يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

المناورات المشتركة بين إيران وروسيا والصين تنطلق في شمال المحيط الهندي
27/12/2019

المناورات المشتركة بين إيران وروسيا والصين تنطلق في شمال المحيط الهندي

أعلن مساعد قائد القوة البحرية لشؤون العمليات الأدميرال غلام رضا طحاني عن انطلاق المناورات البحرية الكبرى بين إيران وروسيا والصين في شمال المحيط الهندي صباح اليوم الجمعة.

وفي تصريح صحفي أدلى به اليوم، قال الأدميرال طحاني إن "منطقة شمال المحيط الهندي منطقة آمنة جدا، حيث تحقق الأمن المستديم فيها في ظل اقتدار القوتين البحريتين للجيش والحرس الثوري"، وأضاف "هذه مسؤولية على عاتقنا تجاه البلاد والمنطقة والعالم، وفي سياق هذه المسؤوليات المهمة تجري المناورات الثلاثية بين إيران وروسيا والصين في شمال المحيط الهندي بعد رسو القطع البحرية الروسية والصينية في مرفأ "الشهيد بهشتي" في ميناء جابهار (جنوب شرق إيران)".

المسؤول البحري أكد أن الهدف من المناورات هو ترسيخ الأمن وأركانه في المنطقة، وأضاف أن "هذه هي المرة الاولى التي تقوم فيها الجمهورية الاسلامية الايرانية بعد انتصار الثورة الاسلامية بإقامة مناورات مشتركة مع القوتين البحريتين الكبيرتين في العالم روسيا والصين، وفي هذا المستوى، ومن المؤكد ان الدول المتقاربة اكثر مع بعضها اقتصاديا وسياسيا واجتماعيًا وأمنيًا تعمل معا لتوفير الأمن الجماعي".

وأوضح طحاني أن هذه المناورات تبدأ وفقا للبرنامج المرسوم بحركة القطع البحرية للدول الثلاث من ميناء جابهار لتنتشر من ثم في شمال المحيط الهندي.

وحول تكتيكات التمارين في المناورات البحرية المشتركة بين ايران وروسيا والصين، قال طحاني إن "التمرينات التكتيكية متنوعة، من ضمنها إنقاذ السفن المتعرضة لحريق وتحرير السفن التي تتعرض للاعتداء والرمي على أهداف محددة وسائر التمرينات التكتيكية والعملانية المخطط لها".

وأشار المتحدث إلى مشاركة القوة البحرية للجيش والحرس الثوري في هذه المناورات وقال حول أهمية منطقة المناورات إن "المحيط الهندي يعد ثالث أكبر محيط في العالم، وتطل عليه دول مهمة جدا، ويتضمن المضائق المهمة الثلاث، وهي باب المندب ومالاغا وهرمز التي تعد بمثابة المثلث الذهبي في المنطقة"، لافتا إلى أن "مساحة منطقة المناورات تبلغ 17 الف كيلومتر مربع وأن من أهداف المناورات تعزيز أمن التجارة البحرية الدولية ومواجهة قراصنة البحر والارهاب البحري وتبادل المعلومات في مجال الاغاثة والانقاذ البحري وتبادل الخبرات العملانية والتكتيكية".

وتابع الأدميرال طحاني إن "رسالة هذه المناورات هي السلام والصداقة والأمن المستديم في ظل التعاون والاتحاد الجمعي ومن نتائجهاانه لا يمكن فرض العزلة على ايران وهو المكسب الاهم لهذه المناورات"، مشددا على أن "هذه المناورات تعني أن العلاقات بين الدول الثلاث ايران وروسيا والصين بلغت مرحلة مهمة وستستمر هذه الوتيرة خلال الاعوام القادمة ايضا".

يذكر ان المناورات البحرية المشتركة التي انطلقت صباح اليوم الجمعة بين ايران وروسيا والصين تستمر 4 ايام في شمال المحيط الهندي وبحر عمان.


 

الصينالمناورات العسكرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة