الوقاية من كورونا 4

العالم

ترامب يعلن عن صفقة القرن: القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لـ"إسرائيل"

28/01/2020

ترامب يعلن عن صفقة القرن: القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لـ"إسرائيل"

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس حكومة العدو الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، صفقة القرن التي تقوم على قضم الحقوق الفلسطينية، وقال ترامب إن "خطة السلام في الشرق الأوسط تقدم حل دولتين واقعيا"، مضيفا أن "الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون "متصلة" الأراضي".

وأكد أن "هذه هي المرة الأولى التي تجيز فيها إسرائيل نشر خريطة مقترحة لخطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية"، موضحا أن خطته تنص على أن "القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لإسرائيل".

وقال ترامب إن "اليوم هو خطوة كبيرة نحو السلام"، مضيفا أن "رؤيته للسلام مختلفة تماما عما طرح في الماضي، وتتكون من 80 صفحة، واصفا إياها بأشمل خطة مقدمة حتى الآن".

وأضاف "إسرائيل تتخذ خطوة نحو السلام والفلسطينيون يستحقون فرصة لحياة أفضل، وخطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام". وتابع ان واشنطن "مستعدة للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أراض محتلة" لم يحددها.

وفي إطار عرض خطّته تطرّق ترامب إلى عاصمة لدولة فلسطينية في القدس الشرقية، واقترح تجميد البناء الإسرائيلي لأربع سنوات في المنطقة المقترحة للدولة الفلسطينية، وقال إنه وجّه رسالة للرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن خطة السلام.

ووصف ترامب خطّته بأنها "فرصة تاريخية" للفلسطينيين لكي يحصلوا على دولة مستقلة، مضيفا "قد تكون هذه آخر فرصة يحصلون عليها".

وقال الرئيس الأميركي إن "الفلسطينيين يعيشون في الفقر والعنف، ويتم استغلالهم من قبل من يسعون لاستخدامهم كبيادق لنشر الإرهاب والتطرف".
هذا وقد اعلن رئيس حكومة العدو الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمره الصحافي مع ترامب أنه "لن يكون للاجئين الفلسطينيين الحق بالعودة إلى إسرائيل، بموجب خطة دونالد ترامب الجديدة للشرق الأوسط".

وقال: "أنا مستعد للتفاوض مع الفلسطينيين حول مسار نحو دولة مستقبلية، شرط أن يعترفوا بإسرائيل كدولة يهودية".
 

فلسطين المحتلةصفقة القرندونالد ترامب

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل