الوفاية من كورونا 3

العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا إلى 21 قتيلا و1030 جريحا

25/01/2020

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا إلى 21 قتيلا و1030 جريحا

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب شرق تركيا إلى 21 حالة وفاة والمصابين إلى 1030 شخصا في عدد من الولايات التركية، فيما وصل إجمالي الهزات الارتدادية عقب الزلزال إلى 228 هزة ارتدادية.

وجاء في بيان صادر عن "إدارة الكوارث والطوارئ التركية - آفاد" أن المنطقة المذكورة شهدت 10 هزات زادت قوتها عن 4 درجات بعد زلزال قضاء "سيفرجه" بولاية ألازيغ، وأن إجمالي الهزات الارتدادية بلغ 228 هزة.

وأوضح البيان أنه تم إرسال العديد من المستلزمات، والمعدات والمركبات إلى مناطق الزلزال في إطار الجهود التي تبذلها السلطات التركية لتلافي تبعات الهزة الأرضية وتداعياتها.

من جهته، قال وزير الصحة التركي إن "هناك ما يقرب من 30 شخصا تحت الأنقاض، ما يرشح ارتفاع عدد وفيات الزلزال".

بدوره، كشف وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم، أن "المؤشرات الأولية أكدت انهيار 5 مبان بولاية ألازيغ، و25 بملاطية جرّاء الزلزال الذي ضرب الولاية الأولى مساء الجمعة، وبلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر".

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا إلى 21 قتيلا و1030 جريحا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد أنّ "المؤسسات الحكومية تتخذ التدابير اللازمة لتجاوز تبعات الزلزال الذي ضرب شرق البلاد، بأقل خسائر وضمان سلامة مواطنينا".

وأعرب أردوغان في تغريدة له على "تويتر" عن تعازيه لأسر ضحايا الزلزال، وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى، فيما أكد وقوف كافة مؤسسات الدولة إلى جانب الشعب.

إيران تعرب عن بالغ الأسى لوقوع الزلزال في تركيا

من جانبه، أعرب المتحدث باسم الخارجية الايرانية سيد عباس موسوي عن بالغ الأسى لوقوع الزلزال في تركيا يوم امس، معلنا وقوف ایران إلى جانب تركيا شعبا وحكومة.

وقال موسوي "نأسف بشدة لما تعرضت له ترکیا من اضرار جراء حادث الزلزال الذي ضرب هذا البلد امس، ونعرب عن تعاطفنا مع الشعب والحكومة والمنكوبين في تركيا جراء هذا الحادث المرير".

كما اوعز وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني سعيد نمكي بان تكون فرق الطوارئ في البلاد في حالة تأهب للايفاد إلى تركيا في حال طلب منها ذلك.

وأفاد تقرير لوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني انه تم إطلاع وزارة الصحة التركية بهذا الأمر عبر الدائرة العامة للتعاون الدولي بوزارة الصحة الايرانية.

من جانبها، وجهت وزارة الصحة التركية الشكر للجانب الايراني، وقالت إن الاوضاع هي الآن تحت السيطرة في المناطق المنكوبة بالزلزال.

ومساء الجمعة، ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة ولاية "ألازيغ" (شرق)، على عمق 6.75 كم تحت الأرض، حسب "آفاد"، فيما أعلن مرصد "قنديلّي" لمسح الزلازل التابع لجامعة بوغازيتشي في إسطنبول (حكومية)، أن شدة الزلزال بلغت 6.5 درجة.

تركيا

إقرأ المزيد في: العالم