ramadan2024

الخليج والعالم

ظريف: الرّد على اغتيال الفريق سليماني سيكون متناسبًا وضد اهداف مشروعة
07/01/2020

ظريف: الرّد على اغتيال الفريق سليماني سيكون متناسبًا وضد اهداف مشروعة

أكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف أن ردّ الجمهورية الاسلامية الايرانية على اغتيال قائد فيلق القدس الشهيد الفريق قاسم سليماني سيكون متناسبًا وضد أهداف مشروعة.

واضاف ظريف في تصريح لشبكة "سي بي اس" التلفزيونية الثلاثاء أن قانون الحرب الدولي واضح جدًا فيما يخص الاهداف المشروعة، واصفًا ادارة الرئيس الامريكية ترامب بانها عبارة عن كيان لا يكنّ اي احترام الى القوانين الدولية بل يهدد بارتكاب جرائم حرب واستهداف المراكز الثقافية.

وردًا على سؤال مراسل "سي بي اس" بشأن طبيعة انتقام الجمهورية الاسلامية وهل سيتم بواسطة القوات المسلحة الايرانية او من قبل قوات بالانابة وحليفة لايران في الشرق الاوسط، قال ظريف: نحن لا نمتلك قوات بالانابة، وكان ينبغي لكم ان تشاهدوا ما حدث (مؤخرًا) في شوارع العراق.. هذا الشعب لا يخضع لنا ولا يمثلنا، وهذا شعب تغمره المشاعر ويفكر باستقلالية، ولذلك قلت انه لا يخضع الى ايران.

وحول اغتيال الشهيد الفريق سليماني، وصف ظريف هذا الحادث بانه "جريمة حرب نُفذت في اطار عمليات ارهابية جبانة، وستواجه ردًا متناسبًا من جانب ايران".

واضاف: ان هذا الاجراء من جانب امريكا سيكون له تداعيات، وباعتقادي هذه التداعيات بدأت بالفعل.

وفي معرض تعليقه على قرار البرلمان العراقي بطرد القوات الاجنبية من هذا البلد، قال وزير الخارجية الايراني: ان ذلك اول دليل على تداعيات سياسة "الضغوط القصوى" التي يمارسها ترامب ضد ايران، واصفًا هذه السياسة بانها ميتة على غرار الوجود الامريكي في المنطقة الذي بات ميتًا ايضًا.‎

محمد جواد ظريف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم