عين على العدو

وزير الطاقة الإسرائيلي: الغاز من حقل لفيتان بدأ يضخ الى الأردن

01/01/2020

وزير الطاقة الإسرائيلي: الغاز من حقل لفيتان بدأ يضخ الى الأردن

أكد وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، في مقابلة مع موقع يديعوت احرونوت ، انه بعد يوم على عملية السحب، بدأ اليوم ضخ الغاز من حقل لفيتان الى الأردن، وأضاف ان إسرائيل" بذلك تحولت للمرة الأولى منذ إنشائها الى مصدرة للطاقة.. هذا يحصل الآن في هذه الدقائق وانا أخبر هنا للمرة الأولى في هذه اللحظة أن "إسرائيل" تحولت الى مصدرة الغاز الى الأردن. وبعد أسبوع - عشرة أيام الى مصر أيضا".

وتجدر الإشارة الى انه قبل سنتين بدء بضخ الغاز من حقل تمار الى الأردن.

وفي المقابلة تطرق شتاينتس الى التوترات في الشرق الأوسط، على خلفية المواجهات التي اندلعت يوم امس خارج السفارة الأميركية في مدينة بغداد العراقية، وارسال واشنطن مئات الجنود الى المنطقة، فقال "حسنًا فعلت واشنطن بإظهار عضلاتها مقابل ايران، وليس فقط اقتصاديًا. ردها على مقتل مدني أميركي هو إشارة مهمة للإيرانيين – لا تعبثوا معنا".

وبحسب كلامه، الوضع الاقتصادي الصعب لإيران والتوتر الشامل في المنطقة قد يؤدي الى عدة سيناريوهات، من بينهم موافقة إيران على اتفاق نووي افضل – او شن هجوم على "إسرائيل".

وقال شتاينتس "نحن مستعدون، ونحن نكبح الإيرانيين، حتى لاحتمال ان تقوم ايران نفسها بمهاجمتنا، سواء من سوريا او من العراق، او حتى من داخل ايران، نحن نخطط لكل سيناريو وسنرد بقوة على أي هجوم علينا".

إقرأ المزيد في: عين على العدو