ramadan2024

الخليج والعالم

البنتاغون يستدعي تعزيزاته الى العراق خوفًا على سفارته في بغداد
01/01/2020

البنتاغون يستدعي تعزيزاته الى العراق خوفًا على سفارته في بغداد

بعد اقتحام السفارة الأميركية في بغداد أمس ردًا على العدوان الذي تعرّضت له ألوية الحشد الشعبي ليل الأحد في قضاء القائم غربي محافظة الأنبار ما أدّى الى ارتقاء عشرات الشهداء، سارعت واشنطن الى اتخاذ خطوات لحماية موظّفيها في العاصمة العراقية، فعمد اللواء 82 التابع لسلاح الجو الأميركي الى إرسال حوالي 750 جنديًا من الكويت إلى  بغداد، وفق ما نقلت قناة "فوكس نيوز" عن 3 مسؤولين في وزارة الحرب.

وأشارت القناة إلى أنه جرى إعلام اللواء المعني بضرورة الاستعداد للتوجه إلى بغداد في الأيام القادمة بعد محاولة اقتحام السفارة الامريكية فى بغداد أمس، وأفادت ان بعض المظليين غادروا قاعدتهم في الكويت على متن طائرات شحن تابعة للقوات الجوية "سي 17".

القناة نقلت عن المسؤولين في البنتاغون قولهم إن "الجيش الأمريكي سيبقي اللواء الذي يتألف من حوالي 4000 في حالة تأهب من أجل الاستجابة للأزمات".

بدوره، قال وزير الحرب الأمريكي مارك إسبر إن "البنتاغون سيُرسل قوات إضافية إلى بغداد لحماية السفارة الامريكية بعدما هاجمها محتجّون مؤيدون للحشد الشعبي"، مضيفًا أن "ما لا يقل عن 750 من المظليين سيتم نشرهم في المنطقة على الفور".

وأوضح إسبر في بيان له أن "الوزارة تعمل بشكل وثيق مع وزارة الخارجية لضمان سلامة سفارتنا وموظفينا في بغداد"، مضيفًا: "سنرسل قوات إضافية لدعم موظفينا في السفارة"، وتابع "بناءً على توجيهات الرئيس دونالد ترامب سيتم نشر كتيبة مشاة من قوة الرد السريع (IRF) التابعة للواء 82 في منطقة عمليات القيادة المركزية الأمريكية، وذلك ردًا على الأحداث الأخيرة في العراق"، مشيرًا إلى ان "حوالي 750 جنديًا سيتم إرسالهم المنطقة فورًا، وهناك قوات إضافية من IRF مستعدة للنشر خلال الأيام القليلة القادمة"، وأردف "إرسال الجنود هو إجراء مناسب ووقائي استجابةً لمستويات التهديد المتزايدة ضد الأفراد والمنشآت الأمريكية.. ستحمي الولايات المتحدة شعبها ومصالحها أينما وجدت في جميع أنحاء العالم".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم