طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مجلس الشيوخ يبدأ محاكمة ترامب الأسبوع المقبل
16/01/2020

مجلس الشيوخ يبدأ محاكمة ترامب الأسبوع المقبل

سلّم مجلس النواب الأميركي بنود عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ الذي سيبدأ إجراءات المحاكمة الأسبوع القادم.

ووقّعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي القرار الاتهامي بحقّ ترامب وأحالته إلى مجلس الشيوخ استعدادًا لبدء المحاكمة البرلمانية الهادفة لعزل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وسيرأس رئيس المحكمة العليا جلسات مجلس الشيوخ، فيما يجلس الأعضاء كهيئة محلفين للاستماع للادعاء المطروح من قبل مجلس النواب الأميركي فضلًا عن الدفاع الذي سيقدم من قبل البيت الأبيض.

وقُبيل توقيعها القرار الاتّهامي الذي وجّه بموجبه مجلس النواب إلى الرئيس الجمهوري تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، قالت بيلوسي "من المحزن والمأساوي للغاية بالنسبة لبلدنا أنّ الإجراءات التي اتّخذها الرئيس لتقويض أمننا القومي وانتهاكه اليمين الدستورية التي أدّاها وتعريضه أمن انتخاباتنا للخطر، قادتنا إلى هذا المكان"، مضيفة: "اليوم ندخل التاريخ".

ووقّعت بيلوسي القرار الاتّهامي في مراسم احتفالية، ليحال بعدها القرار الاتهامي إلى مجلس الشيوخ الذي سيتولّى محاكمة الرئيس.

وقال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل إن محاكمة ترامب ستبدأ الثلاثاء.

ووافق مجلس النواب الأميركي في تصويت أمس الأربعاء على إحالة القرار الاتهامي بحق ترامب على مجلس الشيوخ استعدادًا لبدء محاكمته.

وأيّد مجلس النواب كذلك قرار تعيين سبعة مدعين من الديموقراطيين، يشكّلون فريق الادعاء في هذه المحاكمة، ومنحهم صلاحية نقل التهمتين الموجهتين لترامب إلى مجلس الشيوخ في وقت لاحق الاربعاء.

يُذكر أنه منذ عام 1999 حين جرى تقديم طلب لعزل الرئيس الأمريكي وقتها بيل كلينتون وبُرّئ، لم يُحاكم أيّ رئيس أميركي آخر.

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل