طوفان الأقصى

الخليج والعالم

لماذا رفضت القنوات الإسبانية بثّ كأس السوبر الإسباني في السعودية؟
21/01/2020

لماذا رفضت القنوات الإسبانية بثّ كأس السوبر الإسباني في السعودية؟

أكد رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس أن القنوات التلفزيونية الإسبانية، والتي تعتبر صاحبة الحقوق في بث مباريات كأس السوبر الإسباني، رفضت بثّ المنافسات من السعودية بسبب سجلها في حقوق الانسان.

وفي مقابلة مع مجلة "نيويورك تايمز" الأمريكية، انتقد تيباس سماح الاتحاد الاسباني لكرة القدم للسعودية باستخدامه واستخدام أربع فرق إسبانية كبيرة هذا الشهر "لغسيل سمعتهم"، في إشارة إلى خروج فرق ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وفالنسيا إلى السعودية للمشاركة في كأس السوبر الإسبانية السنوية، مضيفا أن الاتحاد الأسباني لكرة القدم أبرم صفقة مدتها ثلاث سنوات مع السلطات السعودية بقيمة 120 مليون يورو (133 مليون دولار) لتحويل ما كان ذات يوم حدثًا واحدًا إلى دورة بأربعة فرق يتم تتويج بطلها في المملكة.

تيباس أشار الى أن اتحاد كرة القدم الإسباني سمح لنفسه ولأكبر فرق "الليغا" بالمشاركة في المباريات بالسعودية، والتي بحسب قوله جرت بالكاد بعد عام واحد من توجه عملاء من السعودية إلى اسطنبول.

وتابع "وفقًا للمسؤولين الأتراك، فقد قتل الصحفي المنشق جمال خاشقجي داخل السفارة السعودية هناك، معتبرا أن المال ليش الشيء الوحيد المهم في الحياة".

وشدد تيباس على ضرورة عدم لعب الفرق الإسبانية في السعودية، لأنه ينبغي عدم السماح للمملكة استخدام الفعاليات الرياضية للتغطية على سجلها الخاص بانتهاكات حقوق الانسان.

وكان تيباس قد تحدث للصحفيين في لندن الأسبوع الماضي، كاشفًا عن أحدث مشروع للدوري في الخارج، وقال إن "الحكومة السعودية لديها سياسة تقوم من خلالها بتحسين صورتها من خلال الرياضة، وتبييض صورتها، وعلينا جميعًا مسؤولية هناك".

السعوديةاسبانياخافيير تيباس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة