طوفان الأقصى

لبنان

برّي يحذّر من أن يحجب الغبار السياسي الرؤيا عن مخاطر اقتسام ثروات وجغرافية المنطقة
22/01/2020

برّي يحذّر من أن يحجب الغبار السياسي الرؤيا عن مخاطر اقتسام ثروات وجغرافية المنطقة

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقاء الاربعاء مع النواب في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة انه علينا التطلع الى الأمام، فالوقت للعمل وليس للكلام، وبالتالي كلنا معنيون كشعب ودولة بالاستفادة من فرصة حكومة الإنقاذ هذه بعيداً عن تصفية الحسابات والتشنجات وتوفير الحلول للأزمة الاقتصادية والمالية بغية تحقيق الاستقرار الحياتي والمؤسساتي عبر برنامج من الإصلاحات والإنجازات.

وأضاف الرئيس بري: اياً تكن التحديات فإن المسؤولية الوطنية والشعبية تقتضي الترفع عن السلبيات والاستثمار على بناء الثقة والإيجابيات.

وقال: ان الحكومة بما تمتلك من كفاءات واختصاصات قادرة على صياغة رؤى وبرامج يمكن ان تشكل حجر الزاوية للخروج من الأزمة الراهنة شرط عدم إضاعة الوقت، والإثبات أنها حكومة كل اللبنانيين.

وأعتبر أن ثقة المجلس النيابي على أهميتها الدستورية، فهناك ثقة الشعب والمجتمع العربي والدولي والتي يفترض ان تمنح لبرنامجها الإصلاحي والإنقاذي خاصة على المستويين المالي والاقتصادي.

ولفت الى أن مجلس النواب وفور انتهائه من إقرار الموازنة العامة ومنح الثقة للحكومة بقدر ما سيكون رافعة لعملها وبرنامجها الإنقاذي، ستكون عيون المجلس والنواب مفتوحة للرقابة والمحاسبة والمساءلة في حال التقصير والتلكؤ، وبالتوازي اولوية عمل المجلس ولجانه النيابية كافة هي باتجاه إقرار كافة القوانين الإصلاحية التي كانت على جدول اعمال الجلسة العامة وفي مقدمها قوانين مكافحة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة وقانون الانتخابات النيابية.

وطالب رئيس المجلس المعنيين باتخاذ الإجراءات الضرورية لتوسيع قاعدة الأمن الاجتماعي والتخفيف من معاناة اللبنانيين في لجم ارتفاع الأسعار وإلغاء كل أشكال الاحتكار وتخفيض الفوائد على المديونين.

وتوقف امام النواب مطولاً عند مستجدات المشهد في المنطقة وتداعياته على لبنان انطلاقاً من مداولات مؤتمر برلين، قائلاً: في الظاهر والشكل مؤتمر برلين كان مخصصاً لمناقشة الوضع الليبي وسبل إنهاء الحرب هناك، لكن في المضمون وفي الإستراتيجيا كل ثروات المتوسط نفطاً وغازاً وكيفية اقتسامها ومنها ثروات لبنان، بما يمثل لبنان من نقطة محورية في جغرافيا المتوسط ومسار خطوط الأنابيب كانت حاضرة على بساط البحث.

وحذّر من ان يحجب الغبار السياسي الرؤية عن مخاطر وتداعيات سيناريوهات اقتسام ثروات وجغرافيا المنطقة.

على صعيد آخر استقبل الرئيس بري وزير المالية غازي وزني ووزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى.

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل