العالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم السبت 1/11/2019؟

11/01/2020

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم السبت 1/11/2019؟

تناولت الصحف المصرية وصحف المغرب العربي عدداً من المواضيع، اذ تطرقت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الى تأكيد مصر على أن البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإثيوبية بشأن الاجتماع الوزاري حول سد النهضة الذي عُقد يومي 8-9 كانون الثاني/يناير 2020 في أديس أبابا قد تضمن العديد من المغالطات المرفوضة جملة وتفصيلاً، وانطوى على تضليل متعمد وتشويه للحقائق، وقدم صورة منافية تماماً لمسار المفاوضات ولمواقف مصر وأطروحاتها الفنية ولواقع ما دار في هذا الاجتماع وفي الاجتماعات الوزارية الثلاثة التي سبقته والتي عقدت على مدار الشهرين الماضيين لمناقشة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأوضحت مصر، في بيان صادر من وزارة الخارجية، أن هذه الاجتماعات الوزارية الأربعة لم تفض إلى تحقيق تقدم ملموس بسبب تعنت إثيوبيا وتبنيها لمواقف مغالى فيها تكشف عن نيتها فرض الأمر الواقع وبسط سيطرتها على النيل الأزرق وملء وتشغيل سد النهضة دون أدنى مراعاة للمصالح المائية لدول المصب وبالأخص مصر بوصفها دولة المصب الأخيرة، بما يخالف التزامات إثيوبيا القانونية وفق المعاهدات والأعراف الدولية، وفي مقدمتها اتفاق إعلان المبادئ المبرم في 23 آذار/مارس 2015، وكذلك اتفاقية ١٩٠٢ التي أبرمتها إثيوبيا بإرادتها الحرة كدولة مستقلة، واتفاقية ١٩٩٣ التي تعهدت فيها بعدم إحداث ضرر لمصالح مصر المائية، إلا أن إثيوبيا تسعى للتحكم في النيل الأزرق كما تفعل في أنهار دولية مشتركة أخرى تتشاطر فيها مع دول شقيقة.

وتابع بيان وزارة الخارجية: "لقد انخرطت مصر في هذه المفاوضات بحسن نية وبروح إيجابية تعكس رغبتها الصادقة في التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق المصالح المشتركة لمصر ولإثيوبيا وقد انعكس هذا في الأفكار والنماذج الفنية التي قدمتها مصر خلال الاجتماعات والتي اتسمت بالمرونة والانفتاح، فبعكس ما ورد في بيان وزارة الخارجية الإثيوبية الذي زعم أن مصر طلبت ملء سد النهضة في فترة تمتد من 12 إلى 21 سنة، فإن مصر لم تُحدد عددا من السنوات لملء سد النهضة، بل إن واقع الأمر هو أن الدول الثلاث اتفقت منذ أكثر من عام على ملء السد على مراحل تعتمد سرعة تنفيذها على الإيراد السنوي للنيل الأزرق، حيث إن الطرح المصري يقود إلى ملء سد النهضة في 6 أو 7 سنوات إذا كان إيراد النهر متوسطا أو فوق المتوسط خلال فترة الملء، أما في حالة حدوث جفاف، فإن الطرح المصري يمكن سد النهضة من توليد 80% من قدرته الإنتاجية من الكهرباء، بما يعني تحمل الجانب الإثيوبي أعباء الجفاف بنسبة ضئيلة.

وأعربت مصر عن دهشتها من أنه كلما طالبت بضرورة الاتفاق على خطوات فعالة للتعامل مع سنوات الجفاف التي قد تحدث أثناء الملء، تقوم إثيوبيا بالتلويح باستعدادها لملء سد النهضة بشكل أحادي، وهو ما رفضته مصر على مدار المفاوضات باعتباره يمثل مخالفة صريحة لاتفاق إعلان المبادئ لعام ٢٠١٥ ولالتزامات إثيوبيا بموجب قواعد القانون الدولي.

كما استنكرت مصر ما ورد في بيان الخارجية الأثيوبية من مزاعم أن مصر تسعى للاستئثار بمياه النيل، موضحة أن مثل هذه التصريحات والشعارات الجوفاء، والتي ربما تصدر للاستهلاك المحلي، لا تساعد على خلق البيئة المواتية لتحقيق تقدم في المفاوضات.

وأكدت مصر أنها ستشارك في الاجتماع المقرر أن يعقده وزير الخزانة الأمريكي مع وزراء الخارجية والمياه لمصر والسودان وإثيوبيا في واشنطن يومي 13 و14 كانون الثاني/يناير 2020، من منطلق التزامها بالعمل الأمين من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وفي إطار سعيها للحفاظ على مصالح الشعب المصري التي لا تقبل التهاون فيها.

الرئيس السيسي ينعى السلطان قابوس

من جهتها، لفتت صحيفة "الأخبار" الرسمية إلى نعي الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمصر والأمة العربية أخا وصديقا، وهو القائد السلطان قابوس بن سعيد، معربا باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة، عن عميق حزنه وخالص عزائه للشعب العماني الشقيق ولأسرته الكريمة.

أول تعليق من وزير خارجية إيران بعد الاعتراف بإسقاطها الطائرة الأوكرانية

بدورها، صحيفة " المصري اليوم" أشارت الى تعبير وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن أسفه الشديد بعد إعلان القوات المسلحة الإيرانية مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ.

وكتب ظريف بعد وقت قصير من نشر بيان القوات المسلحة، عبر حسابه على موقع "تويتر": "إنه يوم حزين، النتائج الأولية للتحقيق الداخلي للقوات المسلحة: خطأ بشري في وقت الأزمة الناجمة عن المغامرة الأمريكية أدى إلى كارثة".

وأضاف: "نأسف بشدة ونقدم اعتذارنا وتعازينا لشعبنا ولأسر جميع الضحايا وللدولة المتضررة الأخرى".

وكانت رئاسة أركان القوات المسلحة الإيرانية قالت، في بيان، إن "طائرة ركاب الخطوط الجوية الأوكرانية قد أصيبت عن غير قصد ودون قصد مما تسبب في مقتل مواطنين أعزاء وقتل عدد من الرعايا الأجانب".

وأضافت أن "القوات المسلحة كانت على أعلى مستوى رداً على تهديدات الرئيس والقادة العسكريين الأمريكيين باستهداف عدد كبير من الأهداف في أراضي إيران الإسلامية في حالة حدوث زيادة غير مسبوقة في الحركة الجوية في المنطقة، مما زاد حساسية الدفاعات الجوية".

الجيش الليبي يأمر بمنع إبحار السفن إلى ميناءي مصراته والخمس

أما صحيفة " الشروق " المصرية فلفتت الى أمر الجيش الوطني الليبي، أمس الجمعة، مصلحة الموانئ والنقل البحري بالإعلان دوليًا عن منع السفن من الإبحار إلى ميناءي مصراته والخمس.

وقال الجيش الليبي إن الأمر بمنع السفن التجارية من الإبحار للميناءين يأتي على خلفية إعلان النفير العام.

من جهتها، ردت مصلحة الموانئ والنقل البحري، بالطلب من مدراء الموانئ بعدم إرسال السفن التجارية إلى ميناءي مصراته والخمس باعتبارهما منطقة عمليات عسكرية..
 
تونس : قيس سعيّد يتلقى دعوة للمشاركة في قمة افريقية حول ليبيا

بدورها، أشارت صحيفة " الشروق" التونسية الى تلقي رئيس الجمهورية قيس سعيّد من الرئيس الكونغولي" دينيس ساسو نقيسو" دعوة للمشاركة في قمة رؤساء البلدان العشرة الإفريقية أعضاء اللجنة رفيعة المستوى لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي حول ليبيا.

ونقل الدعوة وزير الخارجية والتعاون والكنغوليان بالخارج لجمهورية الكونغو جون كلود قاكوسو المبعوث الخاص للرئيس الكونغولي رئيس اللجنة.

وسلّم الوزير الكنغولي، بحسب بلاغ لرئاسة الجمهورية التونسية، رسالة دعوة إلى الرئيس التونسي للمشاركة في قمة رؤساء البلدان العشر الإفريقية الأعضاء في اللجنة، التي ستُعقد يوم 25 يناير 2020 في برازافيل لتوحيد الموقف الإفريقي بخصوص الأزمة الليبية.

وتناول اللقاء المساعي المبذولة على المستويين الإقليمي والدولي من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذه الأزمة.

وأكد قيس سعيد موقف تونس الداعي إلى الإسراع بإيجاد حل سلمي للأزمة الراهنة بمشاركة الليبيين أنفسهم، مذكّرا في هذا السياق بالمبادرة التي قام بها بجمع ممثلي القبائل والجمعيات الليبية في تونس للتوصل إلى اتفاق يساهم في حقن الدماء وتحقيق المصالحة الوطنية بعيدًا عن التدخلات والتأثيرات الخارجية، بحسب تعبيره.
 
اسقاط حكومة النهضة ومجهودات الحبيب الجملي تُتوّج بالفشل

على جانب أخر، لفتت صحيفة " الجمهورية " التونسية الى اسقاط حكومة الحبيب الجملي المقترحة بعد عدم تمكنها من الحصول على الأصوات الكافية لمنح الثقة في مجلس نواب الشعب، حيث صوت 134 نائبًا بعدم منحها الثقة و72 نائبًا معها في حين احتفظ 3 نواب بأصواتهم.

يذكر أنّ النائب عن حركة النهضة وأمينها العام المستقيل والوزير السابق زياد العذاري لم يمنح الثقة لهذه الحكومة الحبيب الجملي رغم احتوائها على عدد من الكفاءات، وفق قوله.

وتسائل العذاري عن مدى توفر شروط النجاح في حكومة الجملي وعن حزامها السياسي، معتبرًا أنّ رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي منخرط داخل ما أسماه بـ"لعبة شقوق للأحزاب".

كما انتقد النائب زياد العذاري خيار مجلس شورى حركة النهضة بتكليف الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة واصفًا اياه بأنه خيار خاطئ وغير موفق، معتبرًا أن رئاسة الحكومة تستوجب شخصية وطنية مستقلة عن الاحزاب.
 
الجزائر: الرئيس تبّون يوسع دائرة المشاورات السياسية قبل تنفيذ الإصلاحات

صحيفة " الشروق " الجزائرية اهتمت باستقبال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون  الوزير السابق والناشط السياسي عبد العزيز رحابي، في سياق سلسلة من جلسات الاستماع التي خصصها للشخصيات الوطنية حول الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي العام للبلاد.

وكشف رحابي عن فحوى لقائه بالرئيس، حيث كتب في منشور بصفحته الخاصة على موقع "الفايسبوك" إنه "لمس لدى رئيس الجمهورية نية وإرادة"، معقبا على ذلك بالقول: "أتمنى أن تلقى تجسيدًا ميدانيًا بما فيه الخير للبلاد والعباد".

وقال الدبلوماسي السابق إنّ الاجتماع  برئيس الجمهورية جاء بدعوة من الأخير، لتبادل الآراء والاستماع إلى تقييمه للوضع الحالي وتصوره للمستقبل.

وأوضح منسق "منتدى الحوار الوطني" بعين البنيان، أنّه دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إلى السعي من أجل الوصول نحو اتفاق وطني موسع للخروج من الوضع الحالي الذي تعيشه الجزائر.

وأكد رحابي أنه نقل بالمناسبة للرئيس انشغاله حول فقدان الثقة بين الشعب والنظام السياسي، بحكم التجارب السابقة وضرورة السعي إلى اتفاق وطني، بما يخدم الجبهة الداخلية في ظل المخاطر الأمنية التي تحيط بجوار الجزائر، ومن بين ما اقترحه المتحدث على الرئيس تبون، هو إطلاق سراح كل معتقلي الرأي، حسب وصفه، مع رفع "كل أشكال الوصاية عن وسائل الإعلام"، على حد تعبيره.

الجزائرمصرتونسالمغرب

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة
الرئيس الجزائري يؤكد أن بلاده لن تطبّع مع "إسرائيل"
الرئيس الجزائري يؤكد أن بلاده لن تطبّع مع "إسرائيل"
زلزالان يضربان شرقي الجزائر ويخلفان خسائر مادية
زلزالان يضربان شرقي الجزائر ويخلفان خسائر مادية
مبادرة جزائرية جديدة للتسوية ...هل تُطفئ لهيب البركان الليبي؟
مبادرة جزائرية جديدة للتسوية ...هل تُطفئ لهيب البركان الليبي؟
جدل بشأن مسودة الدستور  في الجزائر وتوقيت طرحها
جدل بشأن مسودة الدستور في الجزائر وتوقيت طرحها
الرئاسة الجزائرية: لا يهمنا من لا تعجبه علاقتنا مع الصين
الرئاسة الجزائرية: لا يهمنا من لا تعجبه علاقتنا مع الصين
مُنتدى تطبيعي سريع لتسويق اتفاقيات العار الأخيرة
مُنتدى تطبيعي سريع لتسويق اتفاقيات العار الأخيرة
النفط والغاز: عنوان مواجھة تركیة ـ أوروبیة - عربية في المتوسط
النفط والغاز: عنوان مواجھة تركیة ـ أوروبیة - عربية في المتوسط
إحالة أكثر من نصف الشعب المصري للنيابة لتخلفه عن التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ
إحالة أكثر من نصف الشعب المصري للنيابة لتخلفه عن التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ
طائرات العدو تقصف غزة.. ولقاءات للوفد الأمني المصري للتهدئة
طائرات العدو تقصف غزة.. ولقاءات للوفد الأمني المصري للتهدئة
مدفعية الاحتلال تقصف مرصدين للمقاومة في غزة ووفد أمني مصري يصل القطاع اليوم
مدفعية الاحتلال تقصف مرصدين للمقاومة في غزة ووفد أمني مصري يصل القطاع اليوم
أزمة تونس الجديدة.. هل بدأ الصراع بين القصبة وقرطاج؟
أزمة تونس الجديدة.. هل بدأ الصراع بين القصبة وقرطاج؟
دعمًا لفلسطين .. حملة تونسية لمقاطعة البضائع الأميركية
دعمًا لفلسطين .. حملة تونسية لمقاطعة البضائع الأميركية
من تونس إلى حكّام التطبيع: القضية الفلسطينية بوصلة الشعوب وكلّ الأحرار
من تونس إلى حكّام التطبيع: القضية الفلسطينية بوصلة الشعوب وكلّ الأحرار
تونس الى أين؟
تونس الى أين؟
تونس تدخل المرحلة الثالثة من تفشّي "كورونا"
تونس تدخل المرحلة الثالثة من تفشّي "كورونا"
احتجاجًا على اتفاقية التطبيع.. شاعر مغربي شهير ينسحب من الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب
احتجاجًا على اتفاقية التطبيع.. شاعر مغربي شهير ينسحب من الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب
كورونا متابع .. اجتياحٌ للدول العربية مجدداً 
كورونا متابع .. اجتياحٌ للدول العربية مجدداً 
عندما عرضت الإمارات نقل الصهاينة العالقين في المغرب وتحمّل تكالفيهم
عندما عرضت الإمارات نقل الصهاينة العالقين في المغرب وتحمّل تكالفيهم
إنقاذ صهاينة يؤجّج الخلاف المغربي ـ الاماراتي!  
إنقاذ صهاينة يؤجّج الخلاف المغربي ـ الاماراتي!  
صفقة تسليح أميركية جديدة للمغرب بقيمة 239 مليون دولار
صفقة تسليح أميركية جديدة للمغرب بقيمة 239 مليون دولار