سليماني

لبنان

طرقات لبنان مقطوعة

14/01/2020

طرقات لبنان مقطوعة

عادت الاحتجاجات بموجة تصعيدية جديدة تحت اسم "أسبوع الغضب" بعد فترة من الهدوء النسبي في لبنان، حيث دعا المحتجون اللبنانيين للعودة إلى التظاهر والاعتصام في الساحات وأمام المقرات الرسمية، واعادة الزخم إلى المظاهرات مجددا، في حين أعلن طلاب المدارس والجامعات المشاركة في المسيرات.

وأعلنت قطاعات واسعة من العمال والموظفين المشاركة في الاحتجاجات.

وأشار المعتصمون الذين قطعوا العديد من الطرقات الحيوية في المناطق كافة الى أن اليوم هو "يوم غضب وإضراب عام" احتجاجًا على تردي الأوضاع في البلاد والمماطلة في تشكيل حكومة تلبي مطالبهم.

بيروت

في بيروت،  قطع المحتجون السير على طريق المدينة الرياضية باتجاه جسر الكولا، كما قطعوا السير على اوتوستراد الرئيس الهراوي عند تحويطة فرن الشباك، وأحرقوا الاطارات ورموا مستوعبات النفايات وأحرقوها، ما أدى إلى إقفال الاوتوستراد على المسلكين​.

كذلك قطع عدد من المحتجين اوتوستراد الحازمية - بيروت بالاطارات المشتعلة ما ادى الى زحمة سير خانقة في المحلة، الى جانب قطع اوتوستراد نهر الموت.

جبل لبنان

في سياق متصل، قطع المحتجون الطريق بالإطارات المشتعلة عند محول زوق مصبح فوق الجسر نزولا من جعيتا باتجاه بيروت ومفرق يسوع الملك باتجاه زوق مصبح وجعيتا صعودا.

طرقات لبنان مقطوعة

وتجمع عدد من المحتجين في ساحة الجديدة في المتن، حيث عمدوا إلى قطع السير، في حين تجمع عدد من الطلاب في ساحة جونية أمام مكاتب شركة "ألفا" التي لا تزال مقفلة، وأطلقوا الهتافات المؤيدة لمطالب "الحراك".

كما قُطع المسلك الغربي لاوتوستراد جبيل عند صيدلية الرحباني من قبل بعض الطلاب.

الجنوب

جنوبًا، أقدم محتجون في صيدا فجرًا على إقفال بوابات شركة الكهرباء والمياه ومركز اوجيرو. واعتصموا أمام فرع مصرف لبنان في صيدا رفضا للسياسات الاقتصادية.

ونظم طلاب متظاهرون اعتصامات امام الادارات الرسمية في صيدا، وتجمعوا أمام شركة الكهرباء مرددين هتافات ضد الطبقة السياسية الحاكمة، وسط انتشار القوى الامنية في المكان لحفظ الامن.

طرقات لبنان مقطوعة

في الوقت نفسه، نظم أبناء حاصبيا والمنطقة مسيرة انطلقت من ساحة السرايا الشهابية في حاصبيا نحو سوق حاصبيا، مرورًا بالمؤسسات العامة والمصارف رافعين الاعلام اللبنانية مطالبين بـ "التغيير واسترداد المال المنهوب ومحاسبة الفاسدين"، مستنكرين تردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وقد بقي اوتوستراد خلدة باتجاه أنفاق المطار دون عوائق ومفتوحًا.

البقاع

في البقاع، قطع المحتجون مستديرة زحلة ومفرق جديتا العالي وطريق سعدنايل وتعلبايا.

وأعادت القوى الأمنية فتح اوتوستراد زحلة الذي كان قد قطع وأزالت الإطارات المشتعلة من وسط الطريق.

طرقات لبنان مقطوعة

واعتصم المحتجون أمام مدخل فرع مصرف لبنان في بعلبك، ومنعوا الموظفين من الدخول إلى المصرف لمزاولة عملهم، ورفعوا شعارات منددة بالسياسة المصرفية.

الشمال

بالموازاة، افادت غرفة التحكم المروري أن الطرقات المقطوعة ضمن نطاق الشمال هي: ساحة النور، المحمرة، جسر البالما، العيرونية، التبانة، المنيه، حلبا.

وتم قطع طريق البحصاص بالقرب من الجامعة اللبنانية، بالاضافة الى قطع اوتوستراد كفرحزير بالمستوعبات وطريق وادي هاب بالحجارة.

طرقات لبنان مقطوعة

وإعتصم طلاب صباح اليوم بناء على قرار رابطة طلاب الشمال أمام ثانوية حلبا الرسمية وأقفلوها. ثم توجه الطلاب جميعا واعتصموا في ساحة خيمة اعتصام حلبا مرددين هتافات مؤيدة لمطالب "الحراك الشعبي" في كل لبنان ومطالبين "بمحاسبة الفاسدين واسترداد الأموال المنهوبة".

وعقدت حلقة حوارية داخل خيمة الاعتصام عن الوضع العام في لبنان ووضع الطلاب والعام الدراسي في المرحلة المقبلة.

لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان