عين على العدو

نتنياهو قرّر طلب حصانة الكنيست

31/12/2019

نتنياهو قرّر طلب حصانة الكنيست

قالت مصادر إسرائيلية لموقع i24NEWS إن رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو قرّر طلب الحصانة البرلمانية من الكنيست، وكان من المتوقع ان يعلن قراره في تصريح لوسائل الاعلام مساء أمس، غير أنه أرجأ ذلك الى موعد لاحق.

وذكرت المصادر أن تأجيل عرض تصريحاته جاء على خلفية مناقشات المحكمة العليا في كيان العدو التي ستُعقد اليوم بشأن قدرته على تشكيل حكومة وإقامة لجنة كنيست خاصة تُناقش حصانته، خشية أن تؤثّر الأمور التي سيصرح بها على القضاة.

وقال نتنياهو في فيديو مصوّر مساء أمس:"لا أعتقد بأن المحكمة العليا لـ"اسرائيل" ستقع في فخّ من يُحاول جرّ المحكمة الى داخل الملعب السياسي من أجل إحباط وإنكار ترشّحي لرئاسة الحكومة".

وفي حال تقدّم نتنياهو بطلب الحصانة، سيضطرّ الكنيست الى مناقشتها، وحتى ذلك الحين لن تُقدّم لائحة الاتهام ضده الى المحكمة المركزية، كما أن اللجنة لم يتم تأليفها منذ الانتخابات الأخيرة في نيسان/ابريل الماضي ونشاطها سيتجدد في أقرب وقت حتى شهر اذار/مارس القادم، أي أن النقاش بهذا الخصوص سيُرجأ عدة أشهر على الأقل، أما اذا لم تُشكّل حكومة مرة أخرى فإن التأجيل سيمتد أكثر.

وكان نتنياهو قد تطرق مساء الاحد الى مسألة طلبه للحصانة البرلمانية، وقال إنه سيعلن قراره خلال يومين ما اذا كان ينوي تقديم الطلب لذلك. وقال في كلمة له:"امر واحد وصريح- الحصانة ليست ضد الديموقراطية بل هي حجر الزاوية في الديموقراطية"، على حدّ تعبيره.

إقرأ المزيد في: عين على العدو