يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

الرئيس بري: لماذا طرح قواعد جديدة في التشكيل مخالفة للأعراف؟
09/01/2020

الرئيس بري: لماذا طرح قواعد جديدة في التشكيل مخالفة للأعراف؟

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال دردشة مع الإعلاميين أنّ الوضع في المنطقة غير جيد على الإطلاق، مشيراً إلى أنّ الوضع في لبنان يتدحرج من سيئ إلى أسوأ، مشدداً على أنّ الحل على المستوى اللبناني يتطلّب أن يكون هناك حكومة، والتي كان  من المفترض أن يستفاد من التجارب السابقة وتُشكّل في غضون خمسة عشر يوماً.

وسأل الرئيس بري "لماذا التأخير؟ ولماذا طرح قواعد جديدة في التشكيل مخالفة للأعراف؟"، واضاف "تارة يطرحون تشكيل حكومة لا تتضمن وزراء سابقين وإذ بنا نتفاجأ بتشكيلات حكومية تتضمن وزراء سابقين وتارة أخرى يطلبون أن لا تتضمن الحكومة نواباً، وطوراً يطرحون حكومة مستقلين فهل تفسر الاستقلالية لاانتماء؟"، متسائلاً "لماذا تصوير الأحزاب والحزبيين وكأنهم "بعبع". فعلاً الأمر غريب فالاحزاب لديها كفاءات وقدرات"

وأضاف الرئيس بري: "ليكن معلوماً أن كل الحكومات في العالم هي مرآة للمجلس النيابي".

وأشار بري إلى أنّ ما طرحه واقترحه هو نفسه منذ أن ترشح الرئيس الحريري وبعده الاستاذ محمد الصفدي والدكتور بهيج طبارة والسيد سمير الخطيب وأيضاً الأمر لم يتغيّر مع الدكتور حسان دياب، وهو حكومة تكنوسياسية، وقال "أنا أرفض حكومة سياسية صرف"، وسأل "أليست الحكومة الحالية حكومة تكنوسياسية؟"، ورأى "أنّ المهم بأي حكومة مهما كان شكلها الانسجام والبرنامج، سيما إن أي حكومة سوف تُشكّل لا تتحمل أي تأخير في هدر الوقت حتى أن معظم السفراء أبلغوا بأن أي حكومة لو تألفت لم يعد لديها أكثر من أسبوعين لمعرفة برنامج عملها".

وجدّد رئيس مجلس النواب التأكيد على وجوب أن تشمل الحكومة الجديدة ممثلين عن الحراك، نافياً كل ما يُشاع عن عدم حماسه لحكومة برئاسة الدكتور حسان دياب.

وأكد الرئيس بري أن حركة أمل حتى الان لم تقدم أسماء للوزارة، مشيراً الى أن الدكتور غازي وزني قد شغل منصب مستشار للجنة المال والموازنة لمدة ثلاث سنوات وهو ليس مستشاراً مالياً أو اقتصادياً لرئيس المجلس، مستغرباً الإمعان بإصدار أحكام الإعدام بحق الناس افتراء وتجريحاً.

وحول إمكانية عدم تجاوب الرئيس سعد  الحريري مع الدعوة إلى تصريف الاعمال، قال الرئيس بري: "مش على" خاطروا " فتصريف الأعمال واجب دستوري يجب القيام به".

نبيه بري

إقرأ المزيد في: لبنان