فيديو

مبيدات الاحتلال تقضي على مزروعات الفلسطينيين في غزة

24/01/2020

مبيدات الاحتلال تقضي على مزروعات الفلسطينيين في غزة

غزة - خاص العهد

تكبد لؤي أبو عصر أحد المزارعين بالقرب من منطقة الطاقة شرق حي الشجاعية في غرة خسائر فادحة، نتيجة تعرض محاصيله الزراعية لمبيدات حشرية قامت طائرات الاحتلال برشها على المزروعات، بالإضافة لقيامها بفتح سدود وعبارات المياه على أرضه وأراضي المزارعين.

وتفاجأ أبو عصر عند ذهابه لأرضه لجمع محاصيله الزراعية بغرقها بمياه الاحتلال وتلفها، وقال بلهجته الفلسطينية: "ثلاث سنوات الاحتلال ما فتحها علينا، بس عشان قربنا على السياج الحدودي 100 متر، بدو يطردنا من الأرض، لكن احنا صامدين بأرضنا".

وزرع أبو عصر أنواعًا مختلفة من المحاصيل الزراعية كالبازيلاء والسبانخ والبطاطا والفول والزهرة، لكنها جميعها تلفت ولم يتبق منها شيء. وهو يقول: "الاحتلال بده يهجرنا من المنطقة الشرقية، وما بده أحد يزرع المناطق ولا يستفيد منها". ووفق أبو عصر، فإن الاحتلال يحاول ضرب الاقتصاد الزراعي في غزة، والذي يعد المصدر الأساسي لسكان القطاع لسد احتياجاتهم الأساسية في حال أغلق معبر كرم أبو سالم التجاري.

ويطالب أبو عصر وزارة الزراعة، واتحاد لجان العمل الزراعي والجهات المعنية بتقديم يد العون والمساعدة لهم في ظل هذه الخسائر الكبيرة، مشيرا إلى أن المزارعين عليهم كمبيالات مالية.

حال أبو عصر لا يختلف عن المزارع محمود شمالي الذي يتحدث بحرقة عن محاصيله الزراعية التي تعرضت للتلف جراء غرقها بمياه عبارات وسدود الاحتلال التي فتحها على أراضي المزارعين شرقي القطاع.

ويقول شمالي إنه مستأجر قطعة الأرض هذه لزراعتها بالخضراوات لتسد حاجة أسرته من الاحتياجات الأساسية، إضافة لكونها أيضًا مصدر رزق له ولعائلته.

ويعبر عن صدمته عند مجيئه لأرضه لقطف محاصيل البطاطا والفول والثوم المزروعة بعد غرقها بمياه فتحها عليهم الاحتلال، ولم يكتفِ بذلك بل رش المحاصيل من خلال طائراته بمبيدات حشرية ضارة تعرض المزروعات للحرق.

إقرأ المزيد في: فيديو