ترقبوا الكلمة المتلفزة للأمين العام 13032020

العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الاربعاء 29-1-2020

29/01/2020

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الاربعاء 29-1-2020

تناولت الصحف المصرية اليوم عددًا من المواضيع التي تطرقت بمعظمها الى اعلان صفقة القرن، اذ تحدثت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم تحت عنوان " أردوغان يستغل انشغال العالم بخطة ترامب للسلام ويرسل معدات حربية إلى ليبيا" عن إنزال جنود أتراك فجر اليوم في ميناء طرابلس، بعدما وصلوا على متن بارجتين حربيتين تركيتين، في سابقة من نوعها منذ بدء تركيا بإرسال جنود ومرتزقة لدعم قوات "الوفاق" في معارك طرابلس.

ورافقت البارجتين سفينة شحن قامت بإنزال دبابات وشاحنات عسكرية، وذلك لأول مرة منذ إعلان أردوغان عزمه دعم "الوفاق"، رغم تعهده في "مؤتمر برلين" بعدم التدخل في ليبيا أو إرسال قوات أو مرتزقة.

بدء اجتماعات مصر والسودان بواشنطن لمناقشة أزمة سد النهضة

في سياق أخر، لفتت صحيفة " الأخبار" الرسمية إلى تأكيد المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدء الاجتماعات التي دعت إليها الإدارة الأمريكية كل من مصر وإثيوبيا والسودان، والتي تنعقد يومي 28 و29 كانون  الثاني/يناير 2020 في واشنطن، بهدف التوصل إلى اتفاق شامل حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في تصريحات صحفية إن الاجتماعات بدأت بمشاركة وزراء الخارجية والموارد المائية لمصر وإثيوبيا والسودان، وبحضور وزير الخزانة الأمريكي ورئيس البنك الدولي.

محمد العرابي: مصر تدعم فلسطين.. وستحافظ على مصالحها في المفاوضات المقبلة

أما صحيفة " المصري اليوم" اهتمت بتصريح وزير الخارجية الأسبق محمد العرابي الذي قال إن مصر متمسكة بالمرجعيات الأساسية لحل القضية الفلسطينية ومن بينها إقامة دولة فلسطينية على حدود 67.

وتابع العرابي  أن "مصر ستظل قائمة بدورها في دعم الموقف الفلسطيني، لكن لا يجب إغلاق الباب من الجانب الفلسطيني أمام المفاوضات".

الرئيس الفلسطيني يعلن رفضه خطة ترامب للسلام: القدس ليست للبيع

من جانبها، تناولت صحيفة " الوطن" تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وإعلان رفضه مجددا لخطة السلام التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلا إن "هذه الصفقة مؤامرة لن نسير فيها".

وأضاف خلال كلمه له عقب الإعلان عن صفقة القرن أن "القدس ليست للبيع".

وتابع أنه يتمسك بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، مؤكدا أن مخططات تصفية القضية الفلسطينية ستفشل وإلى زوال، موضحا أنه لم يجد جديدا في خطة ترامب عما سمعناه قبل سنتين.

أردوغان: الجزائر أهم الدول المجاورة لليبيا ويمكنها لعب دور مهم في الحل السياسي

بدورها، صحيفة " الشروق " الجزائرية اهتمت بقول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "الجزائر إحدى أهم الدول المجاورة لليبيا، ويمكنها لعب دور هام في العملية السياسية هناك"، موضحًا أنه "بحث الوضع في ليبيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي أجرت زيارة إلى تركيا الأسبوع الماضي".

وذكر أردوغان في تصريحات أدلى بها للصحفيين على متن الطائرة خلال توجهه من الجزائر إلى غامبيا أن "جميع الأسلحة والذخائر التي تصل إلى ليبيا تقدمها حكومة أبوظبي، وطبعا شراء السلاح ليس صعبا لتوفر المال، وليس مهما من أي دولة يتم شراء السلاح، لكن رغم ذلك، لم يحقق حفتر مآربه هناك، وطبعا كان مهما صمود حكومة الوفاق الوطني، لاسيما وجود رئيس حكومة الوفاق فائز السراج على رأس قواته".

الجزائرمصرتونس

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة