الوقاية من كورونا 4

العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 22-1-2020

22/01/2020

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الأربعاء 22-1-2020

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم الاجتماع التشاوري للوفود الفنية والقانونية في العاصمة السوادنية الخرطوم من دول السودان، مصر، وإثيوبيا لاستكمال مفاوضات سد النهضة، حول قواعد الملء والتشغيل، ووضع مسودة اتفاق في هذا الشأن.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الموارد المائية والري المصرية قولها في بيان إن الاجتماع التشاوري المشار إليه يأتي في ضوء مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والري للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأميركية واشنطن، والذي استمر على مدار أيام من ١٣ وحتى ١٥ كانون الثاني/يناير الحالي برعاية وزير الخزانة الأميركية وحضور رئيس البنك الدولي.

ونقلت الصحيفة عن الوزارة قولها إن الاجتماع يأتي كالتزام من الدول الثلاث للتوصل إلى اتفاق شامل وتعاوني ومستدام ومتبادل حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

ولفتت الصحيفة إلى أن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن السابق تضمن بعض العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول سد النهضة، منها القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، وذلك بما يضمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية.

كما اتفق الوزراء على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات.

محاكمة 271 متهمًا في قضية "حسم 2 ولواء الثورة" تنطلق اليوم

أشارت صحيفة "الأخبار" الرسمية المصرية إلى نظر المحكمة المختصة في مجمع محاكم طرة اليوم الأربعاء في محاكمة 271 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"حسم 2  ولواء الثورة".

وقد نسبت النيابة العامة للمتهمين بقضية "حسم 2" اغتيال النقيب إبراهيم عزازي شريف، والاشتراك في الهجوم على كمين أمني بمدينة نصر، ما أسفر عن مقتل 7 من أفراد الشرطة والهجوم على سيارة شرطة بطريق الفيوم، كما أسندت للمتهمين بقضية "لواء الثورة" عدة تهم منها الانضمام لتنظيم إرهابي، يستهدف دور عبادة الأقباط، ورجال الجيش والشرطة والقضاء باعتبارهم طائفة ممتنعة ترفض تطبيق شرع الله في المساجد.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا في القضية رقم 420 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا المرقمة بـ123 لسنة 2018 عسكرية، عن تطور نشأة المجموعات المسلحة التابعة لجماعة الإخوان في عدد من محافظات الجمهورية وعلى رأسها محافظة القليوبية، بدءًا من خروجها من رحم اعتصام ميدان رابعة العدوية في آب/أغسطس 2013 وانتهاء بتكوين لجان نوعية مسلحة والانضمام لحركة "حسم" الإرهابية وتنفيذ عدد من العمليات العدائية ضد الدولة.

مجلس الأمن يدعو للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا

صحيفة "المصري اليوم" اهتمت بدعوة مجلس الأمن الدولي طرفي النزاع في ليبيا للتوصّل في أقرب وقت ممكن لوقف إطلاق النار يتيح إحياء العملية السياسية الرامية لوضع حدّ للحرب الدائرة في هذا البلد.

وقال المجلس في بيان صدر في ختام اجتماع حول نتائج قمة برلين التي عقدت الأحد حول ليبيا إنّ "أعضاء مجلس الأمن يحضّون الأطراف الليبية على المشاركة بشكل بنّاء في اللجنة العسكرية المسمّاة 5+5 من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن".

وقالت الصحيفة إنه من المقرر أن تتشكّل هذه اللجنة العسكرية التي تمّ الاتفاق على تشكيلها في قمة برلين من خمسة أعضاء يمثّلون الجيش الوطني الليبي وخمسة أعضاء يمثلون حكومة طرابلس، مهمتها تحديد سبل تعزيز وقف الأعمال العدائية بين الطرفين المتحاربين.

وفي ختام المؤتمر الذي استمر بضع ساعات في العاصمة برلين، تعهّدت الدول الرئيسية المعنية بالنزاع الليبي التزام حظر إرسال الأسلحة إلى ليبيا وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد.

قناة السويس: فرص متميزة للشركات الإنجليزية للانطلاق إلى السوق الأفريقي

صحيفة "الشروق" المصرية لفتت في عددها الى مشاركة رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس  يحيى ذكي أمس في ندوة على هامش قمة بريطانيا - إفريقيا 2020 للتعريف بماهية المنطقة الاقتصادية وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمناطقها الصناعية وموانئها الستة.

واستعرض "ذكي" أمام عدد من رجال الأعمال وبعض ممثلي الشركات الإنجليزية الحوافز الاستثمارية والضريبية لمستثمري المنطقة، مؤكدًا أن المنطقة الاقتصادية تعد أهم نافذة تجارية اقتصادية لانطلاق الشركات الإنجليزية للسوق الإفريقي.

وأضاف ذكي أن مشاركته في هذا المحفل الدولي يعد فرصة جيدة لتعريف مجتمع الأعمال البريطاني باستراتيجية الهيئة 2020 - 2025، والتي تركز على توفير الفرصة ووضع حوافز تشجيعية لإقامة المشروعات.

ودعا رئيس الهيئة المشاركين في الندوة من مجتمع الأعمال البريطاني لحضور مؤتمر الاستثمار الذي تعقده الهيئة الاقتصادية في آذار/مارس المقبل بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تونس: استنكار لارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية

على المقلب الآخر، تطرقت صحيفة "الجمهورية" التونسية الى تصريح رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك سليم سعد الله أمس الثلاثاء بأن بعض المواد الاستهلاكية شهدت ارتفاعا في الأسعار في أواخر شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، مثل السكر المدعّم والقهوة وهو ما تم الاعلان عنه من طرف وزارة التجارة في حين أن مواد أخرى زادت أسعارها دون علم وزارة التجارة مثل الزبدة والأرز وغير ذلك.

وأوضح سليم سعد الله أن الزيادة في الأسعار تكون عادة مرتبطة بالزيادة في المحروقات، أو الارتفاع في سعر اليد العاملة، أو عندما يتدحرج الدينار في حين أن هذه العوامل لم تتوفر حتى تتم الزيادة في الأسعار، وفق تعبيره.

ودعا سليم الحكومة القادمة إلى الأخذ بعين الاعتبار هذه الزيادات والبحث في أسبابها لإيجاد حلول لها نظرا لتدهور المقدرة الشرائية للمواطن، وفق تعبيره، كما أكّد ضرورة تأطير القوانين المتعلقة بالزيادات والحدّ من المضاربة ومن مسالك التوزيع الموازية.

خبراء: الجزائر اجتازت أقصر مرحلة انتقالية

صحيفة "الشروق" الجزائرية اهتمت بإجماع الخبراء المشاركين في اليوم الدراسي حول "قانون المالية 2020 وأثره على المؤسسات الاقتصادية" الذي احتضنته جامعة تيبازة على أن "قانون المالية للعام 2020 يعد فرصة سانحة لإعادة هيكلة الاقتصاد الوطني الذي جاء في ظرف حساس تمر به البلاد للمرور إلى جزائر جديدة وقوية بتضافر جهود الجميع".

ونقت الصحيفة عن مدير جامعة تيبازة البروفيسور عثمان الخلف قوله إن سلسلة الملتقيات العلمية الأكاديمية التي برمجتها الجامعة لصالح الطلبة بالتنسيق مع منتدى رؤساء المؤسسات ـ مكتب تيبازة بالموازاة مع قانون المالية 2020 يندرج في سياق شرح الإجراءات والتدابير التي تضمنها القانون لطلبة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير لأخذ فكرة من المختصين مباشرة، كما أنها مناسبة حسب مدير الجامعة لنقل الاستفادة من القانون الذي يحوي إجراءات تشجيعية هامة لفئة الطلبة والشباب في إنشاء المؤسسات المصغرة.

وقال الوزير السابق للمالية عبد الرحمن بن خالفة في مداخلته إن الجزائر اجتازت أقصر مرحلة انتقالية، وقانون المالية 2020 جاء في هذا الظرف الذي يعد فرصة لانطلاقة جديدة لاسيما أن انتخاب رئيس جديد هو محطة هامة لبناء اقتصاد جديد متنوع، الغاية منه على المستوى المحلي اجتياز الأزمة المالية الحالية من خلال تنويع إرادات الدولة.

وفي السياق، أكد  عضو اللجنة المالية بالبرلمان أحمد زغدارأن إعادة الثقة هي أساس إعادة هيكلة الاقتصاد والتحكم في الوضعية المالية العامة، مشيرا إلى الإرادة الفعلية للحكومة للمضي قدما نحو الإصلاحات الاقتصادية الضامنة للقدرة الشرائية.

الجزائرمصرالمغرب

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة