طوفان الأقصى

خاص العهد

البغوري لـ
30/01/2020

البغوري لـ "العهد": نرفض صفقة القرن وسنتحرك مع كل الأحرار في العالم من أجل التصدي لها

تونس ـ روعة قاسم

قوبل إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن "صفقة القرن" المشؤومة بغضب واستياء كبير في الأوساط التونسية . اذ أعلنت عديد الأحزاب وقوى المجتمع المدني عن رفضها التام لقرارات الإدارة الأمريكية وسط دعوات الى التحرك العاجل للتصدي لها سواء في تونس او في كل الدول العربية . وتصدّرت نقابة الصحفيين التونسيين خط المواجهة مع إصدارها بيان أدانت فيه ما أعلنه الرئيس الأمريكي عن تفاصيل جديدة بخصوص صفقة القرن، وتهديده لكل من يقف ضدها خاصة من الأطراف الفلسطينية ملوحا بتقديم حزمة من المساعدات الإقتصادية لكل الجهات الداعمة لهذا المشروع الصهيو-أمريكي. وتعتبر النقابة أنّ هذا التقدم الأمريكي الفجّ والقهري في مسار محاولات إنهاء النضال الفلسطيني من أجل دولته الحرة والمستقلة على كامل الأراضي الفلسطينية وعاصمتها القدس بالتعاون مع وكلائه في المنطقة العربيّة بإمكانه أن ينسف كل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بما فيها حق العودة وموضوع السيادة.

عن موقف تونس والتونسيين من صفقة القرن والخطوات القادمة للتصدي لها أجاب نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري في حديثه لموقع " العهد" الاخباري بالقول: "نحن كنقابة صحفيين نعبّر عن موقف المجتمع المدني وقد رفضنا رفضا قاطعا صفقة القرن باعتبارها تصفية نهائية للقضية الفلسطينية.  ونعتبر أن الولايات المتحدة كطرف كان من المفترض ان يكون دورها محايدا ولكن ترامب اليوم ذهب نحو الأقصى مع انحيازه بشكل علني وصارخ للكيان الصهيوني وخرقه لقرارات الأمم المتحدة ".

واعتبر البغوري ان الصفقة هي اعتداء صارخ على فلسطين والسيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني وأضاف: "نحن كنقابة صحفيين وكل شركاءنا في المجتمع المدني عبرنا عن رفضنا لهذا القرار والتمشي ، ولكن لن نقف عند حدود الرفض بل ننسق فيما بيننا كمجتمع مدني وطلبنا كنقابة بشكل رسمي من البرلمان في تونس - باعتباره السلطة الأصلية والشرعية - أن يقوم بجلسة عاجلة لاتخاذ موقف واضح للدولة التونسية لإدانة  هذا الإجرام الأمريكي بحق الشعب الفلسطيني".

البغوري: ندعو البرلمان التونسي لعقد جلسة عاجلة لإدانة الإجرام الأمريكي
أما عن التحركات القادمة سواء في الشارع التونسي او على المستوى الرسمي أجاب بالقول: "سننسق جملة من التحركات ونعتبر أن تونس كبلد ديمقراطي يجب ان يشجع بقية الدول العربية في التحركات . لأننا لا نعول كثيرا على الحكومات المتخاذلة ونرى ان كثيرا منها خاصة على مستوى دول الخليج او الدول المحاذية لفلسطين كمصر كان من المفروض ان تلعب دورا في منع الولايات المتحدة من تصفية القضية الفلسطينية ولكن نرى الموقف العربي متخاذل ولا يجب التعويل عليه وانما نعوّل على التحركات العربية لإحراج أمريكا ولإرسال رسائل واضحة لترامب والإدارة الأمريكية والشعب الأمريكي بأن الولايات المتحدة اليوم تقف في عداوة وتعادي بشكل واضح العرب وتعادي قضيتهم المقدسة فلسطين، وأن واشنطن تجاوزت كل الخطوط الحمراء باعتبارها القدس عاصمة للكيان الصهيوني. اذن يجب ان نتحرك نحو الدبلوماسية الأمريكية وسنبدأ بالتنسيق مع كل شركائنا ومع كل الأحرار سواء في داخل تونس او خارجها من اجل التصدي لهذا القرار".

يذكر ان عديد الأحزاب التونسية وقوى المجتمع المدني أعلنت عن رفضها التام للصفقة على غرار التيار الديموقراطي الذي أصدر بيانا أكد خلاله ان الولايات المتحدة الأمريكية تواصل سياسة الابتزاز للفلسطينيين وإعلان انحيازها الصريح للكيان الصهيوني المغتصب".

ودعا التيار الديمقراطي كل القوى الوطنية إلى إعلان دعمها للشعب العربي بفلسطين وتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني، كما دعا الدولة التونسية إلى إعلان رفضها لمؤامرة "صفقة القرن" وإدانتها، واكد التيار على ضرورة التنسيق مع السلطة الفلسطينية ومع بقية المنظمات الإقليمية العربية والإسلامية في اتجاه دفع المنتظم الأممي لنصرة القضية الفلسطينية وحقّ الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الحرّة المستقلة.

وأجمعت قوى المجتمع المدني والأحزاب التونسية على إدانتها ورفضها المطلق لمضمون الصفقة باعتبارها مؤامرة خبيثة ومحاولة لتصفية الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وإضفاء شرعية وهمية على الاحتلال الصهيوني.

تونسصفقة القرنناجي البغوري

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل