yemen

العالم

إيران تدعو لطرد القوات الأميركية من المنطقة

15/01/2020

إيران تدعو لطرد القوات الأميركية من المنطقة

دعا الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني شعوب المنطقة للعمل على طرد القوات الأميركية منها، وتوجه إلى الإدارة الأميركية بالقول:"لماذا زعزعتم أمن المنطقة، لقد أخطأتم في السياسة الخارجية التي اعتمدتموها وأخطأتم في فرض العقوبات على إيران وأخطأتم في اغتيال قائد قوةالقدس في حرس الثورة الفريق قاسم سليماني".

وفي كلمة له خلال اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم الأربعاء، توجه روحاني للدول الكبرى بالقول إن "التوتر الأمني في المنطقة ليس في صالح العالم وليس في صالح أوروبا وليس في صالح آسيا، والبعض في الخارج أساء لإيران وزاد التوتر وهو من يضغط على الشعب الإيراني بالعقوبات".

وشدد على أن الولايات المتحدة الأميركية هي المسؤولة عن الجرائم المرتكبة بحق إيران في الحرب المفروضة عليها، وفي العقوبات.

روحاني تطرق إلى الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي وقال إن "السعودية والكيان الصهيوني حرضا أميركا للخروج من الاتفاق النووي، ونحن كل  ما عملناه في المجال النووي كان باشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتابع:"ولما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق ماذا فعل الأوروبيون إزاء ذلك؟!"، داعيا الدول الأوروبية للعودة من جديد للاتفاق النووي، واشترط عودتها كي تعود إيران إلى الاتفاق".

وفي جانب آخر من تصريحاته قال روحاني إن" الشهيد قاسم سليماني كان حارسا للحدود الإيرانية، وكان نبراسا للشهادة وقد قٌتل غدرا"، مؤكدا أن إيران سترد على اغتياله بإخراج أميركا من المنطقة وستعمل على ذلك ولو طال الزمن.

وتوقف روحاني عند قضية إسقاط الطائرة الأوكرانية إن القضية كانت مؤلمة لنا جميعا، ومؤسسات الدولة تشارك في التحقيقات بشان إسقاط الطائرة لاتخاذ خطوة مقنعة، وهذا الخطا لايمكن التغاضي عنه وهو خطا مؤلم ومؤسف"، مضيفا إن "قواتنا المسلحة درست الموضوع وأعلنت النتائج، وعليها العمل والتأكيد لأبناء الشعب أن مثل هذا الخطا لن يحصل بعد اليوم، كما أننا نعتذر عن التأخير في الإعلان عن الخطأ الذي حصل".

ودعا الرئيس الإيراني أبناء الشعب الإيراني للمشاركة في الانتخابات، وقال إن "التنوع في الانتخابات هو مطلب شعبي، ولايمكن أن يفرض تيار واحد سيطرته على الأمور".

اللواء سلامي

بدوره، قال القائد العام لحرس الثورة الإسلامية اللواء حسين سلامي في كلمة له في ذكرى تأبين شهداء محافظة بوشهر جنوبي البلاد إننا شهدنا اليوم انهزام جبهة الكفار في ذروة قوتهم.

وأشار اللواء سلامي إلى أن العدو يشن حربا اقتصادية عالمية ضد إيران، وأضاف:"لقد فشلت كافة مؤامرات العدو الذي حاول محاربة إيران التي أصبحت محورا للاتصالات السياسية، ولذلك فإنه يستخدم الأساليب النفسية لإخافة الشعب الإيراني".

ولفت سلامي إلى التصدي لكافة محاولات العدو للنيل من جبهة المقاومة وتابع:"العدو هزم في الكثير من الميادين ولم يتمكن من تحقيق أي انتصار".

وأضاف سلامي أن العدو لم يحقق أية مكاسب من المساعي التي يبذلها، وقال:"العدو كان يريد أن يرد على الهزائم التي مني بها أمام الشعب الإيراني باغتيال الشهيد قاسم سليماني، لكن الشعب الإيراني نزل إلى الساحة بكافة أطيافه ورفع شعارات الموت لأميركا وطالب بالثأر لدماء الشهيد سليماني رغم علمه بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هدد بضرب 52 نقطة".

وأكد سلامي أن الأميركيين كانوا يقرعون طبول الحرب لتحقيق أهدافهم ضد إيران لكنهم فشلوا، وأضاف":نحن اليوم نتجه صوب الأمن والسلام".
 

الولايات المتحدة الأميركيةالجمهورية الاسلامية في إيرانالشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة