طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم السبت 1/11/2019؟
11/01/2020

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم السبت 1/11/2019؟

تناولت الصحف المصرية وصحف المغرب العربي عدداً من المواضيع، اذ تطرقت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الى تأكيد مصر على أن البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإثيوبية بشأن الاجتماع الوزاري حول سد النهضة الذي عُقد يومي 8-9 كانون الثاني/يناير 2020 في أديس أبابا قد تضمن العديد من المغالطات المرفوضة جملة وتفصيلاً، وانطوى على تضليل متعمد وتشويه للحقائق، وقدم صورة منافية تماماً لمسار المفاوضات ولمواقف مصر وأطروحاتها الفنية ولواقع ما دار في هذا الاجتماع وفي الاجتماعات الوزارية الثلاثة التي سبقته والتي عقدت على مدار الشهرين الماضيين لمناقشة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأوضحت مصر، في بيان صادر من وزارة الخارجية، أن هذه الاجتماعات الوزارية الأربعة لم تفض إلى تحقيق تقدم ملموس بسبب تعنت إثيوبيا وتبنيها لمواقف مغالى فيها تكشف عن نيتها فرض الأمر الواقع وبسط سيطرتها على النيل الأزرق وملء وتشغيل سد النهضة دون أدنى مراعاة للمصالح المائية لدول المصب وبالأخص مصر بوصفها دولة المصب الأخيرة، بما يخالف التزامات إثيوبيا القانونية وفق المعاهدات والأعراف الدولية، وفي مقدمتها اتفاق إعلان المبادئ المبرم في 23 آذار/مارس 2015، وكذلك اتفاقية ١٩٠٢ التي أبرمتها إثيوبيا بإرادتها الحرة كدولة مستقلة، واتفاقية ١٩٩٣ التي تعهدت فيها بعدم إحداث ضرر لمصالح مصر المائية، إلا أن إثيوبيا تسعى للتحكم في النيل الأزرق كما تفعل في أنهار دولية مشتركة أخرى تتشاطر فيها مع دول شقيقة.

وتابع بيان وزارة الخارجية: "لقد انخرطت مصر في هذه المفاوضات بحسن نية وبروح إيجابية تعكس رغبتها الصادقة في التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق المصالح المشتركة لمصر ولإثيوبيا وقد انعكس هذا في الأفكار والنماذج الفنية التي قدمتها مصر خلال الاجتماعات والتي اتسمت بالمرونة والانفتاح، فبعكس ما ورد في بيان وزارة الخارجية الإثيوبية الذي زعم أن مصر طلبت ملء سد النهضة في فترة تمتد من 12 إلى 21 سنة، فإن مصر لم تُحدد عددا من السنوات لملء سد النهضة، بل إن واقع الأمر هو أن الدول الثلاث اتفقت منذ أكثر من عام على ملء السد على مراحل تعتمد سرعة تنفيذها على الإيراد السنوي للنيل الأزرق، حيث إن الطرح المصري يقود إلى ملء سد النهضة في 6 أو 7 سنوات إذا كان إيراد النهر متوسطا أو فوق المتوسط خلال فترة الملء، أما في حالة حدوث جفاف، فإن الطرح المصري يمكن سد النهضة من توليد 80% من قدرته الإنتاجية من الكهرباء، بما يعني تحمل الجانب الإثيوبي أعباء الجفاف بنسبة ضئيلة.

وأعربت مصر عن دهشتها من أنه كلما طالبت بضرورة الاتفاق على خطوات فعالة للتعامل مع سنوات الجفاف التي قد تحدث أثناء الملء، تقوم إثيوبيا بالتلويح باستعدادها لملء سد النهضة بشكل أحادي، وهو ما رفضته مصر على مدار المفاوضات باعتباره يمثل مخالفة صريحة لاتفاق إعلان المبادئ لعام ٢٠١٥ ولالتزامات إثيوبيا بموجب قواعد القانون الدولي.

كما استنكرت مصر ما ورد في بيان الخارجية الأثيوبية من مزاعم أن مصر تسعى للاستئثار بمياه النيل، موضحة أن مثل هذه التصريحات والشعارات الجوفاء، والتي ربما تصدر للاستهلاك المحلي، لا تساعد على خلق البيئة المواتية لتحقيق تقدم في المفاوضات.

وأكدت مصر أنها ستشارك في الاجتماع المقرر أن يعقده وزير الخزانة الأمريكي مع وزراء الخارجية والمياه لمصر والسودان وإثيوبيا في واشنطن يومي 13 و14 كانون الثاني/يناير 2020، من منطلق التزامها بالعمل الأمين من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وفي إطار سعيها للحفاظ على مصالح الشعب المصري التي لا تقبل التهاون فيها.

الرئيس السيسي ينعى السلطان قابوس

من جهتها، لفتت صحيفة "الأخبار" الرسمية إلى نعي الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمصر والأمة العربية أخا وصديقا، وهو القائد السلطان قابوس بن سعيد، معربا باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة، عن عميق حزنه وخالص عزائه للشعب العماني الشقيق ولأسرته الكريمة.

أول تعليق من وزير خارجية إيران بعد الاعتراف بإسقاطها الطائرة الأوكرانية

بدورها، صحيفة " المصري اليوم" أشارت الى تعبير وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن أسفه الشديد بعد إعلان القوات المسلحة الإيرانية مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ.

وكتب ظريف بعد وقت قصير من نشر بيان القوات المسلحة، عبر حسابه على موقع "تويتر": "إنه يوم حزين، النتائج الأولية للتحقيق الداخلي للقوات المسلحة: خطأ بشري في وقت الأزمة الناجمة عن المغامرة الأمريكية أدى إلى كارثة".

وأضاف: "نأسف بشدة ونقدم اعتذارنا وتعازينا لشعبنا ولأسر جميع الضحايا وللدولة المتضررة الأخرى".

وكانت رئاسة أركان القوات المسلحة الإيرانية قالت، في بيان، إن "طائرة ركاب الخطوط الجوية الأوكرانية قد أصيبت عن غير قصد ودون قصد مما تسبب في مقتل مواطنين أعزاء وقتل عدد من الرعايا الأجانب".

وأضافت أن "القوات المسلحة كانت على أعلى مستوى رداً على تهديدات الرئيس والقادة العسكريين الأمريكيين باستهداف عدد كبير من الأهداف في أراضي إيران الإسلامية في حالة حدوث زيادة غير مسبوقة في الحركة الجوية في المنطقة، مما زاد حساسية الدفاعات الجوية".

الجيش الليبي يأمر بمنع إبحار السفن إلى ميناءي مصراته والخمس

أما صحيفة " الشروق " المصرية فلفتت الى أمر الجيش الوطني الليبي، أمس الجمعة، مصلحة الموانئ والنقل البحري بالإعلان دوليًا عن منع السفن من الإبحار إلى ميناءي مصراته والخمس.

وقال الجيش الليبي إن الأمر بمنع السفن التجارية من الإبحار للميناءين يأتي على خلفية إعلان النفير العام.

من جهتها، ردت مصلحة الموانئ والنقل البحري، بالطلب من مدراء الموانئ بعدم إرسال السفن التجارية إلى ميناءي مصراته والخمس باعتبارهما منطقة عمليات عسكرية..
 
تونس : قيس سعيّد يتلقى دعوة للمشاركة في قمة افريقية حول ليبيا

بدورها، أشارت صحيفة " الشروق" التونسية الى تلقي رئيس الجمهورية قيس سعيّد من الرئيس الكونغولي" دينيس ساسو نقيسو" دعوة للمشاركة في قمة رؤساء البلدان العشرة الإفريقية أعضاء اللجنة رفيعة المستوى لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي حول ليبيا.

ونقل الدعوة وزير الخارجية والتعاون والكنغوليان بالخارج لجمهورية الكونغو جون كلود قاكوسو المبعوث الخاص للرئيس الكونغولي رئيس اللجنة.

وسلّم الوزير الكنغولي، بحسب بلاغ لرئاسة الجمهورية التونسية، رسالة دعوة إلى الرئيس التونسي للمشاركة في قمة رؤساء البلدان العشر الإفريقية الأعضاء في اللجنة، التي ستُعقد يوم 25 يناير 2020 في برازافيل لتوحيد الموقف الإفريقي بخصوص الأزمة الليبية.

وتناول اللقاء المساعي المبذولة على المستويين الإقليمي والدولي من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذه الأزمة.

وأكد قيس سعيد موقف تونس الداعي إلى الإسراع بإيجاد حل سلمي للأزمة الراهنة بمشاركة الليبيين أنفسهم، مذكّرا في هذا السياق بالمبادرة التي قام بها بجمع ممثلي القبائل والجمعيات الليبية في تونس للتوصل إلى اتفاق يساهم في حقن الدماء وتحقيق المصالحة الوطنية بعيدًا عن التدخلات والتأثيرات الخارجية، بحسب تعبيره.
 
اسقاط حكومة النهضة ومجهودات الحبيب الجملي تُتوّج بالفشل

على جانب أخر، لفتت صحيفة " الجمهورية " التونسية الى اسقاط حكومة الحبيب الجملي المقترحة بعد عدم تمكنها من الحصول على الأصوات الكافية لمنح الثقة في مجلس نواب الشعب، حيث صوت 134 نائبًا بعدم منحها الثقة و72 نائبًا معها في حين احتفظ 3 نواب بأصواتهم.

يذكر أنّ النائب عن حركة النهضة وأمينها العام المستقيل والوزير السابق زياد العذاري لم يمنح الثقة لهذه الحكومة الحبيب الجملي رغم احتوائها على عدد من الكفاءات، وفق قوله.

وتسائل العذاري عن مدى توفر شروط النجاح في حكومة الجملي وعن حزامها السياسي، معتبرًا أنّ رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي منخرط داخل ما أسماه بـ"لعبة شقوق للأحزاب".

كما انتقد النائب زياد العذاري خيار مجلس شورى حركة النهضة بتكليف الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة واصفًا اياه بأنه خيار خاطئ وغير موفق، معتبرًا أن رئاسة الحكومة تستوجب شخصية وطنية مستقلة عن الاحزاب.
 
الجزائر: الرئيس تبّون يوسع دائرة المشاورات السياسية قبل تنفيذ الإصلاحات

صحيفة " الشروق " الجزائرية اهتمت باستقبال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون  الوزير السابق والناشط السياسي عبد العزيز رحابي، في سياق سلسلة من جلسات الاستماع التي خصصها للشخصيات الوطنية حول الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي العام للبلاد.

وكشف رحابي عن فحوى لقائه بالرئيس، حيث كتب في منشور بصفحته الخاصة على موقع "الفايسبوك" إنه "لمس لدى رئيس الجمهورية نية وإرادة"، معقبا على ذلك بالقول: "أتمنى أن تلقى تجسيدًا ميدانيًا بما فيه الخير للبلاد والعباد".

وقال الدبلوماسي السابق إنّ الاجتماع  برئيس الجمهورية جاء بدعوة من الأخير، لتبادل الآراء والاستماع إلى تقييمه للوضع الحالي وتصوره للمستقبل.

وأوضح منسق "منتدى الحوار الوطني" بعين البنيان، أنّه دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إلى السعي من أجل الوصول نحو اتفاق وطني موسع للخروج من الوضع الحالي الذي تعيشه الجزائر.

وأكد رحابي أنه نقل بالمناسبة للرئيس انشغاله حول فقدان الثقة بين الشعب والنظام السياسي، بحكم التجارب السابقة وضرورة السعي إلى اتفاق وطني، بما يخدم الجبهة الداخلية في ظل المخاطر الأمنية التي تحيط بجوار الجزائر، ومن بين ما اقترحه المتحدث على الرئيس تبون، هو إطلاق سراح كل معتقلي الرأي، حسب وصفه، مع رفع "كل أشكال الوصاية عن وسائل الإعلام"، على حد تعبيره.

الجزائرمصرتونسالمغرب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة
السفير الجزائري في دمشق لـ "العهد": طوفان الأقصى هو بداية النهاية للكيان
السفير الجزائري في دمشق لـ "العهد": طوفان الأقصى هو بداية النهاية للكيان
168 طنًا من المساعدات لغزة تصل من الجزائر إلى مصر
168 طنًا من المساعدات لغزة تصل من الجزائر إلى مصر
"فيتو" روسي - صيني يسقط مشروع قرار أمريكيًا بمجلس الأمن لا يطلب وقف النار في غزة
"فيتو" روسي - صيني يسقط مشروع قرار أمريكيًا بمجلس الأمن لا يطلب وقف النار في غزة
السيد رئيسي: لا يوجد أي انحراف في مسار أنشطتنا النووية ومشکلة الغرب قوة إيران
السيد رئيسي: لا يوجد أي انحراف في مسار أنشطتنا النووية ومشکلة الغرب قوة إيران
القمة السابعة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز في الجزائر.. دعوات إلى التعاون لمواجهة التحديات
القمة السابعة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز في الجزائر.. دعوات إلى التعاون لمواجهة التحديات
مصر والأردن وفرنسا: لوقف فوري للعدوان على غزة
مصر والأردن وفرنسا: لوقف فوري للعدوان على غزة
الرئيس المصري: "إسرائيل" تهدد حياة ما يزيد عن 1.5 مليون نازح في رفح
الرئيس المصري: "إسرائيل" تهدد حياة ما يزيد عن 1.5 مليون نازح في رفح
اليوم التالي للجريمة
اليوم التالي للجريمة
"يزن".. الحقيقة المصرية العارية
"يزن".. الحقيقة المصرية العارية
السفير الإيراني في تونس لـ"العهد": إيران تمتلك كلّ الأسلحة اللازمة للدفاع عن نفسها
السفير الإيراني في تونس لـ"العهد": إيران تمتلك كلّ الأسلحة اللازمة للدفاع عن نفسها
ميلوني في تونس للمرّة الرابعة خلال عام.. ضغوط أوروبية في ملف الهجرة غير النظامية؟
ميلوني في تونس للمرّة الرابعة خلال عام.. ضغوط أوروبية في ملف الهجرة غير النظامية؟
نشطاء تونسيون لـ"العهد": "الوعد الصادق" رد مشروع على همجية العدوّ
نشطاء تونسيون لـ"العهد": "الوعد الصادق" رد مشروع على همجية العدوّ
القدس قضية كلّ الأحرار في تونس
القدس قضية كلّ الأحرار في تونس
إحياء الذكرى الـ 48 ليوم الأرض في تونس: فلسطين عربية ولا بديل عن البندقية
إحياء الذكرى الـ 48 ليوم الأرض في تونس: فلسطين عربية ولا بديل عن البندقية
"أوقفوا الإبادة الجماعية".. وقفة تضامنية مع غزة في الرباط
"أوقفوا الإبادة الجماعية".. وقفة تضامنية مع غزة في الرباط
"إسرائيل" المورِّد الأول للسلاح إلى المغرب
"إسرائيل" المورِّد الأول للسلاح إلى المغرب
الآلاف يتظاهرون حول العالم نصرةً لغزة
الآلاف يتظاهرون حول العالم نصرةً لغزة
نضال شعبي متواصل لإسقاط التطبيع في المغرب
نضال شعبي متواصل لإسقاط التطبيع في المغرب
دعوات لمسيرات شعبية في المغرب لوقف التطبيع
دعوات لمسيرات شعبية في المغرب لوقف التطبيع