طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إدانات إقليمية ودولية للعدوان الأميركي على الحشد الشعبي العراقي
30/12/2019

إدانات إقليمية ودولية للعدوان الأميركي على الحشد الشعبي العراقي

أثار العدوان الأميركي الجوي الغادر على كتائب حزب الله في العراق والذي خلف عشرات الشهداء والجرحى إدانات عراقية وإقليمية ودولية مستنكرة، أكدت أنه انتهاك سافر لسيادة العراق ومثال واضح على الإرهاب الأميركي، ويكشف عن خطة ممنهجة ومكشوفة لإضعاف الحشد الشعبي، ودعت لإنهاء الوجود العسكري الأميركي في العراق بكل السبل الممكنة.

الحشد الشعبي

رئيس أركان الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس جزم أن الرد سيكون قاسيا على القوات الأميركية، مشددا على أن دماء الشهداء والجرحى لن تذهب سدًا. 

إدانات إقليمية ودولية للعدوان الأميركي على الحشد الشعبي العراقي

الرئاسات الثلاث في العراق

الرئيس العراقي برهم صالح أكد أن استهداف مراكز الحشد الشعبي انتهاك لسيادة العراق، وقالت حكومة تصريف الأعمال العراقية إن القصف الجوي الأميركي يعد تصعيدا خطيرا، موضحة على لسان المتحدث العسكري باسمها أن رئيسها عادل عبد المهدي أبلغ وزير الحرب الأميركي مارك إسبر رفضه الشديد لقصف مواقع الحشد الشعبي. 

وأشار المتحدث إلى أن عبد المهدي أمر بعقد اجتماع طارئ للمجلس الوزاري للأمن الوطني، بهدف اتخاذ التدابير اللازمة لحماية العراقيين وحفظ أمن وسيادة العراق.

نائب رئيس البرلمان العراقي حسن الكعبي قال في بيان "نستنكر بشدة العدوان الجوي على موقع في الحشد الشعبي بواسطة الطائرات المسيرة، ونرى أن تكرار القصف الأميركي لمعسكرات الحشد الشعبي عبارة عن خطة ممنهجة ومكشوفة لإضعاف القوات الحشدية البطلة ولا سيما الموجودة على الحدود".

ائتلاف النصر في البرلمان العراقي بزعامة حيدر العبادي طالب الحكومة بـ"إلزام القوات الأميركية الموجودة على الأراضي العراقية ببنود الاتفاقات الموقعة بين البلدين"، مشيرًا إلى أن "هذه الاعتداءات ستضر بالأمن والاستقرار والعلاقات الثنائية".

عصائب أهل الحق

في السياق نفسه، قالت عصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي إن "العدوان الأميركي على مواقع للحشد الشعبي في الحدود العراقية السورية تعبير عن فشل أجندات واشنطن"، مؤكدة أنه مدان وانتهاك يتطلب من جميع العراقيين الوقوف بقوة وصلابة.

وتابعت:"إن الوجود العسكري الأميركي الداعم للجماعات التكفيرية صار مصدرا للاعتداء على قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية، وأصبح لزاما علينا جميعا التصدي لإخراجه بكل الطرق المشروعة قبل أن يتمادى أكثر في تهديده لأمن واستقرار العراق".  

إدانات إقليمية ودولية للعدوان الأميركي على الحشد الشعبي العراقي

حزب الدعوة

واعتبر حزب الدعوة بزعامة نوري المالكي أن استهداف الطيران الأميركي لمقرات الحشد الشعبي "انتهاك لسيادة العراق".

الرئاسة الروسية

الرئاسة الروسية قالت إن​"واشنطن​ لم تبلّغ ​موسكو ​بالغارات على​ حزب الله العراقي في الأنبار​ وسوريا".

الخارجية الإيرانية

على الصعيد الإسلامي والإقليمي، وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية العدوان الأميركي على الأراضي العراقية ومهاجمة مواقع الحشد الشعبي بأنه مثال واضح على الإرهاب.

وقال المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي إن على الولايات المتحدة أن تحترم استقلال العراق وسيادته وسلامة أراضيه وأن تتوقفت عن التدخل في شؤونه الداخلية، وأكد أن "هذه الهجمات أثبتت مرة أخرى زيف مزاعم الولايات المتحدة بمقاتلة جماعة "داعش" التكفيرية، إذ إن الولايات المتحدة استهدفت مواقع قوات كانت توجه ضربات مدمرة  لإرهابي "داعش" على مر السنوات الماضية".

إدانات إقليمية ودولية للعدوان الأميركي على الحشد الشعبي العراقي

وأضاف الموسوي أن أميركا وبهذه الهجمات كشفت عن دعمها القوي للإرهاب متجاهلة استقلال وسيادة الدول، ويجب أن تتحمل مسؤولية عواقب هذا العمل غير القانوني، وأكد أن على الولايات المتحدة أن تنهي وجودها المحتل في المنطقة، والذي هو سبب انعدام الأمن والتوتر والأزمات. 

ائتلاف شباب ثورة "14 فبراير"

"ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير" البحريني المعارض عدّ الاستهداف الأميركي لمواقع تابعة للحشد الشعبيّ العراقي الشريف عدوانا خطيرا وغاشما على العراق بأكمله، وضربة لسيادته واستقلاله وكرامته.

وقال في بيان لها:"في الوقت الذي نعرب فيه عن كامل تضامننا العميق مع الشعب العراقيّ الشقيق وألوية الحشد الشعبي الذي أسهم في هزيمة المشروع الأميركي وكان له الدور الكبير في القضاء على "داعش" ودحره من العراق، نؤكّد أنّ لهم حقّ الردّ على هذا العدوان الفجّ بكافة الأشكال الوسائل الممكنة".

وأضاف الائتلاف:"ليفهم العدو الأميركي الذي يبرّر هجماته بأنّها ردّ على مقتل جندي أميركي وجرح آخرين أنّ تبريره غير مجدٍ، فهو محتلّ غاشم يجب مقاومته ودحره، وأنّ زمان غطرسته والخشية منه قد ولّى، ونحن نشدّ على أيدي أشقائنا العراقيين".

وعن موقف البحرين الرسمي من العدوان قال القياديّ في ائتلاف شباب ثورة "14 فبراير" عصام المنامي إنّ "إعلان النظام الخليفيّ تأييده العلنيّ للعدوان الأميركيّ على العراق الشقيق يمثّل انسلاخًا كاملًا عن عروبته التي يزعمها، وهو دليل على انغماسه المطلق كذيلٍ صغير في مشروع الصهيونيّة العالميّة".

وأضاف المنامي أنّ "موقف النظام المتخاذل إزاء العراق الشقيق والذي يأتي بعد خطوات تطبيعيّة وقحة مع الكيان الصهيونيّ لا يُعبّر بأيّ شكلٍ من الأشكال عن موقف شعب البحرين بشيعته وسنّته والذي لا يخفى على أيّ متابع مواقفه العروبيّة والإسلاميّة إزاء مختلف قضايا الأمّتين العربيّة والإسلاميّة، وفي طليعتها قضيّة القدس الشريف باعتبارها القضيّة المركزيّة".
 

حركة "أنصار الله"

المكتب السياسي لحركة "أنصار الله" اليمنية أدان بأشد العبارات العدوان الأميركي على مواقع الحشد الشعبي، معتبرا الاعتداء على الحشد الشعبي اعتداء غاشم على العراق وقواه المناهضة للمشروع الأميركي المدمر في المنطقة.

وأعرب المكتب السياسي لـ"أنصار الله" في بيان عن التضامن الكامل مع الشعب العراقي وتأييده لحقه المشروع في الرد على كل مايتهدد أمنه واستقراره".

إدانات إقليمية ودولية للعدوان الأميركي على الحشد الشعبي العراقي

وأضاف:"لقد آن الأوان لكافة القوى والأحزاب الوطنية في العراق أن توحد جهودها لمواجهة خطر محدق يتهدد بلادهم، كما دعا كافة الشعوب العربية والإسلامية للتضامن مع الشعب العراقي وإدانة أي تدخل أجنبي في شؤون المنطقة، مشيرا إلى أن استمرار دس الأميركي بأنفه في شؤون دول الإقليم ضاعف من مشاكلها وأزماتها وعلى الأمة الحذر منه والتصدي له بكل قوة ووعي وبصيرة".

الحشد الشعبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم