يوميات عدوان نيسان 1996

 

لبنان

هل سيُواجه لبنان أزمة غاز؟
07/01/2020

هل سيُواجه لبنان أزمة غاز؟

أزمةٌ جديدة بدأت بعض المناطق اللبنانية في الجنوب تعاني منها، تمثّلت بفقدان مادة الغاز من أقضية النبطية وبنت جبيل ومرجعيون.

موقع "العهد الإخباري" اتصل بأحد وكلاء توزيع الغاز في منطقة النبطية للاطلاع على الموضوع، فكان تأكيد أن الشركات الكبرى توقفت عن تسليم الوكلاء الكمية التي كان متفقًا عليها وعمدت الى تخفيضها بنسبة 40%، ما أثّر عمليًا على السوق وأدى الى تعطّل عمل عدد من الأفران والمطاعم، بالإضافة الى فقدان التدفئة في عدد من المنازل التي تعتمد على مادة الغاز بشكل أساسي.

واتهم الوكيل الذي يتعامل مع شركة "سيدكو" للغاز في بلدة القصيبة بالنبطية الشركات بالسعي من خلال هذه العملية الى احتكار السوق، فهي تحاول من خلال هذا التقنين ان تدخل السوق دون الوكلاء لتحقيق أرباح مضاعفة، أي جعل الأهالي يلجؤون اليها مباشرة، متوقعًا أن يرتفع ثمن قارورة الغاز سعة 10 كيلو، الف ليرة، فتصبح 15 الفًا بعدما كانت 14 الف ليرة.

ونتيجةً لهذا الوضع، طالب وكلاء توزيع مادة الغاز في المناطق الجنوبية من الجهات المختصة في وزارة الطاقة بمراقبة عمل شركات الغاز الكبيرة وتحديد آلية توزيعها لهذه المادة في الأسواق الجنوبية، لافتين الى أن "مئات العائلات من وكلاء توزيع مادة الغاز مهددة بلقمة عيشها جراء سياسة الشركات الكبيرة".

بدورها شركة "سيدكو" للغاز أكدت لـ"العهد" أن الأزمة التي طرأت عليها كانت بسبب أحوال الطقس العاصفة وارتفاع الموج الذي أدى الى صعوبة تفريغ البواخر لحمولاتها من الغاز في ميناء الزهراني، بالإضافة الى أزمة القيود التي تفرضها المصارف وتحول دون شراء الشركة لكميات جديدة من الغاز.

الغاز

إقرأ المزيد في: لبنان