طوفان الأقصى

رياضة

ليفربول بطل العالم وتألق لمنتخبات البرازيل والبرتغال وبلجيكا
31/12/2019

ليفربول بطل العالم وتألق لمنتخبات البرازيل والبرتغال وبلجيكا

شهد العالم العام 2019 سيطرة الكرة الانجليزية أوروبيًا وعالميًا، بعدما توج ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه، وأنهى النصف الأول من العام في المركز الثاني في الدوري بعد مانشسترسيتي، ليعود ويختتم العام بطلاً لأندية العالم ومتصدرًا للدوري الممتاز بفارق مريح عن وصيفه ليستر.
كما أحرز تشيلسي لقب الدوري الأوروبي بفوزه على مواطنه ارسنال بأربعة أهداف لهدف في النهائي.
وتوج منتخب البرتغال بلقب دوري الأمم الأوروبي في نسخته الأولى، وأنهى المنتخب البلجيكي العام بلا خسارة ومتصدرًا لتصنيف الإتحاد الدولي للمنتخبات بعدما حسم أمر تأهله لنهائيات اليورو 2020.
ونال نجم برشلونة ومنتخب الأرجنتين ليونيل ميسي جائزة الكرة الذهبية للمرة السادسة في تاريخه، متفوقًا على غريمه رونالدو صاحب الخمس كرات بعدما قاد فريقه إلى لقب الدوري وظفر بلقب الهداف وأنهى العام متصدرًا لترتيب هدافي الليغا، بعدما تصدر برشلونة النصف الأول من الموسم.
وقاد بلاده إلى نصف نهائي كوبا أمريكا قبل أن يودع أمام البرازيل.
من جهته، نجح رونالدو بقيادة اليوفي للاحتفاظ بلقب الدوري للموسم الثامن تواليًا، بالرغم من حلوله ثانيًا بين هدافي الكالتشو.
وعاد منتخب البرازيل لمنصات التتويج بعد ظفره بلقب كوبا أمريكا إثر فوزه في النهائي على البيرو بثلاثة أهداف لهدف.
على صعيد الانتقالات، ضم ريال مدريد البلجيكي ايدن هازرت من تشلسي، كما ضم المهاجم الصربي لوكا يوفيتش والبرازيلي الشاب رودريغو في مسعى لتعويض رحيل رونالدو وضج  الاعلام بأنباء عن عودة نيمار إلى برشلونة الصيف الماضي، قادمًا من سان جرمان دون أن تتم الصفقة، فيما ضم بطل فرنسا ايكاردي من الانتر الذي تعاقد مع رومالو لوكاكو والتشيلي الكسيس سانشيز وقاده انطونيو كونتي لصدارة الكالتشو نهاية العام الذي شهد عودة المخضرم زلاتان إبراهوموفيتش إلى إيطاليا وميلان.
ونجح بروسيا دورتموند بخطف موهبة سالسبورغ النروجي هالند هداف دوري الأبطال والمهاجم الفذ، متفوقًا على يوفنتوس ومان يونايتيد.
عربيًا نجح المنتخب الجزائري بحصد لقب كأس الأمم الإفريقية متفوقًا على السنيغالي في النهائي بقيادة رياض محرز، الذي ساهم بفوز السيتيزن بلقب الدوري الإنجليزي.
وعلى صعيد الأندية، احتفظ الترجي الرياضي بلقب دوري أبطال إفريقيا وتوج الزمالك بلقب كأس الإتحاد الإفريقي.
ونجح المنتخب القطري بحصد لقب كأس آسيا مطلع العام في الإمارات، لينهي الهلال السعودي والعهد اللبناني العام بالتتويج بلقبي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.
وعلى صعيد كرة السلة، توج تورنتو الكندي بلقب دوري كرة السلة الأمريكي للمرة الأولى في تاريخه.
محليًا افتتح المنتخب العام بإخفاق وفشل من العبور إلى نهائيات كأس العالم لكرة السلة ليطيح بحلم اللبنانيين.
وحاول الرياضي الذي استعاد زعامته المحلية باسترجاع لقب الدوري تعويض غياب المنتخب بالوصول إلى نهائي بطولة آسيا للأندية قبل أن يخسر أمام توكيو الياباني في النهائي.

اسبانياايطاليا

إقرأ المزيد في: رياضة

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة