العالم

10/01/2019

انطلاق مناورات "فدائيو سماء الولاية" الجوية في ايران

بدأت القوات الجوية للجيش الايراني، صباح اليوم، المرحلة النهائية والعملانية من مناورات "فدائيو سماء الولاية".

وأفادت وكالة "مهر" للأنباء أن المرحلة النهائية لهذه المناورات بدأت بمشاركة جميع القواعد العسكرية والاسناد التابعة للقوات الجوية للجيش الايراني بمركزية قاعدة الشهيد بابائي في اصفهان.

وستشارك في هذه المناورات بالاضافة الى قاعدة الشهيد بابائي، قاعدة مهرآباد في طهران وقاعدة الشهيد نوجه في اصفهان وقاعدة الشهيد دوران في شيراز أيضًا، وبشكل مباشر.

وكان العمید الطیار حمید واحدي قد أعلن أمس خلال مؤتمر صحفي له في قاعدة "الشهید بابائي" الجویة في أصفهان، أن هذه المناورات ستجري في جمیع القواعد الجویة بمحوریة قاعدة الشهید بابائي الجویة.

وأشار واحدي الى أن الطائرات القاذفة للقنابل بعیدة المدی وقصیرة المدی ومتوسطة المدی ستنفذ السيناریوهات المخطط لها مسبقًا خلال هذه المناورات، لافتًا الى أن العشرات من انواع الطائرات المقاتلة والمقاتلة - القاذفة وطائرات النقل الثقیلة والمتوسطة وطائرات التزوید بالوقود والمقاتلات الاعتراضیة والطائرات الخاصة للدوریات الجویة والطائرات المسیرة ستنفذ المرحلة الرئیسیة من هذه المناورات.

وأضاف واحدي أن القاذفات من طراز "سوخوي 24" و"اف 5" و"اف 4" و"اف 5" و"اف 7" و"میغ 29" و"اف 14" ومقاتلات صاعقة وطائرات تزوید الوقود من طراز "بوینغ 707 و747" وطائرات النقل الجوي والدعم اللوجستي من طراز "c130" وكذلك انواع الطائرات من دون طیار المزودة بالصواریخ النقطویة والقنابل الذكیة بعیدة المدی  -المنتشرة في قاعدة الشهید بابائي الجویة منذ عدة أیام - ستشارك في المناورات.

وقال "سيتم اجراء عملیة الرصد والاستطلاع والتقاط الصور من خلال استخدام الطائرات التي یقودها طیار وطائرات من دون طیار"، مضيفًا "كما سيتم تدمیر الاهداف الجویة والبریة عن طریق عملیات القصف المستمر واجراء الدوریات الجویة من خلال استخدام الطائرات الاعتراضیة من أجل التصدي لاي اعتداء جوي من قبل العدو، وإجراء عملیة تزوید الطائرات بالوقود في السماء وعملیة انزال القوات علی الدوام والانزال الجوي على الارتفاع المتوسط والمنخفض وعملیات الحرب الحدیثة في مواجهة التهدیدات الكیمیاویة للعدو".

ولفت واحدي الى أنه "سیتم استعراض واستخدام المنظومات والاسلحة المصنعة محلیًا والمحسنة من القنابل الذكیة الثقیلة والمتوسطة وانواع الصواریخ اللیزریة والتلفزیونیة والحراریة والراداریة وانواع القذائف الصاروخیة والقنابل المصنوعة محلیًا علی ید المتخصصین في داخل البلاد خلال هذه المناورات".

وأكد العمید الطیار حمید واحدي أن هذه المناورات ترسل رسالة الامن والاستقرار والصداقة والسلام المستدیم الی دول المنطقة علی اعتاب الذكری الـ40 لانتصار الثورة الاسلامیة في ایران.

إقرأ المزيد في: العالم