لبنان

بستاني: وقعت قرار تكليف منشآت النفط باستيراد الغاز المنزلي

17/01/2020

بستاني: وقعت قرار تكليف منشآت النفط باستيراد الغاز المنزلي

أعلنت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ندى بستاني، في مؤتمر عقدته، أنها وقعت "قرار تكليف منشآت النفط باستيراد الغاز المنزلي الى لبنان"، موضحة أن "نسبة الإستيراد ستكون أقله 35 بالمئة، وبحاجة إلى 4 أشهر للبدء بالعملية".

وأشارت بستاني إلى أنّ "القرار الذي اتخذ، هو من ضمن خطة واضحة لهذا القطاع، والهدف الأساس هو المواطن اللبناني، ولولا خطوتنا بإستيراد البنزين لكانت حصلت أزمة في الأسابيع الماضية، وبالتالي فإن هذا القرار استراتيجي للدولة، ونأمل الا نعود ونسمع بأزمة، لا بالنسبة إلى البنزين او المازوت".

وعن وجود كميات من الغاز في الأسواق اللبنانية، اكدت أن "الموضوع الاساسي هو في الآلية التي اعتمدها مصرف لبنان، فما زلنا نرسل كل يوم رسائل ونجري اتصالات معه لنرى امكانية العودة الى 100%، وبالرغم من اننا منشآت نفط في الدولة، يعاملنا كقطاع خاص. هو يريد 85% بالليرة اللبنانية و15% بالدولار الاميركي، لذلك نحن أيضًا لدينا مشكلة"، وطمأنت أنه في الأسبوع المقبل ستنظم الامور وأتمنى مرّة جديدة من مصرف لبنان أن يغيّر رأيه.

واكدت ان "إستيراد الغاز سيتم من خلال مناقصة كما هو الحال مع البنزين والمازوت، وأي من الشركات المؤهلة تستطيع المشاركة".

ولفتت بستاني الى أنها وقعت "قرار تكليف مدير منشآت النفط إعادة إحياء المفاوضات مع مصر أو أي جهة أخرى بهدف تأمين كميات من الغاز الطبيعي الى مؤسسة كهرباء لبنان بهدف التخفيف من كلفة الإنتاج".‎

 

الغاز

إقرأ المزيد في: لبنان