ترقبوا الكلمة المتلفزة للأمين العام 13032020

العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 30-1-2020

30/01/2020

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 30-1-2020

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية وتصريحات عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية اللواء محمد إبراهيم الذي قال إن الموقف المصري يظل داعمًا للقضية الفلسطينية بكل مكوناتها وهو أمر غير قابل للنقاش، وأن هذا الدعم لن يتوقف حتى يحصل الفلسطينيون على حقوقهم.

وأكد اللواء محمد إبراهيم في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن الفلسطينيين هم أصحاب القرار النهائي في اتخاذ ما يرونه مناسبًا لهم وأن مصر لن تمارس أية ضغوط عليهم خاصة وأن قنوات الاتصال بين مصر والقيادة الفلسطينية مفتوحة وهناك ثقة متبادلة وقناعة فلسطينية بأن مصر تدعم المصالح الفلسطينية الوطنية.

واشار إلى أن البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية تجاه خطة السلام الأمريكية يعد بيانًا متزنًا موضوعيًا متكاملًا عبّر بوضوح عن الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية والمتمثل في أهمية التوصل إلى سلام شامل وعادل يعيد للشعب الفلسطيني حقوقه وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على الأراضي المحتلة، وأن أية مفاوضات يجب أن تصل إلى هذا الهدف.

شكري ونظيره الفرنسي يؤكدان رفضهما للتدخلات الخارجية في ليبيا

بدورها، لفتت صحيفة "الأخبار" الرسمية إلى تلقي وزير الخارجية سامح شكري اتصالًا هاتفيًا من وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان في سياق التواصل والتنسيق المشترك بين كل من مصر وفرنسا.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد حافظ إن الاتصال ركز على بحث آخر التطورات بخصوص ليبيا ومخرجات مسار برلين واستمرار العمل المشترك للتعامل مع كافة عناصر الأزمة الليبية.

وأكد الطرفان رفضهما للتدخلات الخارجية في ليبيا، كما استعرض الوزير الفرنسي تصريحات رئيس فرنسا الأخيرة في هذا الصدد.

وركز الوزيران على أهمية العلاقات الثنائية والعمل المشترك على الارتقاء بها واستمرار التشاور على أرضية الرؤية المشتركة فيما بين البلدين إزاء مختلف القضايا، واتفقا على أن يعقدا اجتماعًا في وقت قريب لمواصلة التنسيق والتشاور بينهما.

مصر: تشريعية النواب تقر تعديلات حول قانون الكيانات والعناصر الإرهابية

من جانبها، اهتمت صحيفة " الجمهورية " الرسمية بموافقة لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، على تعديل المادة 7 من القانون رقم 8 لسنة 2015، بشأن الكيانات الإرهابية والإرهابيين والمتعلقة بالآثار المترتبة على نشر قرارات إدراج العناصر الإرهابية والكيانات.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة الاثنين، اذ نص التعديل على أن تترتب بقوة القانون على نشر قرار الإداري وطوال مدته الآثار التالية منها بالنسبة للكيانات الإرهابية، حيث حظر الكيان الإرهابي ووقف أنشطته، وغلق الأمكنة المخصصة له وحظر اجتماعاته، وحظر تمويل أو جمع الأموال أو الأِشياء للكيان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وتجميع الأموال أو الأصول الأخرى المملوكة للكيان وأعضاءه سواء كان يمتلكها الكيان بالكامل أو في صورة حصة في ملكية مشتركة والعائدات المتولدة منها أو التي يتحكم فيها الكيان بشكل مباشر أو غير مباشر والأموال أو الأصول الأخرى الخاص بالأشخاص والكيانات التي تعمل من خلاله، وحظر الانضمام للكيان أو الدعوة إلى ذلك أو الترويج له أو رفع شعاراته.

وبالنسبة للإرهابيين ضمت الآثار المترتبة الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول أو منع الأجنبي من دخول البلاد، وسحب جواز السفر أو إلغاءه أو منع إصدار جواز سفر جديد، وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية أو المحلية وإنهاء الخدمة بالوظائف الحكومية أو إنهاء تعاقد بشركات قطاع الأعمال العام بحسب الأحوال وعدم التعيين أو التعاقد بأي منهما، وتجميد الأموال أو الأصول الأخرى المملوكة للإرهابي، سواء بالكامل أو في صورة حصة في ملكية مشتركة والعائدات المتولدة منها، أو التي يتحكم فيها بشكل مباشر أو غير مباشر والأموال أو الأصول الأخرى الخاصة بالأشخاص والكيانات التي تعمل من خلاله، وحظر ممارسة كافة الأنشطة الأهلية والدعوية تحت أي مسمي.

أبو الغيط: لا ذكر لمصر في صفقة القرن.. وترامب يستغل الانتخابات الأمريكية

من جهتها، صحيفة "المصري اليوم" أشارت الى تصريحات الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الذي قال إنه "لا ذكر لمصر أو الأردن في صفقة القرن"، مؤكدًا أن ما ذُكر عن إعطاء أرض مصرية أو أردنية للفلسطينيين بديلًا عن أراضيهم، ضمن "صفقة القرن" غير صحيح بالمرة.

وأضاف أبو الغيط- خلال ندوته "تحديات السياسة الدولية في المنطقة العربية" بمعرض الكتاب - أن الطرح الأمريكي بخصوص القضية الفلسطينية، أو ما يُعرف بـ"صفقة القرن"، كان من المفروض أن يتم بعد انتهاء الانتخابات الأمريكية، موضحًا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طرحه بالأمس لدواعي الانتخابات ولتحقيق مصالح أطراف محددة.

وأكد أن الأمر يحتاج التدقيق والصياغة والدراسة بشكل كبير، والجامعة العربية تدرس الآن بنود هذه الاتفاقية، وسوف يتم عقد اجتماع وزاري طارئ، السبت المقبل، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، مشددًا على أن جميع العرب يتمسكون بحدود 1967.

علماء يحذرون: فيروس كورونا يمكنه إصابة مئات الآلاف في أسبوعين فقط

في سياق آخر، صحيفة "الشروق" المصرية لفتت الى تحذير الدكتور باوي جرزيسوفسكي أخصائي المناعة بالمركز الطبي للتعليم العالي بوارسو في بولندا من التراخي في اتخاذ إجراء سريع تجاه انتشار فيروس كورونا القاتل، حتى لا يرتفع عدد ضحايا الفيروس إلى مئات الآلاف بسهولة خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة، وحسب آخر الأنباء فقد أعلنت السلطات الصينية، ارتفاع عدد الوفيات إلى 132 حالة، و5974 إصابة بفيروس كورونا، بزيادة قدرها 1400 عن اليوم السابق.

وأثارت تلك الأعداد مخاوفًا كبيرة من وباء عالمي محتمل إذا لم يتم احتواء الفيروس أو إيقافه، وبالنسبة للدكتور "باوي" فمن المستحيل تحديد عدد الأشخاص الذين سيتم إصابتهم إذا لم ينته الفيروس حالًا.

وقالل باوي: "تشير البيانات الحالية إلى أن فيروس كورونا الجديد أقل خطورة من السارس، فقد وصل معدل الوفيات لفيروس سارس إلى حوالي 10%، ومع ذلك، فإننا لا نعرف ما إذا كان فيروس كورونا 2019 مستقر أم متحول".

وأضاف: "كما يجب التأكيد أن العدد الدقيق للعدوى غير معروف، فحتى يوم 25 يناير تم تسجيل أكثر من 1700 إصابة رسميا، ومع ذلك، فإن العدد الفعلي هو بالتأكيد أعلى بكثير لأن المرضى الذين يعانون من أعراض غير قوية تشبه أعراض نزلة برد بسيطة، لا يبلغون الأطباء بها، لذلك، فإن حجم الاستخفاف كبير بالتأكيد، وقد نتحدث في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع عن مئات الآلاف من الإصابات".

وصرح جرزيسوفسكي أيضًا أنه على الرغم من أن الفيروس مرتبط بأنواع أخرى يمكن أن تسبب مشاكلًا في الجهاز التنفسي، إلا أنه لا يزال جديدًا، وبالتالي لا يوجد أحد محصن ضده، ما يمنحه القدرة على الانتشار دون أي قيود على الإطلاق.

 تونس : سعيد يدعو لفتح تحقيق حول لاعب تنس دخل الی تونس بجواز سفر فرنسي و لعب بإجازة "إسرائيلية"

بدورها، لفتت صحيفة " أنباء" التونسية الى تركيز  اللقاء الذي جمع الرئيس  سعيد ووزيرة الصحة بالنيابة و زيرة الشباب والرياضة سنية بن الشيخ حول وجود لاعب تنس صهيوني بتونس دخل تونس بجواز سفر فرنسي ولعب المباريات بإجازة "اسرائيلية".

وطالب الرئيس بفتح تحقيق في الغرض لتحديد المستويات، مذكرًا أن موقف تونس المبدئي الرافض لإقامة علاقات مع "اسرائيل" تحت أي شكل من الأشكال.

ويشارك حاليًا لاعب التنس "الإسرائيلي" في دورة عالمية لتنس الاصاغر والتي تختتم يوم السبت 1 كانون ثاني/فيفري 2020 .وكان قد فاز كوهان على سيمون كفاليري الايطالي.

وكان قد توجه عصام الشابي القيادي بحزب الجمهوري صباح الأربعاء برسالة لرئيس الجمهورية يطالبه بفتح تحقيق في الأمر، واتخاذ الاجراءات اللازمة منها وقف نشاط المكتب الجامعي المسؤول عن هذا الاختلاف في انتظار استكمال التحقيقات.

 الخارجية الجزائرية :إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس غير قابل للسقوط بالتقادم

أما صحيفة " الشروق " الجزائرية اهتمت بتأكيد وزارة الخارجية أنه لا سبيل لحل القضية الفلسطينية دون إشراك الفلسطينيين وأن حقهم في إقامة دولة عاصمتها القدس الشرقية غير قابل للسقوط بالتقادم.

وأكد بيان لوزارة الخارجية أنه على إثر الإعلان عن ما يسمى بـ"صفقة القرن"، تجدد الجزائر دعمها القوي والدائم للقضية الفلسطينية ولحق الشعب الفلسطيني الشقيق غير القابل للتصرف أو السقوط بالتقادم في إقامة دولة فلسطينية مستقلة وسيدة عاصمتها القدس الشرقية".

وأوضح: "تؤكد الجزائر أنه لا سبيل للحل من دون إشراك الفلسطينيين، ناهيك إذا كان هذا الحل موجها ضدهم".

وحسب البيان: "كما تعرب الجزائر عن تمسكها بمبادرة السلام العربية المعتمدة خلال القمة العربية ببيروت والمبنية على مبدأ الانسحاب الكامل من الأراضي العربية المحتلة – كل الأراضي العربية – مقابل السلام في سياق الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لاسيما القرارين رقم 242 و 338".

ودعت الجزائر "إلى التحلي بروح المسؤولية وإلى ضرورة رص الصف الفلسطيني وتوحيد كلمته، وإلى أهمية تنسيق العمل العربي والدولي المشترك من أجل تجاوز الانسداد القائم".

الجزائرمصرتونس

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة