الخليج

 قطر تبدي استعدادًا لضخ مليار دولار في إعادة إعمار العراق

306 قراءة | 14:57

أبدى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني استعداد الدوحة لاستثمار مليار دولار في البنية التحتية في العراق في إطار إعادة الإعمار.

جاء ذلك خلال استقباله الرئيس العراقي، "برهم صالح"، أمس الذي يزور العاصمة القطرية على رأس وفد حكومي رفيع المستوى.

وخلال اللقاء، بحث "تميم" و"صالح" العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل الارتقاء بها في المجالات السياسية والاقتصادية والنقل والطاقة.

كما اتفق الجانبان على إطلاق خط بحري مباشر يربط ميناء "حمد" في قطر بميناء "أم قصر" في العراق بهدف تنشيط التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية، بحسب قناة "السومرية" العراقية.

ويعتبر ميناء "حمد" أكبر الموانئ في الشرق الأوسط بطاقة استيعابية تبلغ 7.5 مليون حاوية سنويا، أما ميناء "أم قصر" فهو أكبر ميناء عراقي ويقع في محافظة البصرة قرب الحدود العراقية الكويتية.

وتسعى قطر إلى تنويع علاقاتها الاقتصادية والتجارية بعد فرض الدول الخليجية المجاورة لها، بالإضافة إلى مصر، حصارا عليها منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

وذكرت مصادر إعلامية قطرية أن "زيارة الرئيس العراقي سيتخللها الإعلان عن خط ملاحي جديد بين ميناء حمد في قطر وأم قصر العراقي، ما يسهم في نقل بضائع كل من الأردن والكويت وتركيا وإيران عبر الأراضي العراقية إلى قطر"، وهي الخطوة التي تقوض عمليا أي صعوبة في نقل البضائع منذ الحصار.

وسبق أن زار وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، العراق، في زيارة هي الأولى لمسؤول خليجي إلى بغداد بعد تولي "عادل عبدالمهدي" رئاسة الوزراء في البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية "أحمد محجوب" حينها، إن "الضيف القطري أجرى مباحثات مع الرئاسات الثلاث بشأن تعزيز التعاون بين البلدين، وتأكيد دعم الدوحة للحكومة العراقية الجديدة".