يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

استشهاد الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي
03/01/2020

استشهاد الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي

استشهد قائد فيلق القدس التابع لحرس الثورة الاسلامية الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، باعتداء صاروخي أمريكي قرب مطار بغداد الدولي.

وأعلن حرس الثورة الاسلامية في بيان ان الجنرال سليماني استشهد فجر اليوم الجمعة، في اعتداء نفذه طيران مروحي أمريكي قرب مطار بغداد الدولي.

وأوضح حرس الثورة الاسلامية في البيان ان القائد الشامخ الجنرال قاسم سليماني استشهد بعد عمر من الجهاد فجر اليوم في اعتداء لمروحيات امريكية.

وجاء في جانب من البيان الصادر عن الحرس الثوري: نعلن للامة الاسلامية خاصة الشعب الايراني الابي والبطل عن استشهاد جندي الولاية والامة الاسلامية، القائد الشجاع والمضحي ومنقطع النظير، اللواء قاسم سليماني قائد فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري، اثر هجوم جوي للقوات الاميركية المعتدية والارهابية قرب مطار بغداد، وذلك بعد عمر من الجهاد والتضحية واداء دور خالد وزاخر بالمفاخر في طريق اعتلاء الاسلام والدفاع عن القرآن واهل بيت العصمة عليهم السلام وشموخ ايران العزيزة.

استشهاد الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي

واضاف، انه اثر هذا الهجوم استشهد ايضا عدد من مرافقيه وكذلك عدد من قادة ومقاتلي الحشد الشعبي العراقي البطل.

كما أفادت مصادر خبرية عراقية باستشهاد محمد رضا الجابري مسؤول تشريفات هيئة الحشد الشعبي في العدوان.

وبثّ التلفزيون الرسمي العراقي نبأ استشهاد الجنرال سليماني وأبو مهدي المهندس بقصف استهدف سيارتهما على طريق مطار بغداد.

يأتي ذلك بعد قصف نفذّه طيران مروحي بعد عملية قصف صاروخي، في وقت تحدثت فيه خلية الإعلام الأمني عن "سقوط 3 صواريخ كاتيوشا على مطار بغداد الدولي قرب صالة الشحن الجوي ما أدى إلى احتراق عجلتين اثنين وإصابة عدد من المواطنيين".

 أعلنت وزارة الحرب الأمريكية أن الجيش الأميركي قتل قائد لواء القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بناء على توجيهات دونالد ترامب"كإجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج".

واعتبر البنتاغون أن "سليماني وفيلق القدس التابع له مسؤولون عن مقتل مئات من القوات الأمريكية وقوات التحالف".

وأعلن مستشار الرئيس الإيراني حسام الدين آشنا اليوم الجمعة، أن من يتجاوز الخطوط الحمراء لإيران عليه تحمل تبعات عمله.

وأكد مستشار الرئيس الإيراني، أن ترامب أدخل المنطقة في أخطر ظروفها، وعلى الولايات المتحدة الأمريكية أن تتحمل تبعات خطوتها.

ومن المنتظر أن يعقد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بعد قليل اجتماعا طارئا، لدراسة طبيعة الرد على اغتيال الجنرال قاسم سليماني.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل