طوفان الأقصى

الخليج والعالم

شخصيات أمريكية تلوم ترامب على اغتيال اللواء سليماني: العملية ستؤدي الى مزيد من التصعيد الخطير
03/01/2020

شخصيات أمريكية تلوم ترامب على اغتيال اللواء سليماني: العملية ستؤدي الى مزيد من التصعيد الخطير

أثار اغتيال قائد فيلق القدس في حرس الثورة الإسلامية اللواء قاسم سلمياني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو محمد المهندس فجر اليوم في محيط مطار بغداد الدولي من قبل طائرات الإحتلال الأميركي، سخط العديد من المشرعين الأميركيين المنتمين إلى الحزب الديمقراطي، الذي اعتبروا ان ما جرى يعني ان الرئيس الأميركي اختار التصعيد العسكري إلى درجة اللاعودة.

نانسي بيلوسي

وفي التفاصيل، أكدت رئيسة مجلس النواب الاميركي الديمقراطية نانسي بيلوسي أن "الغارة الجوية تهدد بإثارة المزيد من التصعيد الخطير للعنف"، مضيفة أنه "لا يمكن للولايات المتحدة - والعالم - تحمل تصاعد التوترات إلى درجة اللاعودة".

وتابعت بيلوسي أن "إدارة ترامب وجهت ضربات فجر اليوم دون تفويض باستخدام القوة العسكرية ضد إيران..  علاوة على ذلك، تم اتخاذ هذا الإجراء دون استشارة الكونغرس، يجب إطلاع الكونغرس برمته وعلى الفور على، هذا الوضع الخطير".

وشدد بيلوسي على ضرورة إطلاع "الكونغرس" الكامل على الفور على هذا الوضع الخطير والخطوات التالية التي تنظر فيها إدارة الرئيس دونالد ترامب، بما في ذلك الزيادة الكبيرة في نشر قوات إضافية في المنطقة.

آدم سميث 

بدوره، اعتبر رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الديمقراطي آدم سميث أن "غياب استراتيجية متماسكة أدى إلى تزايد توتر العلاقاتبين واشنطن وطهران"، مضيفا: "لا أريد حرباً مفتوحة مع إيران.. يبدو أنه بدلاً من تقديم الإستراتيجية، اختارت إدارة ترامب التصعيد العسكري".

جو بايدن

من جهته، رأى المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية التمهيدية جو بايدن ان "ترامب قام بإلقاء اصبع ديناميت في برميل بارود"، مضيفا ان "الرئيس مدين للشعب الأمريكي بتفسير استراتيجية وخطة الحفاظ على سلامة قواتنا وموظفي السفارة وموظفينا ومصالحنا، سواء هنا في الداخل أو الخارج، وسلامة شركائنا في جميع أنحاء المنطقة".

وقال بايدن "قد نكون الآن على شفا صراع كبير عبر الشرق الأوسط".

آدم شيف

كما قال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الاميركي الديمقراطي آدم شيف إن "الكونغرس لم يأذن باغتيال سليماني والشعب الأمريكي لا يريد حربًا مع إيران"، مضيفا :"يجب الآن اتخاذ جميع الخطوات لحماية قواتنا من التصعيد شبه المحتوم والمخاطر المتزايدة".

مارتن هنريتش

وأشار عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي الديمقراطي مارتن هنريتش إلى ان "ترامب اشعل عود ثقاب في اكبر برميل بارود في العالم"، آملا ان "يكون هناك مطفأة حريق لا يمكنني رؤيتها في الوقت الحالي".

برني ساندرز 

المرشح الديمقراطي في الانتخابات التمهيدية الرئاسية الاميركية برني ساندرز قال إن "تصعيد ترامب الخطير يجعلنا أقرب إلى حرب كارثية أخرى في الشرق الأوسط قد تكلف أرواحاً لا حصر لها وتريليونات من الدولارات"، وتابع : "لقد وعد ترامب بإنهاء الحروب التي لا تنتهي، ولكن هذا العمل يضعنا على طريق أخرى".

إليوت انجل

من جهته، أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي الديمقراطي إليوت انجل عن قلقه إزاء تداعيات الضربة فجر اليوم، مضيفا أن "النظام في طهران ووكلائه يتمتعون بقدرة وصول عالمية قد يستخدمونه في السعي للانتقام من هذا الإضراب، مما يعرض حياة الأميركيين في جميع أنحاء العالم للخطر".

وتابع انجل : "نحن الآن على شفا المواجهة المباشرة في الشرق الأوسط.. يمثل تحرك الليلة تصعيدًا هائلًا في نزاعنا مع إيران مع عواقب لا يمكن التنبؤ بها"، وذكر ان إليوت انجل هذه الضربة نفذت دون إشعار أو تشاور مع الكونغرس.. ما سيثير مشاكل قانونية خطيرة وإهانة لسلطات الكونغرس كفرع متساو من الحكم".

ليندسي غراهام

كما قال عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي الجمهوري ليندسي غراهام إن "أناسنا في العراق والشرق الأوسط سيكونون مستهدفين.. يجب أن نكون مستعدين للدفاع عن شعبنا في الشرق الأوسط، مضيفا : أعتقد أننا بحاجة إلى أن نكون مستعدين للكمة كبيرة مضادة".

واعتبر السيناتور الجمهوري الأمريكي ميت رومني "أن التحديات المتزايدة التي تواجه الولايات المتحدة في الشرق الأوسط تحتم عليها صياغة ومتابعة استراتيجية متماسكة لحماية مصالحها الأمنية في المنطقة".

بيرني ساندرز

كما رأى المرشح للرئاسة الأميركية السيناتور بيرني ساندرز أن ما قام به الرئيس الأميركي  هو "تصعيد خطير يجعلنا أقرب إلى حرب كارثية أخرى في الشرق الأوسط قد تكلف أرواحاً لا حصر لها وتريليونات من الدولارات".

وشدد ساندرز على أن ترامب الذي وعد بإنهاء الحروب التي لا نهاية لها،"يضعنا على الطريق إلى حرب أخرى" من خلال هذا الإغتيال.

إد ماركي

عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الديمقراطي إد ماركي رأى ان اغتيال ترامب الواضح لـ سليماني هو تصعيد كبير وخطير، مضيفا ان الرئيس الأميركي عرّض أرواح جميع الافراد الأميركيين في المنطقة لخطر وشيك ونحن بحاجة إلى خفض التصعيد الآن".
 
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل