الوقاية من كورونا 4

العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 27/1/2020

27/01/2020

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 27/1/2020

تحدثت صحيفة "الأخبار" المصري في عددها الصادر اليوم عن إنطلاق أعمال مؤتمر الأزهر الشريف اليوم تحت عنوان "مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي"، برعاية وحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأشارت الصحيفة إلى ان المؤتمر يعقد بمشاركة نخبة من كبار القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة على مستوى العالم، وممثلين من وزارات الأوقاف ودور الإفتاء والمجالس الإسلامية من 46 دولة من دول العالم الإسلامي.

وتركز المحاور الرئيسة للمؤتمر على مواضيع ومفاهيم التجديد وآلياته وتفكيك المفاهيم المغلوطة وقضايا المرأة والأسرة ودور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي.

وتناقش محاور المؤتمر شروط التجديد ودواعيه وضوابطه، والأحكام الشرعية بين الثابت والمتغير، والمؤسسات المعنية ودورها في التجديد، وعرض مظاهر التجديد التي قام بها الأزهر قديمًا وحديثًا.

وتتناول محاور مؤتمر الأزهر تفكيك المفاهيم المغلوطة المتعلقة بالجهاد والقتال في الخطاب الدعوي عبر الفضاء الإلكتروني، وتركز على إبراز المواطنة من خلال رؤية شرعية معاصرة، وكذلك الحديث عن دور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي، مثل مؤسسة الأزهر الشريف، ووزارات الأوقاف، ودور الإفتاء، والجامعات والمعاهد العلمية.

مصر تفتح معبر رفح البري مع غزة في الاتجاهين بعد إغلاقه 48 ساعة

بدورها، أشارت صحيفة " المصري اليوم" إلى ان السلطات المصرية اعادت أمس الأحد فتح معبر رفح البري الواصل بين مصر وقطاع غزة بشمال سيناء في كلا الاتجاهين أمام تنقل الفلسطينيين، بعد إغلاقه يومين متتاليين للعطلة الأسبوعية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر في تصريحات صحفية، أنه "تم التنسيق مع الجانب الفلسطيني على فتح المعبر، لعبور المسافرين بالجانبين من الطلاب والمرضى والحالات الإنسانية وحاملي الإقامات بمصر وغيرها من الدول العربية والأجنبية والعاملين في الخارج، إلى جانب العائدين من العلاج ورحلات عمل أو من زيارات من الخارج بمصر وباقي الدول العربية والأجنبية".

وأضاف المصدر أن "المعبر شهد إنتقال ٢١٤ مسافرًا في كلا الاتجاهين، حيث وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة عدد ١٥٨ مسافرًا، وغادر البلاد إلى القطاع عدد ٥٦ مسافرًا، مشيرًا إلى إدخال عدد من الشاحنات التي تحمل على متنها كميات من المساعدات الإنسانية والغذائية إلى قطاع غزة".

المصريون في بؤرة "كورونا"

صحيفة " الشروق " المصرية ذكرت أن أكثر من 350 مواطن مصري يعيشون في مدينة ووهان الصينية ينتظرون صدور نتائج متابعة وزارة الخارجية والسفارة المصرية ببكين لأوضاعهم والاتصالات مع الحكومة الصينية، في ظل فرض حجر صحي كامل على المدينة ومنع السفر منها وإليها.

وتنتمي الغالبية العظمى من المصريين في ووهان عاصمة إقليم خوبي شرقي الصين، إلى هيئات التدريس والهيئات المعاونة بعدد كبير من الجامعات والمراكز البحثية القومية المصرية، حيث يقيم بالمدينة حوالي 320 من الشباب المصريين سافروا إلى المدينة بموجب اتفاقيات تعاون علمي بين مصر والصين، في بعثات علمية رسمية، لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه من عدة جامعات، في تخصصات مختلفة كالزراعة والمياه والطب البيطري والعلوم والآداب واللغات.

صحيفة "الشروق" تواصلت مع عدد من المبعوثين المصريين للوقوف على مستجدات الأوضاع، خصوصا بعد أن أعلنت وزارة الخارجية مساء أمس أن "السفارة المصرية تابعت أوضاعهم في ووهان، من خلال التواصل المباشر معهم سواء عبر الهاتف، وحصر أعدادهم وجمع بياناتهم، للاطمئنان عليهم وتقديم أي دعم ممكن لهم في ضوء فرض الحجر الطبي على المدينة بالكامل وحظر جميع وسائل النقل منها وإليها، مع التأكيد على عدم تسجيل أية حالات إصابة بين أبناء الجالية".

وزير الخارجية المصري يتوجه إلى واشنطن استكمالا لمفاوضات "سد النهضة"

بدورها، أشارت صحيفة " التحرير" المصرية إلى أن وزير الخارجية سامح شكري توجه إلى العاصمة الأميركية واشنطن للمشاركة في الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية كلا من مصر والسودان وإثيوبيا، بحضور ممثلين عن البنك الدولي، لاستكمال المفاوضات حول "سد النهضة".

وذكرت أن "الاجتماع يأتي في سياق ما اتفقت عليه مختلف الأطراف خلال آخر جولات التفاوض في واشنطن منتصف الشهر الجاري من معاودة الاجتماع بالعاصمة الأمريكية يومي 28 و29 كانون الثاني/يناير 2020، بهدف التوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة".

وفي وقت سابق، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ أن "البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن تضمن العناصر والمحددات الرئيسة للاتفاق النهائي حول سد النهضة، والتي تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، وكذلك الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية"، كما اتفق الوزراء على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات.

وذكر حافظ أن "وزير الخارجية سامح شكري أعرب لوزير الخزانة الأمريكية  ستيفن منوتشين عن تقديره لرئاسته ورعايته للاجتماعات، وكذلك للجهد الذي بذله فريقه المعاون لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث".

وأعلن شكري عن "نية مصر مواصلة العمل من أجل إبرام اتفاق نهائي حول سد النهضة خلال اجتماع واشنطن المقبل يتسم بالتوازن والعدالة ويؤمن المصالح المشتركة للدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية".

تونس: النهضة تدعو الفخفاخ إلى توسيع المشاورات

وبالانتقال إلى صحف دول المغرب العربي، تحدثت صحيفة " الشروق" التونسية عن إصدار مجلس شورى حركة "النهضة" التونسية مساء أمس الأحد بياناً بمناسبة دورته 37، دعا فيه "رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ إلى توسيع المشاورات الحكومية من أجل الحصول على أكبر حزام سياسي ممكن".

ورحب مجلس شورى حركة "النهضة" بتكليف الفخفاخ بتشكيل الحكومة، في بيان أصدره عقب إنعقاد دورته، التي ناقش فيها المجلس خيارات الحركة بعد تكليف الفخفاخ بتشكيل الحكومة وإثر الاستماع الى تقدير موقف قدمه المكتب التنفيذي وورقة لجنة السياسات.

ودعا المجلس الفخفاخ إلى توسيع المشاورات لتشمل مختلف الكتل النيابية ''توفيرا لحزام سياسي واسع مثلما ورد في نص التكليف الصادر عن رئيس الجمهورية بما يضمن الوصول إلى حكومة وحدة وطنية ذات مضمون اجتماعي ديمقراطي''، كما أوصى المكتب التنفيذي بالتهيؤ لكل الاحتمالات ''بما فيها الانتخابات السابقة لأوانها على أن يبقى مجلس الشورى في حالة انعقاد دائم''.

كما دعا 'في الذكرى الخامسة للمصادقة على دستور الثورة إلى التعجيل باستكمال المؤسسات الدستورية وفي مقدمتها المحكمة الدستورية، وهنّأ شباب "النهضة" الجامعيين على نجاح مؤتمرهم الرابع وانتخابهم قيادة جديدة على رأسها الطالب سفيان القاسمي.
 
الجزائر: أردوغان: لم نأت للجزائر للبيع فقط.. بل للاستثمار والربح المتبادل

صحيفة "الشروق" الجزائريةتحدثت عن تصريح الوزير الأول عبد العزيز جراد، الذي قال إن "الجزائر تثمن للرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداده الشخصي واستعداد شركات بلاده للاستثمار في الجزائر"، مشيرا إلى أن "الجزائر وتركيا بصدد وضع سياق جديد للمبادلات التجارية بين البلدين".

وذكر جراد خلال افتتاح منتدى العمال الجزائري التركي بفندق الشيراتون يوم أمس الأحد، أن "حضور أردوغان إلى الجزائر يحمل دلالة قوية ورمزية لتطوير سياق جديد لتنظيم العلاقات التجارية بما يضمن مصالح البلدين"، موضحا ان "منتدى الأعمال الجزائري التركي أتاح دراسة عدة اتفاقيات وعددا منها بلغ حسبه مرحلة النضج وبات توقيعها وتطبيقها في أقرب وقت أمرا ملحا".

وكشف جراد ان "الاجتماع المقبل للجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي التي ستعقد بالجزائر هذا العام، سيكون فرصة لتكريس العمل المشترك بين البلدين وتكريس الاتفاقيات التي بلغت مرحلة النضج".

وبحسب جراد، سيكون هناك اتفاقيات فيما يتعلق بحماية الاستثمارات المتبادلة وحماية المستهلك ومراقبة نوعية المنتجات والعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي والزراعة، مشيرا إلى أن أرقام التبادل التجاري بين الجزائر وتركيا هامة نسبيا، لكنها لا تعكس حقيقة قدرات البلدين.

من جهته، أشار أردوغان، إلى أن "بلاده والجزائر اتفقتا على توقيع اتفاقية للتبادل التجاري الحر في أقرب وقت"، مشددا على ان "تركيا لم تأت للجزائر للبيع وفقط وإنما للشراكة والربح المتبادل"، على حد قوله.

وقال أردوغان خلال كلمة له في افتتاح منتدى الأعمال الجزائري التركي، إن "تركيا والجزائر اتفقتا على رفع المبادلات التجارية إلى 5 مليارات دولار في أقرب الآجال، وكشف عن تأسيس مجلس رفيع المستوى للتعاون الاقتصادي بين البلدين".
 
ليبيا في قلب القمة الجزائرية – التركية

بدورها، قالت صحيفة "الخبر" الجزائرية إن "زيارة أردوغان ستشمل غامبيا والسينغال، ونقلت عن مصادر دبلوماسية أن "الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي وتنقل الأفراد بين البلدين".

وتعد زيارة أردوغان إلى الجزائر الثالثة منذ وصوله إلى رئاسة تركيا، حيث أجرى زيارة رسمية في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 و26 شباط/فبراير 2018.

وحسب مصادر جزائرية، يرافق أردوغان إلى الجزائر، وفد وزاري هام وعشرات رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك من الوزن الثقيل، للمشاركة في منتدى الأعمال الجزائري - التركي. كما يرافق أردوغان، وفد إعلامي مكون من 50 صحفيا لتغطية تفاصيل جولته الإفريقية.

الجزائرمصر

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة