العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم السبت 4-1-2020

04/01/2020

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم السبت 4-1-2020

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم إعلان قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر في كلمة متلفزة الجمعة "النفير" و"الجهاد" لصدّ أيّ تدخّل عسكري تركي في بلاده.

وقال حفتر في كلمة بثّتها في وقت متأخّر ليلة الجمعة قناة "ليبيا الحدث" ومقرّها بنغازي "نعلن المواجهة وقبول التحدّي ورصّ الصفوف ونبذ خلافاتنا في ما بيننا، ونعلن الجهاد والنفير والتعبئة الشاملة، وعلى كلّ ليبي حرّ حمل السلاح، رجالاً ونساء، عسكريين ومدنيين، لندافع عن أرضنا وعرضنا وشرفنا".

وأضاف أنّ "العدوّ يحشد قواته اليوم لغزو ليبيا واستعباد شعبنا من جديد، وقد وجد من الخونة من يوقّع معه اتفاقية الخنوع والذلّ والعار بلا سند شعبي أو دستوري أو أخلاقي لاستباحة أرضنا وسمائنا".

وتابع:"لقد هرول الخونة لأسيادهم ليقبّلوا أيديهم ويستجدونهم الإغاثة والنجدة من هول ما أحاط بهم من كل جانب، بعد مشاهدتهم طلائع القوات المسلحة تتقدّم لتدكّ أوكارهم في قلب العاصمة".
 
اتصالات دولية لوزير الخارجية المصري حول الوضع في ليبيا

صحيفة "الأخبار" المصرية الرسمية تطرقت إلى إجراء وزير الخارجية سامح شكري اتصالات مع كلٍ من سكرتير عام الأمم المتحدة ومستشار الأمن القومي الألماني والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، في سياق التواصل المكثف له مع نظرائه والمسؤولين الدوليين حول الوضع في ليبيا، وقد تم التأكيد خلالها على رفض التصعيد في ليبيا من قِبَل تركيا وضرورة تفعيل كل الآليات الممكنة للحيلولة دون حدوث أي تدخُل في ليبيا بما يخالف القانون الدولي، فضلاً عن أهمية العمل للحفاظ على فرص التّوصُل إلى حل سياسي من خلال عملية برلين التي تم التأكيد على دعمها الكامل خلال تلك الاتصالات.
 
مصر: النائب العام يأمر بالتحقيق في واقعة ضبط رئيس مصلحة الضرائب مرتشيا

بدورها، تناولت صحيفة "الجمهورية" المصرية أمر النائب العام المستشار حماده الصاوي نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق في واقعة ضبط رئيس مصلحة الضرائب متلبسا بأخذ مبالغ مالية على سبيل الرشوة.

وكانت هيئة الرقابة الإدارية قد ألقت القبض على المتهم نفاذا لإذن النيابة العامة بعد ثبوت تقاضيه مبالغ مالية وعطايا على سبيل الرشوة من خلال المحادثات الهاتفية واللقاءات المأذون بتسجيلها.

وتُهيب النيابة العامة بوسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة فيما تتداوله من أخبار عن الواقعة، والالتزام بالبيانات الرسمية التي ستصدر عن النيابة العامة بشأنها.

 

اتحاد المحامين العرب يدين موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا

صحيفة "الشروق" المصرية لفتت إلى إدانة المكتب الدائم الطارئ لاتحاد المحامين العرب برئاسة سامح عاشور موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا.

وقال الاتحاد -في بيان الجمعة- إن تلك الموافقة تأتي ضمن التحركات التركية المريبة في المنطقة العربية التي بدأت باحتلال الشمال السوري تحت سمع وبصر المجتمع الدولي المتواطئ، مؤكدًا أن أي وجود عسكري تركي في ليبيا يعتبر احتلالًا لأراضي عربية تبحث عن التعافي ولم الشمل الوطني لتزيد الفتنة وتنتصر لحفنة تبحث عن تقسيم ليبيا وتهديد جوارها العربي في مصر والجزائر.

وطالب المكتب الدائم المنظمات الدولية والعربية الرسمية والشعبية بالتدخل السريع لوقف أي عدوان تركي محتمل على الأراضي الليبية، والحفاظ على وحدة التراب الوطني لليبيا، وحماية ثروات الليبيين من النهب.
 
واشنطن تدعو مواطنيها في العراق إلى المغادرة فورا

صحيفة "الجمهورية" التونسية تطرقت إلى دعوة السفارة الأميركية في بغداد الجمعة مواطنيها إلى مغادرة العراق "فورا" لاحتمال تعرضهم لتهديدات عقب الضربة الجوية التي نفذتها قواتها وأدت الى استشهاد الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس اللذان كانا على قائمة الإرهاب الأميركية.

وقال بيان صدر عن السفارة "يجب أن يغادر المواطنون الأميركيون عبر الخطوط الجوية حال التمكن من ذلك أو التوجه إلى دخول دول أخرى طريق البر"، فيما أكدت مصادر أمنية عراقية لوكالة الصحافة الفرنسية، تواصل الرحلات الجوية عبر مطار بغداد الدولي.


الجزائر: تبون يعتمد معيار الكفاءة العلمية

صحيفة "الشروق" الجزائرية أبرزت إفراج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عن قائمة موسعة لأول حكومة له، فوّض عبد العزيز جراد مهمة تشكيلها منذ أسبوع وقيادتها، ورأت الصحيفة أنها حكومة تعد سابقة من حيث تعدادها وتركيبتها، حتى ولو سجلت الاحتفاظ بوزراء من الجهاز التنفيذي السابق وعودة وزراء أبعدوا من حكومات سابقة، وتعيين 25 وزيرًا جديدًا واستحداث وزارات منتدبة وكتابات دولة.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الجمهورية فوض الوزير المستشار للاتصال الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية بلعيد محند أوسعيد مهمة إعلان قائمة أعضاء الحكومة الجديدة التي يقودها الوزير الأول عبد العزيز جراد، وقالت إنه في مفاجئة مغايرة تماما لسيناريو استحداث وزارات كبرى، تتفرع عنها وزارات منتدبة وكتابات دولة، تقي التسيير الحكومي معضلة تداخل الصلاحيات وتوفر له شروط التنسيق السلس وتساعد على ضمان التسيير بأقل تكلفة في وقت تشكو فيه الخزينة العمومية من علة نقص الموارد المالية، جاءت الحكومة في تشكيلتها الجديدة موسعة وتضمنت القائمة 39 عضوا من بينهم 7 وزراء منتدبين و4 كتاب دولة، وإن احتفظت المرأة بالتمثيل ضمن التشكيلة الحكومية بـ 5 حقائب وزارية إلا أن هذه الحقائب بقيت على حالها من حيث الوزن والثقل السياسي مقارنة بالحقائب التي سبق وأن حملتها الوزيرات ضمن الحكومات السابقة.

الجزائرمصرتونسالصحف

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة