يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

غالبية الأميركيين يُعارضون مهاجمة إيران
16/01/2020

غالبية الأميركيين يُعارضون مهاجمة إيران

كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "بوليتيكو" بالتعاون مع مؤسسة "مورنينغ كونسالت" أن غالبية الأميركيين يؤيدون قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب عدم القيام بتحرك عسكري ضد إيران، بعد استهدافها القوات الأميركية في قاعدة عين الأسد العسكرية في العراق.

وقال 71% من المستطلَعين إنهم يؤيدون قرار عدم مهاجمة إيران، بينما أعربت نسبة 14% فقط عن رفضها لهذا القرار، فيما قال نسبة 15% منهم إنه ليس لديهم رأي في الموضوع.

وفي الوقت نفسه، كشف الاستطلاع أن 58% من الأميركيين يؤيدون قرار ترامب بفرض عقوبات جديدة على إيران، فيما أعربت نسبة 22% من المستطلَعين عن معارضتها لهذا القرار.

وحول كلام ترامب عن تكثيف دور حلف "الناتو" في الشرق الاوسط، كشف الاستطلاع أن نسبة 59% يؤيدون ذلك، بينما 20 % يُعارضون.

وكشف الاستطلاع أن نسبة 49% من المستطلعين أيدوا قرار ترامب اغتيال قائد قوة القدس في حرس الثورة الإسلامي اللواء قاسم سليماني، مقابل نسبة 39% أعربوا عن رفضهم لذلك.

بدوره، قال نائب رئيس شركة "مورنينغ كونسالت" تايلر سينكلير إن التوتر مع إيران دفع بالأمريكيين إلى وضع القضايا الأمنية على رأس أولوياتهم، وذلك قبيل الانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة التي ستجري في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وأضاف أن الاستطلاعات تفيد بأن الناخبين يُعيرون اهتمامًا أكبر لقضايا الأمن القومي بينما يحتدم الموسم الانتخابي.

كذلك بيّن الاستطلاع أن نسبة التأييد لترامب ارتفعت إلى 43%، بعدما كانت 41% الأسبوع الفائت، وأن غالبية 54% لا يؤيدون أداءه.

وأظهر الاستطلاع أن نسبة الناخبين الذي يدعمون قيام مجلس "الشيوخ" بإزاحة ترامب من منصبه من خلال عملية عزله تراجعت من نسبة 51% إلى نسبة 49 بالمئة، بينما قال 44% إنهم لا يؤيدون قيام مجلس "الشيوخ" بإدانة الرئيس أصلا.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل