الوقاية من كورونا 10

الخليج

السعودية تُغري الأندية الإسبانية بالأموال الطائلة لتلميع صورتها الوحشية

09/01/2020

السعودية تُغري الأندية الإسبانية بالأموال الطائلة لتلميع صورتها الوحشية

في سياق جهودها الحثيثة لتلميع صورتها المليئة بالجرائم والوحشية والقمع والانتهاكات الحقوقية، تستضيف السعودية الليلة ثاني مباراة نصف نهائي لبطولة كأس السوبر الإسباني، والتي ستجمع بين كل من حامل لقب الليغا الموسم الماضي برشلونة، وأتلتيكو مدريد صاحب المركز الرابع في الدوري الاسباني. هي تجربة تعدّ سابقة تاريخية أنفقت من أجلها المملكة الملايين.

إقامة المسابقة بحلتها الجديدة في السعودية أثارت جدلا واسعا في الأوساط الإسبانية، وقد رفضت محطة "أر تي في آي" الإسبانية التقدم بطلب الحصول على حقوق النقل التلفزيوني، معتبرة أن المسابقة ستقام في دولة "لا تُحترم فيها حقوق الإنسان"، وذلك على خلفية التجاوزات التي قامت بها الرياض مؤخرا  لجهة العدوان على اليمن وملابسات قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في تركيا، وتورط ولي العهد محمد بن سلمان بتصفيته.

جهات أخرى في إسبانيا اعتبرت أن السعودية تريد من استضافة هذه المسابقة تلميع صورتها أمام العالم بعد الانتهاكات الكثيرة التي قامت بها.

مجلة "11Freunde" الرياضية الألمانية الشهرية ذكرت أن بطولة السوبر الإسباني تنطلق  في جدة، وقد تم فقط شراء 1300 تذكرة من خارج السعودية، ما اعتبرته مؤشرا على خشية جمهور الفرق الإسبانية من السفر لبلد قام ولي عهده محمد بن سلمان بقتل صحفي وقطّعه بالمنشار لمجرد أنه معارضٌ للنظام.

وأوردت المجلة تفاصيل حول نسب شراء تذاكر السوبر الإسباني من خارج السعودية بسبب السجل الإجرامي لابن سلمان، وجاءت على الشكل التالي: "جمهور فالنسيا اشترى 27 تذكرة، جمهور أتلتيكو مدريد اشترى 50 تذكرة، جمهور ريال اشترى 800 تذكرة، وجمهور برشلونة اشترى 300 تذكرة"، في حين أن ملعب  "الجوهرة المشعة" يتّسع لـ62 ألف متفرج.

وفي الأسباب التي دفعت الفرق الإسبانية إلى قبول عرض السعودية بنقل المباريات إليها بدلا من إسبانيا، حصول الاتحاد الاسباني والاندية المشاركة على حوافز مادية مغرية، إذ سينال كلٌّ من برشلونة وريال مدريد 6 ملايين يورو (6,72 ملايين دولار اميركي)، مقابل 3 ملايين يورو لكل من أتلتيكو وفالنسيا. وفي حال بلوغ ريال مدريد وبرشلونة المباراة النهائية يتوقع أن ينال كل منهما 10 ملايين يورو خلال هذا الاسبوع.

السعوديةالرياضةجمال خاشقجي

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل