العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 9/1/2020

09/01/2020

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 9/1/2020

لفتت صحيفة " الأخبار " الرسمية إلى توقع البنك الدولي أن يرتفع معدل نمو الاقتصاد المصري 6% خلال العام المالي المقبل 2020-2021 ، بدعم نجاح منظومة الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها الحكومة والتي ساهمت في تحسين بيئة مناخ الأعمال، ورفع معدلات الاستهلاك، وزيادة استثمارات القطاع الخاص.

وأوضح البنك الدولي- في تقريره السنوي حول آفاق نمو الاقتصاد العالمي- أن المتغيرات الإيجابية التي شهدها الاقتصاد المصري تجعله أكثر استقراراً وأكثر قدرة على تحقيق معدلات نمو تفوق غيره من اقتصادات المنطقة المعتمدة على العائدات النفطية التي أصبحت مهددة في ضوء التوترات الجيوسياسية.

ورصد البنك في تقريره، أوجه تحسن الوضع الاقتصادي داخل مصر متمثلة في زيادة صادرات البلاد، واستقرار قيمة الجنية أمام العملات الأجنبية، إلى جانب اضطلاع القطاع الخاص بدور أكبر في الدفع بعجلة النمو، وانتعاش قطاع السياحة بفضل مبادرات الحكومة للارتقاء بالقطاع، ما ساهم في تحقيقه عائداً قياسياً العام الماضي بلغ 12.5 مليار دولار.

وأضاف أن تراجع معدل التضخم في مصر لأدنى مستوى منذ 9 أعوام، شجع البنك المركزي على تبنى تدابير تيسير نقدي وخفض أسعار الفائدة بالتبعية، من أجل تحفيز الاستثمارات وجعل مصر وجهة مفضلة للمستثمرين مقارنة بمثيلاتها في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتابع البنك الدولي :"كما أن تحسن أداء القطاع المالي بمصر وغيرها من الاقتصادات الكبرى في المنطقة، مدعوماً بتوافر السيولة النقدية وارتفاع الاحتياطيات الأجنبية تزامناً مع سياسات نقدية أكثر مرونةً وتطوراً، ساهم في رفع شهية المستثمرين على ضخ مزيد من الاستثمارات في أسواق المال".
 
بيان مشترك بين مصر وفرنسا وقبرص واليونان حول الاوضاع الراهنة في ليبيا

بدورها، أشارت صحيفة " الجمهورية " الرسمية المصرية إلى لقاء وزراء خارجية كل من مصر وفرنسا وقبرص واليونان في القاهرة، لمناقشة التطورات الأخيرة في منطقة شرق المتوسط على ضوء التوترات المتزايدة التي تهدد السلام والاستقرار في تلك المنطقة، وقد انضم إليهم وزير الخارجية الإيطالي في إطار تشاوري.

وأعاد الوزراء التأكيد على عزمهم لبذل المزيد من الجهود المشتركة لمواجهة التحديات المتزايدة في منطقة شرق المتوسط، وفي مقدمتها الصراع المسلح والإرهاب والهجرة غير النظامية.

واعتبر الوزراء أن توقيع مذكرتيّ التفاهم بين تركيا والسيد فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي في تشرين الثاني/نوفمبر يشكل انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي.

وأكد الوزراء أن تلك المذكرات قد أدت إلى المزيد من التقويض للاستقرار الإقليمي، وأن كليهما يعتبر لاغياً وباطلاً.

بالإضافة إلى أن مذكرة التفاهم التركية - الليبية في مجال ترسيم الحدود البحرية في البحر الأبيض المتوسط تنتهك الحقوق السيادية للدول الأخرى، ولا تتوافق مع قانون البحار ولا يمكن أن تُحدث أي آثار قانونية.

وأدان الوزراء بشدة الأعمال التركية المستمرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص ومياهها الإقليمية. ودعا الوزراء تركيا إلى الوقف الفوري لجميع أنشطة الاستكشاف غير القانونية.

كما اعتبر الوزراء المذكرة الأمنية وأي قرار بإرسال قوات إلى ليبيا انتهاكاً خطيراً لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2259 وغيره من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، وتهديداً للأمن والاستقرار الإقليميين، ودعوا إلى خفض فوري للتصعيد.

وشدد الوزراء على أن الحل السياسي الشامل هو السبيل الوحيد لحل الأزمة الليبية واستعادة الاستقرار في ليبيا. وأكد الوزراء التزامهم الكامل بالعمل في سبيل حل سياسي للأزمة في ليبيا.

كما أعربوا عن حرصهم على تفادي التصعيد هناك. وفي هذا السياق، أعرب وزراء الدول الأربع عن دعمهم لجهود الممثل الخاص للسكرتير العام غسان سلامة، ومبادرات الأمم المتحدة، وعملية برلين.

واتفق الوزراء على مواصلة مشاوراتهم وعقد اجتماعهم القادم في كريت، اليونان، في موعد يتم الاتفاق عليه.

التلفزيون العراقي: سقوط صاروخين في محيط السفارة الأمريكية ببغداد

أما صحيفة " الشروق " المصرية فلفتت الى ما كشفته تقارير اعلامية عراقية مساء الأربعاء عن سماع دوي انفجارات واطلاق صافرات الانذار داخل المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد.

وذكر التلفزيون العراقي الرسمي أن صاروخين سقطا في محيط السفارة الأمريكية داخل المنطقة الخضراء، مشيراً الى انطلاق صافرات الانذار.

يشار إلى أن المنطقة الخضراء مغلقة منذ نحو 3 أشهر، ويأتي هذا القصف بعد ساعات من إطلاق فصيل عصائب أهل الحق بزعامة الشيخ قيس الخزعلي تهديدات لاستهداف القوات الأمريكية.

وتقع المنطقة الخضراء وسط بغداد وتضم مقار حكومية وسفارات بينها السفارة الامريكية والبريطانية، وهي تتعرض بين فترة واخرى الى قصف بالصواريخ وقذائف الهاون تؤدي في بعض الاحيان الى سقوط قتلى وجرحى والحاق اضرار مادية.

كما قال شهود من رويترز إنهم سمعوا دوي انفجارين مساء يوم الأربعاء في العاصمة العراقية بغداد وأعقب ذلك إطلاق صفارات الانذار. ولم يتضح بعد السبب وراء الانفجارين.
 
تونس : ضعف الفعل الدبلوماسي للرئاسة التونسیة انطلاقاً من التعامل مع الأزمة اللیبیة

بدورها أشارت صحيفة " أنباء" التونسية الى استقبال قیس سعید فايز السراج، وسألت متى يلتقي بخلیفة حفتر؟ ومدى ما يشكله ذلك من أعباء إضافية على مشاكل الدبلوماسية التونسية. ّ

وأضافت الصحيفة: "تبين مع الوقت أن الحياد سلبي وغذاه مشاكل الانقسام الداخلي وعدم التسريع في تشكيل الحكومة الجديدة، وهو مما شكل الموقف المبدئي الذي انطلقت منه رئاسة الجمهورية التونسية والاستمرار في نهج الحياد إزاء الصراع الداخلي في الجارة ليبيا".

واعتبرت أن الأوضاع والتطورات العسكرية في الجارة ليبيا تتسارع يوما بعد يوم وطبول الحرب تقرع بقوة، أما الصراع السياسي سواء الحلف الداعم لقوات المشير خليفة حفتر بشرق ليبيا أو الحلف الداعم لقوات الوفاق الدبلوماسي قبل مؤتمر برلين حول إرساء السلام بليبيا فلا يقل ضراوة عن الصراع العسكري الميداني بين المعسكرين المتناحرين مقابل هذه الديناميكية الدبلوماسية الكبيرة للدول المعنية بالصراع الليبي نجد ما يشبه لا مبالاة أو نوع من التقصير الدبلوماسي التونسي، مما يثير التخوف الجدي من إمكانية وجود سيناريوهات يتم إعدادها في ليبيا تكون على حساب المصالح العليا لتونس.
 
رئيس الوزراء الإيطالي يجتمع بحفتر والسراج في روما

من ناحية أخرى، لفتت صحيفة " الجمهورية " التونسية الى تأكيدات وسائل إعلام إيطالية أن كلا من حفتر والسراج اجتمع مع رئيس الوزراء الإيطالي كونتي في روما، الاربعاء.

وقالت وسائل إعلام إيطالية إن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج وقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر سيجتمعان الأربعاء مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في لقاءات منفصلة.

وذكرت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية أن "رئيس الوزراء في طرابلس فايز السراج، وخليفة حفتر موجودان في روما للقاء رئيس الوزراء كونتي".

وأضافت الصحيفة: "عقد كونتي لقاء وجها إلى وجه مع حفتر، وسيلتقى بعد ذلك مع السراج".
 
الجزائر: هذه هي معالم التعديل الدستوري لدى الرئيس تبون

صحيفة " الشروق " الجزائرية اهتمت بـ"تحديد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في رسالة تكليف أحمد لعرابة لرئاسة لجنة خبراء مكلفة بصياغة مقترحات لمراجعة الدستور، المحاور الكبرى لهذا التعديل الذي سيطرح لاستفتاء شعبي بعد مصادقة البرلمان على نصه.

وكتب رئيس الجمهورية في هذه الرسالة: "إنني، كما تعلمون، وضعت على رأس أولويات عهدتي في رئاسة الجمهورية تعديل الدستور كحجر زاوية في تشييد الجمهورية الجديدة التي تصبو إلى تحقيق مطالب شعبنا كما عبرت عنها الحركة الشعبية"، مشيرًا إلى أنه "وفي هذا الصدد، أصبحت مراجعة الدستور بصفة معمقة أمرا مستحسنا بل وضروريا".

واعتبر الرئيس تبون أن "مراجعة الدستور مستحسنة لكونها ستتيح تكريس الإرادة السيدة لشعبنا وطموحاته المشروعة، من خلال تنظيم الاستفتاء الذي كنت قد تعهدت به للمصادقة على الدستور الجديد".

كما وصفها بالضرورية انطلاقا من أن "مراجعة معمقة للدستور هي السبيل الأوحد الذي من شأنه أن يمكن تجديد أنماط الحوكمة على كافة مستويات المسؤولية، لاسيما على مستوى المؤسسات العليا للجمهورية"، وقال: "في هذا السياق، تعهدت بوضوح أن أضع دستورا جديدا يصون البلاد من كل أشكال الانفراد بالسلطة ويضمن الفصل بين السلطات وتوازنها ويدعم أخلقة الحياة العامة ويحفظ حقوق وحريات المواطن".

مصرتونسالمغرب

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة