عين على العدو

قائد سلاح الجو الاسرائيلي: تحديّاتنا باتت كبيرة

31/12/2019

قائد سلاح الجو الاسرائيلي: تحديّاتنا باتت كبيرة

رأى قائد سلاح الجو الاسرائيلي عميكام نوركين ان ما أسماه "التفوق الذي سبق ان حققته "تل أبيب" في سماء المنطقة بات غير مضمون، وأن على الجيش العمل للتأكد من ذلك بعد عشر سنوات".

وتحدّث نوركين في كلمة له خلال مؤتمر "كالكاليست" عن التهديدات الأمنية في العقد المقبل، متطرقًا إلى الأحداث في الأيام الأخيرة وعلى رأسها العدوان الأميركي على العراق، فقال "على الجبهة الشمالية تواجهنا منظومة صواريخ متطورة وخطيرة.. فقد وصلت صواريخ "أس 300" و"أس 400" إلى الحدود.. لا توجد في أيّ مكان في العالم قوة جوية تواجه هكذا تهديدات.. مهمّتي هي الحفاظ على "حرية عمل" الجيش الإسرائيلي وهذا الامر أصبح اكثر تحديا.. لذلك من المهم القيام بتخطيط طويل الأمد".

ولفت نوركين إلى أنه "من بين الأمور التي يجب القيام بها للحفاظ على "التفوق الجوي"، استبدال مروحيات "يسعور" وشراء طائرات حربية جديدة"، وتابع "ارتكبنا أخطاء وقبل عام سقطت لنا طائرة "أف - 16"، لكن إذا عملنا بشكل صحيح ننجح بأن يكون الوضع الأمني والاقتصادي أفضل ..  لذلك يجب علينا الحفاظ على "تفوقنا الجوي"".

كما تحدث نوركين عن مختلف أشكال التعاون التي يقوم بها جيش الإحتلال مع القوات الجوية الأجنبية، ومن بينها: "اتصالاتنا لاستخدام المجال الجوي القبرصي واليوناني، علاقتنا مع الإيطاليين الذين شاركوا هنا بمناورة دولية، العلاقة مع الألمان الذين تدربوا معنا"، وأردف "هذه السنة للمرة الأولى يتم تنفيذ مناورة مع سلاح الجو البريطاني.. وبالطبع، فوق كل شيء، علاقاتنا مع سلاح الجو الأميركي".

وبحسب كلام نوكين، فإن "سلاح الجو عمل في السنوات الأخيرة على الجبهة الشمالية من خلال التعاون الكامل مع روسيا".

 وتفاخر نوركين بالقول إن "طياري سلاح الجو الإسرائيلي يتجولون في الشرق الأوسط في الليل على علو منخفض"، مشيرا إلى أن العدوان الأميركي قبل يومين في العراق هو احتمال تحوّل.

 

إقرأ المزيد في: عين على العدو