خاص العهد

ماذا يقول الوزراء الجدد عن الحكومة؟

22/01/2020

ماذا يقول الوزراء الجدد عن الحكومة؟

فاطمة سلامة

ما ان صدرت مراسيم تشكيل الحكومة، والتقط أعضاؤها الصورة التذكارية، حتى انهالت الأسئلة على الوزراء الجدد. أولئك لم يتركهم الاعلام يلتقطون أنفاسهم، ولم تهدأ هواتفهم. كل يُسأل عن وزارته، والأولويات التي يضعها أمامه. فالمرحلة لا تشبه المراحل التي شكلت فيها الحكومات، أقله على المدى القريب. والظروف التي نعيشها استثنائية لا تحتمل ترف تضييع الوقت. ولعلّ الوجوه الجديدة التي أطلت في هذه الحكومة، تركت انطباعاً مختلفاً عن المرات السابقة، رغم كل ما تمر به البلاد من أزمات. خصوصاً لجهة الكفاءات والوجوه الشابة –طبعا هذا لا يعني أنه في الحكومات السابقة لم يكن هناك كفاءات- لكن ما يميّز الحكومة الحالية سمة التكنوقراط التي طبعت بشكل أو بآخر أغلب الوزارات.

وزني: أفعال لا أقوال
موقع "العهد" الإخباري تحدّث الى مجموعة من الوزراء شدّدوا على ضرورة العمل لاستعادة ثقة الناس الذين ملوا الوعود والأقوال بلا عمل. وزير المال غازي وزني يؤكّد أنّ الحكومة الجديدة هي حكومة أفعال لا أقوال. من يعرف الوزير وزني يعرف مستوى الخبرة التي يمتلكها في عالم المال والاقتصاد، وهو الوزير الذي سُمّي لتولي وزارة المال في أصعب مرحلة تمر بها وزارة المالية في تاريخ لبنان، أملاً في الاستفادة من التجربة التي يملكها لتغيير الواقع المالي والنقدي الصعب الذي يعيشه البلد.
حب الله: للانطلاق الى العمل
وزير الصناعة عماد حب الله يتّفق مع ما يقوله وزني لجهة أنّ الحكومة هي حكومة الأفعال لا الأقوال. ويُشدّد على ضرورة أن تضع الحكومة أولوياتها واستراتيجياتها ومخططاتها وتنطلق الى العمل. وفق قناعاته، علينا كوزراء العمل بمبدأ القليل من الأقوال والكثير من الأفعال. أما وزير الاقتصاد راؤول نعمة والذي يتسلّم الوزارة في وضع اقتصادي مهترئ فيعتبر أن الوقت للعمل لا للتصريحات الاعلامية، موضحاً أنه منهمك في التحضير للاجتماعات التي ستعقد لعلاج الأوضاع الصعبة.
غجر: التكنوقراط بامتياز
وزير الطاقة ريمون غجر يؤكّد أن الحكومة الجديدة هي حكومة التكنوقراط بامتياز. وفق قناعاته فإن ما رأيناه اليوم في الحكومة من وجوه تمتلك كفاءات يبين ذلك، متمنياً أن نبرهن هذا الأمر بالفعل. واعتبر أنّ ملف الكهرباء هو التحدي الأكبر بالنسبة لي لأن المواطنين تعبوا من هذه القضية، ووعد أن يكمل العمل بالخطة الموضوعة وان تطلّب الأمر سيجري بعض التعديلات التي تتناسب مع التغييرات التي طرأت على الوضع اللبناني. لكنّه في الوقت ذاته يبدو واقعياً فيرفض أن يعد اللبنانيين بمدة معينة لتنفيذ خطة الكهرباء لأن كل المشاريع والوعود التي أطلقت سابقا لم تنفذ في الوقت المرصود لها. ويوضح غجر أنه سيناقش خطة كهرباء مع الحراك والجهات المانحة واذا وافق عليها الجميع واقتنعوا بها سننفذها ونضع كافة التفاصيل، موضحاً أنه سيعطي الأولوية لملف الكهرباء لكنه أيضاً سيعمل في الوقت نفسه لمعالجة مشكلات أخرى كالمياه.
الدويهي: التضامن للإنقاذ
وزيرة العمل لميا يمين الدويهي يحلو لها أن تطلق على الحكومة لقب حكومة التضامن للإنقاذ. كما تعتبر أنّ المرأة أُنصفت اليوم في هذه الحكومة وأعطيت حقها حيث أسند اليها ست حقائب. المرأة –بنظر الدويهي- تستطيع أن تنجز وتعمل وهي التي تمتلك قدرات كبيرة وتشغل الكثير من المجالات في الشأن العام ولكن لم تنصفها الدولة في الوظائف الرسمية كما يجب. تتحدّث وزيرة العمل عن تجربتها الشخصية فتوضح أنها مهندسة وأستاذة جامعية وتعمل في شركتها الخاصة، وقد أيقنت من خلال تلك التجربة أن المرأة تمتلك طاقات  وباستطاعتها العمل. وتشير الدويهي الى أنّ أبرز تحد بالنسبة لها في وزارة العمل هو البطالة. هذه القضية تؤلمها كثيراً خصوصاً أننا نعيش  وضعاً اقتصاديا سيئاً وبطالة الشباب من أهم النقاط التي يجب أن نعالجها. ورغم الوضع الصعب تؤمن وزيرة العمل أننا يجب أن نكون متفائلين وليس لدينا حل الا ان نكون متفائلين  لكي نستطيع أن نقلل من نسبة البطالة عند الشباب من خلال تنظيم العمالة الاجنبية وخلق فرص عمل خصوصاً اليوم في ظل موجة الصرف التعسفي من المؤسسات.
قطار: استعادة الثقة
من جهته، وزير البئية وشؤون التنمية الادارية دميانوس قطار يطلق على الحكومة تسمية حكومة استعادة الثقة. بالنسبة اليه، فإن الالتزام بالقانون هو أبرز تحد خصوصا أن هناك اهمالا لأحكام القانون. ويوضح قطار أن كل الملفات أولوية على الصعيد البيئي من النفايات الى السدود والمقالع والكسارات ولكن يجب أن نعطي الحكومة القليل من الوقت لتنظّم أولوياتها. أما فيما يخص التنمية الادارية فهناك الكثير من الملفات المحضّرة وتحتاج الى تنفيذ سريع.
المجذوب: تحديات كثيرة في وزارة التربية
بدوره، وزير التربية طارق المجذوب يرى أنّ هناك تحديات كثيرة في الوزارة التي سيتسلّمها على المدى القصير والمتوسط والبعيد. ويضيف أنني سأقدم رؤيتي القانونية والتربوية لتقديم تعليم نوعي وخلق هيكلية مرنة تسمح للجميع بمتابعة دراستهم . فهناك قضايا قانونية يمكن حلها كقضية المستعان بهم الذين لا يملكون توصيفات، ومسألة تعديل المناهج بطريقة ندخل عليها الاقتصاد المعرفي. كما يشدّد المجذوب على ضرورة معالجة قضية التسرب المدرسي، فباستطاعتنا تقديم رؤية قانونية لها كي لا يكون لدينا طلاب في الشارع. لذلك هناك الكثير من الأمور التي يمكن معالجتها لكن التنفيذ يتوقف على المتابعة والامكانات المادية والبشرية.
ويؤكّد المجذوب الآتي من عالم القانون أنّ قضية الاقساط المدرسية في المدارس الخاصة والرسمية أساسية، فمن غير المنطقي أن نخسر طالبا في المدرسة أو الجامعة رغم الازمة الاقتصادية التي نمر بها. يلخص وزير التربية فكرته بالقول "ديدني هو أن الوزارة ستكون لكل ألوان الطيف بلا ترتيب ورضى الناس هو الغاية"، وشعاري في الفترة الحالية "تعليم نوعي مرن للجميع" . ويتابع المجذوب "كما يتحدّث جبران خليل جبران عن تاسوعية الويل، أنا أرى ان هناك ويلا عاشرا وهو الويل كل الويل لأمة لا تقدم للمجتمع شابات محصنات وشبابا مقالعهم هي مقالع الكرامة".
وفيما يتعلّق بامكانية تعديل كتاب التاريخ، يقول المجذوب "تعذّر منذ الطائف حتى اليوم الاتفاق على هذا الأمر، وأتمنى أن نتمكّن من ذلك  على المدى المتوسط ان شاء الله".
ويختم كلامه بالقول "باستطاعتنا تغيير العالم ولكن في البداية علينا تغيير أنفسنا".
مشرفية: حكومة العمل
أما وزير السياحة والشؤون الاجتماعية رمزي مشرفية فيؤكّد أنّ حكومتنا هي حكومة العمل، داعياً الى الاهتمام بشؤون الناس الموجوعة.

حسان دياب

إقرأ المزيد في: خاص العهد