ramadan2024

لبنان

إقرار موازنة 2020 في لجنة المال والموازنة بتعديلات كثيرة
26/12/2019

إقرار موازنة 2020 في لجنة المال والموازنة بتعديلات كثيرة

أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان إقرار موازنة 2020 بشكل مبدئي وعملي والتي شملت تعديلات كثيرة منها التخفيض الذي يصل إلى حوالى 1000 مليار ليرة، وكذلك طالت بنودًا عدة منها المجالس والصناديق والتجهيزات وقوانين البرامج والجمعيات التي لا تعنى بالرعاية الاجتماعية.

وخلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع اللجنة، أشار كنعان إلى فرض الرقابة على كل المؤسسات والرقابة المسبقة على الهبات والقروض واقترحنا مادة تحويل مبالغ الخلوي مباشرة الى الخزينة.

كما أوضح أنه تم إقرار رفع الضمان على الودائع من 5 مليون إلى 75 مليون ليرة ما يؤثر ايجابًا على صغار المودعين ويحميهم، وكذلك تجميد وتعليق الاجراءات الناجمة عن التعثّر في تسديد القروض السكنية والزراعية والصناعية 6 اشهر من تاريخ نشر الموازنة.

ولفت كنعان إلى أنّ حالة القلق أدت إلى سحب 6 مليارات دولار من المصارف وجرى تأليف لجنة للتواصل مع مصرف لبنان وهيئة التحقيق لمتابعة مسألة التحويلات الى الخارج، مشدّداً على أنّ "لجنة المال أوصت بضرورة تسهيل التحويلات المصرفية للطلاب الذين يدرسون في الخارج لتسديد اقساطهم ومستلزماتهم".

وتابع "عرضنا لمسألة السحوبات المصرفية ولم نقتنع بأجوبة القطاع المصرفي وسنتابع المسألة بما يحترم حقوق الناس في الحصول على رواتبهم"، كما أن الوفر الذي تأمن في الموازنة سيؤمن الاعتمادات المطلوبة لـ 12 الف مضمون اختياري لتأمين الدواء والاستشفاء.

وفي الختام شدد كنعان على "أن استرداد الاموال المنهوبة بدأ فعليًا بعملنا في لجنة المال وما طلبناه من مصرف لبنان وجمعية المصارف حتى قبل اقرار قانون الاثراء غير المشروع".

الموازنة العامة 2020

إقرأ المزيد في: لبنان