طوفان الأقصى

الخليج والعالم

شهداء وجرحى بهجوم أمريكي على مواقع كتائب حزب الله في القائم
29/12/2019

شهداء وجرحى بهجوم أمريكي على مواقع كتائب حزب الله في القائم

أكدت مديرية الاعلام في الحشد الشعبي العراقي أن طائرات أمريكية مسيّرة استهدفت مساءً مواقع للواء 45 في الحشد بمنطقة المزرعة في طريق عكاشات ضمن قاطع عمليات الجزيرة البادية بقضاء القائم غربي محافظة الأنبار.

وأضافت المديرية أن القصف اسفر عن وقوع عشرات الشهداء والجرحى في صفوف اللواء 45 بالحشد الشعبي.

وبحسب وسائل اعلام عراقية، فقد أدّت الغارات الأمريكية الى استشهاد آمر فوج كتائب حزب الله أبو على الخزعلي باللواء 45، وذكرت أيضاً أن الضربة الجوية أدّت إلى تدمير المعسكر بالكامل.

وأعلن مدير مديرية الحركات في هيئة الحشد الشعبي جواد كاظم الربيعاوي، عن تفاصيل الهجوم الأميركي، مؤكدًا أن الحصيلة الأولية بلغت عشرات الشهداء والجرحى.

وقال الربيعاوي في تصريح لموقع "الحشد الشعبي" أمس إنه "في تمام الساعة 7.45 من مساء اليوم الاحد تعرضت قيادة قاطع عمليات الجزيرة للحشد الشعبي في الانبار وموقع اللواءين 45 و46 في الحشد الشعبي الى عدوان أميركي بواسطة طائرات مسيرة"، مبينًا أن "الضربات كانت في منطقة المزرعة والشريط الحدودي مع سوريا داخل العمق العراقي".

وأضاف الربيعاوي، أن "عمليات الانقاذ مستمرة والتي تتضمن اخلاء الجرحى وانتشال جثث الشهداء واطفاء النيران بمشاركة فرق الدفاع المدني في قضاء القائم ومفارز طبابة الحشد الشعبي".

وقال الربيعاوي في تصريح لموقع "الحشد الشعبي"، ان "حصيلة الاعتداء الاثم على مقرات اللواءاين 45 و 46 بلغت 19 شهيدا و 35 جريحا"، مضيفا ان "عددا من جثامين شهداء القصف لا تزال تحت الانقاض".

كما أكد آمر اللواء 18 في الحشد الشعبي حامد الجزائري أن اهمية المناطق التي يمسكها الحشد الشعبي وافشاله لمخطط اعادة انتشار القوات الاميركية في العراق دفعت الطائرات الاميركية لاستهدافها، مضيفًا أن واشنطن تسعى لاضعاف الامن من اجل السيطرة على مناطق غربي العراق.

ورأى الجزائري أن "اميركا تسعى لانهاء وجود الحشد الشعبي الذي افشل خطة اعادة انتشار قواتها في العراق، وحمّل العمليات المشتركة ورئاسة اركان الجيش العراقي المسؤولية عما يجري، لافتًا الى أن طيران التحالف الدولي لم يستهدف اي تجمع لعناصر داعش.

وكشف مسؤول في "الحشد الشعبي" لوكالة الصحافة الفرنسية عن استشهاد 15 شخصًا بهذه الغارات بالإضافة لجرح العشرات.

والجدير بالذكر، أن عدد من مقرات الحشد الشعبي تعرضت في وقت سابق إلى قصف بطائرات مسيرة، أحدهما كانت إسرائيلية، أدت إلى إلحاق أضرار مادية ووقوع خسائر بشرية، فيما تم فتح تحقيق في ملابسات هذه العمليات.

من جهتها أكدت حركة عصائب اهل الحق أن إستمرار الإنتهاك الأمريكي للسيادة العراقية يتطلب الوقوف بشحاعةٍ وصلابة أمام هذه التصرفات المنفلتة التي تؤكد بربرية الإدارة الأمريكية وعنجهيتها واستخفافها في أمن الشعوب والسعي لزعزعة الإستقرار في البلدان الآمنة، وانتهاكا واضحًا وسافرًا للسيادة العراقية ونقضا للاتفاقات الأمنية المبرمة بين البلدين.

بدوره، اعلن ناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي "انه سبق ان اكدنا رفضنا لأي عمل منفرد تقوم به قوى التحالف او اي قوى اخرى داخل العراق ونعتبره انتهاكا للسيادة العراقية وتصعيدًا خطيرًا يهدد امن العراق والمنطقة".

في المقابل، أكدت وزارة الحرب الأمريكية "البنتاغون" أن قواتها شنت ضربات، وصفتها بـ"الدفاعية الدقيقة"، ضد 5 منشآت تابعة لكتائب "حزب الله" في العراق وسوريا.

كما أفاد الجيش الأمريكي، في بيان، أن الضربات في العراق وسوريا استهدفت منشآت لـ"كتائب حزب الله" منها مخازن أسلحة ومواقع للقيادة والسيطرة.

وتتهم الولايات المتحدة الأمريكية، فصائل من الحشد الشعبي، بتنفيذ الهجمات التي تستهدف قواعدها العسكرية في الأراضي العراقية.

الحشد الشعبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم