الوقاية من كورونا 5

العالم

سيناتور أمريكي يهدّد بنشر أسرار جريمة مقتل خاشقجي

25/01/2020

سيناتور أمريكي يهدّد بنشر أسرار جريمة مقتل خاشقجي

هدد السيناتور الأمريكي الديمقراطي رون وايدن بنشر معلومات سرية جمعها الكونغرس عن اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي إذا استمرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في المماطلة ورفض تقديم تقرير للكونغرس يحدد بدقة الجناة في تلك الجريمة من الرأس إلى الذيل.

وكان يتعيّن على مديرية الاستخبارات القومية (الوطنية) الأمريكية تسليم التقرير المذكور إلى لجان العلاقات الخارجية والاستخبارات في مجلسي النواب والشيوخ الثلاثاء الماضي، لكن ذلك لم يحدث، ما أثار غضبًا داخل أروقة المجلس. ولم يصدر أي بيان من الاستخبارات القومية حول سبب التأخر في تسليم التقرير.

وردًا على ذلك صرح عضو لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ رون وايدن للصحفيين الجمعة أنه إذا فشل مدير الاستخبارات القومية في إصدار التقرير بحلول نهاية محاكمة الرئيس دونالد ترامب المستمرة حاليًا أمام مجلس الشيوخ، فإنه سيطلق عملية تسمح للمجلس بنشر المعلومات التي بحوزته "من جانب واحد"، بحسب ما نقل موقع "باز فيد" الأمريكي في تقرير له.

وقال وايدن: "لقد مر أكثر من عام على قيام عملاء الحكومة السعودية باغتيال خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول (2 أكتوبر/تشرين الأول 2018)، ومع ذلك ترفض إدارة ترامب الاعتراف بشكل علني بمن أمر بهذا الاغتيال، وبدلًا من ذلك تتدخل بشكل أساسي من أجل التغطية على الأمر".

وأكد السيناتور الديمقراطي أن العملية التي سيقودها داخل مجلس الشيوخ للكشف عن تلك المعلومات الحساسة تستند إلى لائحة المجلس، خلال تشكيل لجنة الاستخبارات عام 1974 والتي نصت على أنه يجوز للجنة الكشف عن أي معلومات في حوزتها إذا كانت تخدم المصلحة العامة.

وأوضح وايدن أن العملية ستتطلب تصويتا داخل اللجنة أولًا، ويمكن أن تنتهي بالتصويت الكامل في قاعة مجلس الشيوخ، وهو أمر قد يستغرق أسابيع.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت هذه الخطوة ستحظى بالدعم الكافي لكي توافق عليها اللجنة التي يسيطر عليها الجمهوريون ومجلس الشيوخ، قال وايدن إنه لا توجد شهية كبيرة بين الجمهوريين في مجلس الشيوخ للتغطية على السعوديين.

الكونغرس

إقرأ المزيد في: العالم

خبر عاجل