الوقاية من كورونا 8

العالم

كتاب بولتون يُزعج ترامب بشدّة

30/01/2020

كتاب بولتون يُزعج ترامب بشدّة

هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب بقوة مستشاره السابق للأمن القومي جون بولتون الذي أعرب عن استعداده الإدلاء بإفادته في المحاكمة الهادفة للبت بعزل الرئيس، متهمًا إياه بنكران الجميل ومؤكدًا أنه "توسل إليه" ليعطيه عملًا.

وغرّد ترامب عبر حسابه على "تويتر" قائلًا: "رجل رفض وظيفة سفير في الأمم المتحدة منذ سنوات، ولم يُقبل بأي عمل آخر منذ ذلك الحين، رجل توسّل إليّ لأعطيه عملًا لا يحتاج لموافقة مجلس الشيوخ، ومنحته العمل رغم أن كثرًا قالوا لي لا تفعل ذلك"، وأضاف: "نال العمل، ثم تحدث خطأ عن النموذج الليبي على التلفزيون، وارتكب هفوات أخرى كثيرة، ثم طرد، لأنه صراحة لو استمعت إليه لكنا الآن في الحرب العالمية السادسة، ثم يذهب ليكتب كتابًا كاذبًا وشريرًا كلها معلومات متعلقة بالأمن القومي". سائلًا: "من يفعل ذلك؟".

البيت الأبيض: كتاب بولتون يحتوي على معلومات سرية

وكان البيت الأبيض قد أبلغ المستشار السابق للأمن القومي جون بولتون بأن كتابه الموجود تحت الطبع يحتوي فيما يبدو على "كم كبير من المعلومات السرية" ولا يمكن نشره بصورته الحالية.

وجاء في الخطاب الذي وجهه مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض لمحامي بولتون تشارلز كوبر أن مسودة الكتاب تحتوي على بعض المواد المصنفة "سري للغاية"، وهذا إجراء يُطبق على كل الكتب التي ينشرها موظفون سابقون في البيت الأبيض.

وقال الخطاب: "طبقا للقانون الاتحادي واتفاقات عدم الإفصاح التي وقع عليها موكلك كشرط للوصول إلى معلومات سرية فإن مسودة الكتاب قد لا تنشر أو يكشف عنها النقاب دون محو هذه المعلومات السرية".

ودحض محامي بولتون، تشاك كوبر، ادعاءات البيت الأبيض، وقال في رده: "نحن لا نعتقد أن أيًا من هذه المعلومات يُمكن منطقيا اعتبارها سرية".

وطلب المحامي كوبر في رسالته من مجلس الأمن القومي أن يختتم مراجعته للكتاب سريعا، في ضوء إمكانية استدعاء بولتون للإدلاء بشهادته في إطار محاكمة ترامب.

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: العالم

خبر عاجل