرات التقنية التي تقوم بها شركة "توتال" لحفر البئر الاستكشافية الأولى في الرقعة رقم 4 في المياه البحرية، وصلت الى الرصيف 3 في مرفأ بيروت باخرة الدعم اللوجستي "lundstrom tide" والمستأجرة من شركة "توتال" الفرنسية تحت وكالة شركة "Brainmar Sarl" اللبنانية للبدء بأعمال الحفر والتنقيب عن الغاز في البلوك رقم 4.

وأشارت المعلومات الى أن هذه الباخرة وصلت تحضيرًا لوصول باخرة الحفر "Tungsten Explorer" والمتوقع وصولها الى لبنان في 15 شباط.

وسفينة "Lundstrom Tide" هي واحدة من سفن الخدمات الثلاث التي ستقدم الدعم اللوجستي إلى سفينة الحفر "Tungsten Explorer". وستتولى الباخرة "Lundstrom Tide" نقل المعدات والمواد التي ستستخدمها سفينة الحفر من القاعدة اللوجستية في مرفأ بيروت إلى متن السفينة، كالوحل السائل والإسمنت والأنابيب وسائر معدات الحفر.

وستقوم سفينة الخدمات بدوريات بحرية في محيط سفينة الحفر، وذلك لتأمين منطقة الأمان المحيطة بسفينة الحفر بشعاع دائري يصل إلى 500 م.

ويُنتظر أيضًا وصول سفينتي دعم لوجستي أخريين إلى مرفأ بيروت للقيام بمهام مماثلة لمهام سفينة "Lundstrom Tide".

وكان من المقرر أن يبدأ التنقيب عن النفط في البلوك الرابع في كانون الأول الماضي، إلا أن الظروف السياسية في لبنان أخّرت وصول بواخر التنقيب.

وكان رئيس مجلس الوزراء حسان دياب قد ترأس أمس في مكتبه في السرايا الحكومية اجتماعًا حضره وزير البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطار، ووزير الطاقة ريمون غجر واعضاء هيئة قطاع البترول، وشرح رئيس الهيئة وليد نصر مراحل العمل التي تقوم بها الهيئة في تنفيذ خطة استكشاف النفط والغاز.

كما اجتمع دياب مع وفد من شركة "توتال" الفرنسية ضم: الياس قسيس، ايمانويل نحاس، وريكاردو داري، في حضور الوزيرين قطار ودميانوس. وعرض الوفد نشاط الشركة في لبنان، اضافة الى الواقع النفطي في ضوء الخطة للتنقيب عن النفط والغاز في المياه الاقليمية اللبنانية.

الغاز

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة