عين على العدو

العدو يبدأ اليوم بتشغيل حقل الغاز "لفياتان"

31/12/2019

العدو يبدأ اليوم بتشغيل حقل الغاز "لفياتان"

بدأت شركة "نوبل انرجي" صباح اليوم الثلاثاء بعملية تشغيل محطة الغاز الطبيعي المرتبطة بحقل الغاز "لفياتان" الواقع في المياه الفلسطينية وضخّ الغاز منه.

ومن المفترض أن تنتهي عملية توصيل الأنابيب مع الآبار في البحر الساعة عند الساعة الثالثة من عصر اليوم، وللغاية تمركزت فرق مضاعفة لوزارة البيئة التابعة لكيان العدو في البلدات الساحلية في ثماني محطات مراقبة.

وقالت الوزارة الاسرائيلية "لا يوجد تعليمات خاصة للجمهور"، مشيرة الى أن "تأثير العملية على جودة الهواء في المنطقة من المتوقع ان تكون مُنخفضة".

وعلى الرغم من تصريحات وزارة البيئة، الكثير من سكان المنطقة تركوا بيوتهم خوفًا من انبعاث مواد خطيرة خلال العملية.

وبحسب وسائل إعلام العدو، سمحت الوزارة الاسرائيلية الجمعة لشركة "نوبل انرجي" بنشر إعلان للجمهور بشأن موعد تنفيذ المرحلة الثالثة من تشغيل منصة الغاز "لفياتان" التي تقرر ان تجري اليوم الثلاثاء.

المرحلة الثالثة التي ستستمر ثماني ساعات هي بالأحرى عملية ضخّ واستخراج الغاز من الآبار في قلب البحر الى المنصة.

وجاء في بيان الوزارة "في هذه المرحلة سيجري ضخّ واستخراج الغاز من بئرين من بين أربعة آبار للغاز الطبيعي، بعد أن تتأكد الوزارة من ان شركة "نوبل انرجي" التزمت بتنفيذ جميع الشروط المطلوبة".

وكانت الوزارة قد منعت شركة "نوبل انرجي" قبل أسبوع بتنفيذ العملية لأنه برأيها لم تلتزم الشركة بجميع الشروط الصارمة التي تضعها الوزارة لتنفيذ العملية.

وطالبت الوزارة الشركة باستكمال جميع الشروط الناقصة وأن تقوم بإبلاغ سكان المنطقة يومين مسبقا من الموعد الجديد لعملية التصريف الاختباري للغاز الطبيعي في منصة الغاز.

الغاز

إقرأ المزيد في: عين على العدو