ramadan2024

فلسطين

الغارديان: صفقة ترامب دعمٌ لنتنياهو وتأييدٌ لسياسات
30/01/2020

الغارديان: صفقة ترامب دعمٌ لنتنياهو وتأييدٌ لسياسات "اسرائيل" الوحشية

تعليقًا على إعلان صفقة القرن المشؤومة، اعتبرت صحيفة الغارديان البريطانية أن الصفقة تعطي الفلسطينيين دولة بالإسم فقط، مشيرة إلى أنها تتضمّن "محاولة صارخة" لمنع الفلسطنيين من السعي لنيل العدالة مقابل جرائم الحرب الإسرائيلية، مؤكدة أن الفلسطنيين ينظرون إلى ترامب على أساس انه مخادع ولا يثقون به.

ورأت الغارديان أن "الصفقة تستجيب لرغبة الشخصيات الأميركية والإسرائيلية من المعسكر اليميني، لافتة الى أن دعم ترامب لـ"إسرائيل" ترك نتنياهو "يفعل ما يحلو له".

وقالت الصحيفة إن "الصفقة تبدو محاولة واضحة من قبل ترامب لمساعدة نتنياهو في ظل تهم الرشوة والاحتيال الموجهة إلي الأخير، مضيفة إن "ترامب سيُساعد نفسه جراء إعلان الصفقة، وذلك من خلال تحشيد دعم التيار الانجيلي المؤيد لـ"إسرائيل" تزامنًا مع جلسة عزله في مجلس الشيوخ الأميركي"، وتابعت إن "نصف قرن من الاحتيال أدى إلى "التمييز المؤسساتي ضد الفلسطنيين.. "إسرائيل" ستستغل تجاهل واشنطن للقرارات الأممية وتأييدها لسياساتها الوحشية وغير القانونية، وترامب يريد خلق حقائق جديدة على الارض".

وحول الموقف البريطاني، أشارت الصحيفة الى أن "السياسة الخارجية البريطانية ستصبح رهينة لمقاربة ترامب"، واصفة ترحيب بريطانيا بصفقة ترامب بالامر المحزن، وشدّدت على ضرورة رفض مقترحات مصادرة المزيد من الاراضي الفلسطينية وعلى ضرورة التأكيد على الطابع غير القانوني للمستوطنات الإسرائيلية.

وخلصت الغارديان الى أن واشنطن أصبحت اليوم تروّج لقانون الغاب، محذّرة من أن الأمور وصلت إلى مراحل خطيرة ليس فقط على صعيد منطقة الشرق الأوسط وإنما العالم.

 

صفقة القرن

إقرأ المزيد في: فلسطين