طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

ما فوائد السبانخ؟
09/01/2019

ما فوائد السبانخ؟

خلصت دراسة أجريت من قبل مجموعة من الباحثين في مؤسسة "مايو كلينك" للأبحاث الطبية الاسكتلندية إلى أن "السبانخ يمكن أن تحسِّن من حالات الاكتئاب والاضطرابات المرتبطة بالمزاج"، وأكدت الدراسة أن السبانخ تحتوي على بروتين يمكن أن يساعد في تطوير عقاقير جديدة لعلاج الاكتئاب واضطرابات المزاج وتوليد آثار جانبية أقل ضررًا.

الدراسة الحديثة التي نشرتها مجلة "الأورام النفسية العصبية الأوروبية" أشارت الى أن هذا البروتين يمكن أن يكون فعالًا أيضًا في مكافحة الآلام المزمنة.

ووفق تعريف لـ"مايو كلينيك" فإن الاكتئاب هو اضطراب عاطفي يؤدي إلى الشعور بالحزن الدائم وفقدان الاهتمام في الأنشطة المختلفة، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك أكثر من 300 مليون شخص حول العالم يعانون درجة من درجات الاكتئاب.

في هذا السياق، قال ريتشارد فان راين الأستاذ في جامعة بيردو "لا يوجد في الوقت الحالي عقاقير لاضطرابات المزاج بشكل ملائم، إلا أن العلاجات التي تعمل عليها الآن أكثر شمولية ولديها آثار جانبية أقل ضررًا".

وأكدت دراسات سابقة أن السبانخ تسهم في الوقاية من أمراض السرطانات لاحتوائها على مضادات قوية للأكسدة مثل الفلافينويدز والكاروتينات وهي مواد تساعد في محاربة السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد والبروستاتا.

كما تحتوي السبانخ على فيتامين "أ" وفيتامين "ج" وكذلك نسبة عالية من البيتا كاروتين التي تعمل على تقليل عمل الجذور الحرة في الجسم ومنع تراكم الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى منع أكسدة الكوليسترول على جدار الأوعية الدموية التي تؤدي إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

كما تُعد السبانخ مصدرا غنيا بالكاروتين واللوتين والزانثين وهي عناصر جيدة للبصر وخصوصا البيتا كاروتين، إذ يعوض نقص فيتامين "أ" في الجسم، وبالتالي يعالج حكة العين وجفاف العين ومقاومة التهابها وانتفاخها، كما تحتوي مياه السبانخ على نسبة عالية من الجلوتاثيون، الذي يؤدي دورا مهما في الوقاية من إعتام عدسة العين.

وتحتوي السبانخ أيضا على البوتاسيوم وحمض الفوليك وهي عناصر جيدة لعلاج المشاكل العصبية المختلفة مثل ألزهايمر، كما يعمل البوتاسيوم على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ وتحسين التركيز والإدراك.

 

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع