يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي
30/12/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي

اهتمت الصحف المصرية بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواصلة التركيز على خفض الدين العام للبلاد، اضافة للاحتفال بمولد الإمام الحسين عليه السلام. فيما اهتمت الصحف في تونس والجزائر بأمور داخلية أبرزها استقالة رئيس حزب طلائع الحريات الجزائري، علي بن فليس، استقالته من رئاسة الحزب.
 

"الأهرام": السيسي يتصل هاتفيا بنظيره الفرنسي
تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم اجراء الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالا هاتفياً مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون.
وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال شهد استعراض عدد من الملفات الإقليمية، خاصةً تطورات الأوضاع في ليبيا، حيث أكد الرئيس ثوابت الموقف المصري الهادف إلى استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، ودعم جهود مكافحة الإرهاب وتقويض نشاط المليشيات المسلحة، وكذلك وضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة في ليبيا التي من شأنها زيادة تفاقم الوضع.
وأضاف السفير راضي، أن الاتصال تطرق أيضًا لعدد من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، حيث أعرب الرئيسان عن تطلعهما لمواصلة العمل على دفع العلاقات المتميزة بين البلدين وتطويرها.
كما شهد الاتصال تبادل التهاني بين الرئيسين بمناسبة موسم الأعياد واقتراب العام الميلادي الجديد.
 

«الحسين مني» تُشعل حماس محبي الإمام في ذكرى مولده
لفتت صحيفة "الأخبار" الرسمية إلى اشعال قصيدة "الحسين مني وأنا من الحسين" حماس محبي ومريدي الإمام الحسين في ذكرى مولده.
 قام المنشد جمال سالم بإلقاء القصيدة على مسامع الآلاف من الحضور، ومنذ أن بدأ في إنشادها تغنى بها الجميع وسط تمايل الحضور مثلما في حلقات الذكر.
 وشهد محيط المسجد إقبالا كبيرا من الطرق الصوفية وأتباعها من مختلف محافظات الجمهورية، حيث حرصت كل طريقة على إقامة الحضرة الخاصة بها وتقديم صنوف الطعام والشراب للزائرين، كما تم إقامة مسرح أمام المسجد للشيخ جمال سالم الذي أشعل حماس الحاضرين بالإنشاد والمدح الصوفي في حب ومكانة سيد شباب أهل الجنة.
كما شهد محيط مسجد الحسين تواجدا أمنيا مكثفا، حيث أغلقت قوات الشرطة جميع الشوارع المؤدية للمسجد بالحواجز الحديدية ونصبت بوابات إلكترونية لتفتيش المارة وخاصة الذين يحملون حقائب يدوية، ولم تغلق الطرق المؤدية لمنطقة الأزهر تزامنا مع بدء الاحتفالات وزيادة الإقبال الجماهيري، مثلما حدث بالأعوام السابقة، حيث تواجد رجال المرور بكثافة لتسيير حركة السيارات والمارة، كما دفعت بعربات شرطة وأمن مركزي وإسعاف ومطافئ تحسبا لوقوع أي حالات طوارئ بمنطقة الاحتفالات..
 
«القوى الوطنية الليبية» تدين تهديدات أردوغان بإنزال قوات عسكرية إلى أراضيها.
صحيفة " المصري اليوم" اهتمت بإصدار قوى التجمعات الوطنية الليبية، بيانا تدين فيه بشدة التهديدات التركية الصادرة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول نواياه، بإنزال قوات عسكرية تركية على الأراضي الليبية..
وقالت قوى التجمعات في بيانها، إن «التهديد بإنزال قوات تركية على الأرض الليبية يعد غزوا وانتهاكا لسيادة دولة مستقلة وعضو في الأمم المتحدة، وكل المنظمات القارية والإقليمية، كما أنه يعد تهديدا خطيرا للأمن والسلم الدوليين، نظرا لما يحمله من تداعيات إدخال إقليم المتوسط وشمال إفريقية، في صراع مسلح، سيكون الخاسر الوحيد فيه، الشعب الليبي ومقدراته الاقتصادية».
وأكدت قوى التجمعات، على أن «اعتماد الرئيس التركي في تدخله المباشر في الشؤون الداخلية لليبيا على مذكرتي تفاهم في مجالي الأمن والتعاون العسكري وتحديد الحدود البحرية وقعها مع فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، يفتقر إلى الأسس القانونية الوطنية الليبية والأعراف والقوانين الدولية».
 
السيسي يوجه بمواصلة التركيز على خفض الدين العام
صحيفة "الشروق" المصرية لفتت الى اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، بحضور أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية.
وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن "الاجتماع تناول متابعة النتائج الخاصة بالأداء المالي خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر من العام المالي الجاري 2019/2020، حيث وجه السيد الرئيس في هذا الإطار بمواصلة التركيز على التنمية البشرية والاجتماعية، والاستمرار في بذل الجهد لخفض الدين العام، مشدداً سيادته على ضرورة انعكاس تحسن الأداء الاقتصادي على جودة الخدمات العامة، واستفادة جميع فئات المجتمع من عوائد التنمية، خاصة الفئات الأكثر احتياجاً والأولى بالرعاية".
وذكر المتحدث الرسمي أن وزير المالية أشار إلى أنه استكمالاً لما تحقق من نجاحات خلال الأعوام الماضية، فقد تمكنت مصر مؤخراً من تحقيق فائض أولي قدره 2% من الناتج المحلي في عام 2018/2019 مقارنةً بعجز أولي بلغ 3.5% من الناتج في عام 2015/2016، كما استطاعت مصر خفض دين أجهزة الموازنة العامة من 108% من الناتج المحلي في يونيو 2017 إلى حوالي 90% من الناتج المحلي في يونيو 2019، أي ضبط مالي بنحو 18% من الناتج على مدار عامين فقط، وذلك كأعلى نسبة خفض في دين الحكومة العامة كنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي بين كل الدول الناشئة على مستوى العالم خلال العامين السابقين.
 
تونس: وزير الداخلية التركي: بتنا قوة استراتيجية ننفذ عمليات عسكرية في الخارج ونضع شروطنا أمام واشنطن
بدورها لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى تصريحات وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، مساء الأحد، إن بلاده باتت قوة استراتيجية في المنطقة تضع شروطها أمام الولايات المتحدة دون تردد.
وأضاف صويلو في كلمة ألقاها في اجتماع المجلس الاستشاري لحزب العدالة والتنمية الحاكم في ولاية هكاري جنوب شرقي البلاد: "تركيا اتخذت إجراءات جريئة مع انطلاق القرن الـ21، حيث أصبحت قوة استراتيجية في الوقت الراهن، وغدت قوة تستطيع تنفيذ عمليات عسكرية ضد الإرهاب خارج حدودها، وتضع شروطها أمام الولايات المتحدة دون تردد".
ولفت صويلو إلى مضاعفة بلاده قوتها الاقتصادية والسياسية في الوقت الحالي، مقارنة مع وضعها قبل 17 عاما .وأوضح أن تركيا تجلس في الوقت الراهن على طاولة المفاوضات مع روسيا وإيران، لمناقشة أوضاع المنطقة، منوها بأن بلاده ليست البلد الذي لا خيار لديه سوى الولايات المتحدة وأوروبا والغرب. وشدد الوزير التركي أن "بلاده لا تسمح لأي جهة بأن تبتزها اقتصاديا".
وبيّن صويلو أن بلاده تعرضت لهجمات من "منظمة غولن الإرهابية" بدعم من قوى خارجية، وقال: "نعلم جيدا الجهات التي تمسك بخيوط هذه المنظمة، ونعلم أيضا أنهم يعملون على إبرام اتفاق سلام بين تنظيمي داعش، ووحدات حماية الشعب الكردية".
وتساءل صويلو "من الذي أسس تنظيم القاعدة؟ هل نحن من أسسه؟ لا، الولايات المتحدة هي من أسست هذا التنظيم".
وتابع "ثم أسسوا بعدها داعش، من أجل تقويض السلام في الشرق الأوسط والأناضول وآسيا عبر حروب بالوكالة"..
 
رسميا.. بن فليس يودّع السياسة وحزبه باستقالة
صحيفة "الجمهورية" التونسية اهتمت بإعلان رئيس حزب طلائع الحريات الجزائري، علي بن فليس، استقالته من رئاسة الحزب، بعد أيام على قراره الانسحاب من السياسة بشكل نهائي.
وقال بن فليس في مؤتمر صحافي عقده بمقر حزب طلائع الحريات بالجزائر العاصمة، بعد اجتماع لقيادات حزبه، إنه تم تعيين عبد القادر سعدي، رئيسا بالنيابة للحزب ليتولى تسيير شؤونه إلى غاية عقد مؤتمر استثنائي.
وفي كلمته أوصى بن فليس إطارات الحزب، الذي يترأسه منذ تأسيسه عام 2015، بالوقوف مع الدولة الوطنية في هذا الوقت الصعب الذي تعيشه الجزائر».
وكان علي بن فليس قرر الانسحاب من السياسة، مباشرة بعد خسارته في الانتخابات الرئاسية الأخيرة المنظمة في 12 ديسمبر الجاري، والتي فاز فيها عبد المجيد تبون.
 
الجزائر:"الحرية والعدالة" تطالب الرئيس بفتح حوار جاد
صحيفة "الشروق" الجزائرية لفتت الى وصف المجلس الوطني لحزب الحرية والعدالة، دعوة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لفتح حوار وطني بـ”الخطوة” الإيجابية للتخلص من رواسب النظام السابق واستجابة لمطالب الحراك الشعبي، مشترطين في نجاحه أن يكون متبوعا بإجراءات تهدئة ملموسة للتخفيف من الاحتقان.
وخرج اجتماع المجلس الوطني لحزب الحرية والعدالة، والذي خصص لمناقشة التطورات على الصعيد الوطني والدولي، بجملة من المطالب وعلى رأسها دعوة رئيس الجمهورية إلى فتح حوار جاد ومسؤول مع الطبقة السياسية وهذا لتخلص مما وصفوه “رواسب النظام البائد واستجابة للمطالب الشعبية، سيما في جانبه المتعلق بأخلقة الحياة العامة والفصل بين المال والسياسة، والتخلص من الرداءة في التسيير، وبناء دولة القانون والمؤسسات وتطبيق العدالة اجتماعية”.
وحسب الحزب فإن “الحوار الجاد والمسؤول، الذي يتحلى بالواقعية في المقاربة والتحليل، هو السبيل الوحيد لبناء توافق وطني لحل جميع الأزمات التي تمر بها البلاد”، مشترطين في نجاحه أن يكون مسبوقا بإجراءات تهدئة ملموسة للتخفيف من احتقان الشعبي وطمأنة الشعب في نوايا السلطة.
واعتبر حزب الحرية والعدالة في بيان له، أن الحراك الشعبي بمختلف شرائحه، قد حقق مكاسب كبيرة منذ اندلاعه قبل 10 أشهر قد ساهمت في تحرير الطاقات من الخوف والتردد، مجددين دعوتهم لـ”منشطي الحراك الشعبي بمختلف شرائحه من أجل إيجاد القانوني للمساهمة في بناء النظام الجديد الذي وضعت أسسه ثورة 22 فيفري السلمية.

الجزائرمصرتونسعبد الفتاح السيسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة
168 طنًا من المساعدات لغزة تصل من الجزائر إلى مصر
168 طنًا من المساعدات لغزة تصل من الجزائر إلى مصر
"فيتو" روسي - صيني يسقط مشروع قرار أمريكيًا بمجلس الأمن لا يطلب وقف النار في غزة
"فيتو" روسي - صيني يسقط مشروع قرار أمريكيًا بمجلس الأمن لا يطلب وقف النار في غزة
السيد رئيسي: لا يوجد أي انحراف في مسار أنشطتنا النووية ومشکلة الغرب قوة إيران
السيد رئيسي: لا يوجد أي انحراف في مسار أنشطتنا النووية ومشکلة الغرب قوة إيران
القمة السابعة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز في الجزائر.. دعوات إلى التعاون لمواجهة التحديات
القمة السابعة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز في الجزائر.. دعوات إلى التعاون لمواجهة التحديات
السيد رئيسي: نظام الهيمنة بات اليوم أضعف من أيّ وقت مضى
السيد رئيسي: نظام الهيمنة بات اليوم أضعف من أيّ وقت مضى
مصر والأردن وفرنسا: لوقف فوري للعدوان على غزة
مصر والأردن وفرنسا: لوقف فوري للعدوان على غزة
الرئيس المصري: "إسرائيل" تهدد حياة ما يزيد عن 1.5 مليون نازح في رفح
الرئيس المصري: "إسرائيل" تهدد حياة ما يزيد عن 1.5 مليون نازح في رفح
اليوم التالي للجريمة
اليوم التالي للجريمة
"يزن".. الحقيقة المصرية العارية
"يزن".. الحقيقة المصرية العارية
السفير الإيراني في تونس لـ"العهد": إيران تمتلك كلّ الأسلحة اللازمة للدفاع عن نفسها
السفير الإيراني في تونس لـ"العهد": إيران تمتلك كلّ الأسلحة اللازمة للدفاع عن نفسها
ميلوني في تونس للمرّة الرابعة خلال عام.. ضغوط أوروبية في ملف الهجرة غير النظامية؟
ميلوني في تونس للمرّة الرابعة خلال عام.. ضغوط أوروبية في ملف الهجرة غير النظامية؟
نشطاء تونسيون لـ"العهد": "الوعد الصادق" رد مشروع على همجية العدوّ
نشطاء تونسيون لـ"العهد": "الوعد الصادق" رد مشروع على همجية العدوّ
القدس قضية كلّ الأحرار في تونس
القدس قضية كلّ الأحرار في تونس
إحياء الذكرى الـ 48 ليوم الأرض في تونس: فلسطين عربية ولا بديل عن البندقية
إحياء الذكرى الـ 48 ليوم الأرض في تونس: فلسطين عربية ولا بديل عن البندقية
السيسي وأردوغان يطالبان بوقف فوري لإطلاق النار في غزة
السيسي وأردوغان يطالبان بوقف فوري لإطلاق النار في غزة
رسميًّا .. السيسي يفوز بفترة رئاسية جديدة
رسميًّا .. السيسي يفوز بفترة رئاسية جديدة
المصريون ينتخبون رئيسهم بدءًا من الأحد.. والسيسي الأوفر حظًا
المصريون ينتخبون رئيسهم بدءًا من الأحد.. والسيسي الأوفر حظًا
رغم انقطاع التواصل.. مصر تدخل في الاتصالات الجارية لإطلاق سراح الأسرى الصهاينة
رغم انقطاع التواصل.. مصر تدخل في الاتصالات الجارية لإطلاق سراح الأسرى الصهاينة

خبر عاجل