ramadan2024

الخليج والعالم

انجاز استراتيجي سوري ..معرة النعمان إلى حضن الدولة مجدداً
28/01/2020

انجاز استراتيجي سوري ..معرة النعمان إلى حضن الدولة مجدداً

أحكم الجيش السوري سيطرته الكاملة على مدينة معرة النعمان بعد عملية عزل وتطويق جرت من الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية، وبعدما فرض حصارًا ناريًا من الجهة الغربية وسيطر على بلدة كفروما.

عملية السيطرة على معرة النعمان أكبر مدن ريف إدلب الجنوبي، وثاني أكبر مدن محافظة إدلب بعد إدلب المدينة، أتت محصلة عملية عسكرية مدروسة، أوقعت المسلحين بين فكي كماشة في المدينة حيث لم يبق أمامهم سوى خيار الانسحاب أو مواجهة المصير المحتوم نتيجة للقصف الصاروخي المركز والغارات الجوية التي دمرت دفاعاتهم وسط انهيار كبير في صفوفهم بالمنطقة.

انجاز استراتيجي سوري ..معرة النعمان إلى حضن الدولة مجدداً

وقبل السيطرة على المدينة واصل الجيش السوري تقدمه وسيطر على القرى والبلدات والمناطق في محور عمليات المدينة في وادي الضيف، وادي الحامدية، معرشمشة، معر شورين، معرشمارين، بسيدا، كفروما، الزعلانة، الدانا، ببيلا، خان السبل، الصوامع، الدير الشرقي والغربي، معصران.

وتعتبر معرة النعمان من المدن الإستراتيجية لامتلاكها مقومات اقتصادية وتربعها على موقع جغرافي هام.

انجاز استراتيجي سوري ..معرة النعمان إلى حضن الدولة مجدداً

الأهمية الجغرافية

فمن ناحية الأهمية الجغرافية، تعتبر مدينة معرة النعمان ثاني أكبر مدن محافظة إدلب بعد إدلب المدينة، تقع على الطريق الدولي حلب-دمشق جنوب إدلب، وتبعد عن مدينة حلب شرقاً حوالي 70كم، وعن مدينة إدلب شمالاً 30كم، وتبعد عن محافظة حماه جنوباً قرابة 60كم، وترتفع عن سطح البحر 496 متراً، ومما أعطى مدينة المعرة الأهمية هو توسطها اهم طريق بري في سوريا الـM5، الذي جعل منها نقطة حيوية، إضافةً إلى ربطها أرياف إدلب الغربية والشمالية والشرقية ببعضها بعضًا.

الأهمية العسكرية

تعد مدينة معرة النعمان من أهم مناطق الجماعات المسلحة في إدلب، حيث تحتوي على تجمع كبير للمسلحين من جبهة النصرة والفصائل المرتبطة معها نظراً لموقعها الجغرافي الهام الذي اعطاها ميزة عسكرية دفاعية عن أرياف إدلب، ويضاف إلى ذلك أن المدينة كانت تعتبر خطًا دفاعياً للمسلحين عن ريف إدلب الغربي والقرى الواقعة غرب الاوتوستراد الدولي.

ومن خلال سيطرة القوات السورية عليها فإن الأمر ينقلب، لتصبح قاعدة انطلاق عسكرية هامة باتجاه مناطق سيطرة المسلحين غربي إدلب وعمق المدينة، نظراً لما يمكن أن تحتويه من قواعد نارية ومراكز لوجستية ونقاط امداد باتجاه مناطق إدلب.

الأهمية الاقتصادية

فضلاً عمّا سبق، للمدينة أيضاً أهمية اقتصادية، فوقوعها على الطريق الدولي حلب - دمشق، يجعلها من المحطات الهامة على هذا الطريق الدولي الذي يربط شمال سوريا بجنوبها، وبالسيطرة على المدينة يكون الجيش السوري قد كسب نقطة اضافية في  تسيير خط درعا التجاري من خلال الطريق الدولي.

الأهمية الإستراتجية

السيطرة على معرة النعمان، تفتح مجال الأنظار إلى اللاذقية، فمن شأن سيطرة الجيش السوري على معرة النعمان وسراقب أن يتابع تقدمه بيسر لإكمال سيطرته على ما تبقى من الطريق الدولي إلى حلب والسيطرة على طريقm4 الذي يصل حلب باللاذقية ابتداء بسراقب مرورًا بأريحا إلى جسر الشغور التي تشكل مدخلًا إلى محافظة اللاذقية، وتتشعب وتعلو تضاريسها لتطل على سهل الغاب وعلى مساحة واسعة من ريف إدلب الغربي.

يذكر أنه في تشرين الأول/أكتوبر من العام 2012 خرجت مدينة معرة النعمان عن سيطرة الدولة السورية بعد محاولات متكررة للجماعات المسلحة، التي كان تسمى حينها "الجيش الحر"، وذلك بعد معارك عنيفة استمرت نحو 4 أيام متواصلة انتهت بانسحاب القوات المتمركزة داخل المدينة نحو معسكري وادي الضيف والحامدية، وليصل الجيش السوري اليوم للمدينة لاول مرة منذ أكثر من 7 سنوات.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم