طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 26/4/2019
26/12/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 26/4/2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم تأكيد اللواء طيار دكتور هشام حلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول مواد الدستور التي جعلت من المهام الأساسية للقوات المسلحة الحفاظ على المسار الدستوري ومدنية الدولة وديمقراطيتها ومنع سقوطها، هي رسائل تحذير وطمأنة في آن واحد ، لافتًا إلى أن هدفها التأكيد على زيادة الوعي للمصريين باستمرار التهديدات التي تحيط بالمنطقة ، والطمأنة أن القوات المسلحة درع الوطن وسيفه تحمي مقدرات البلاد في الداخل والخارج.

وأشار الحلبي إلى أن الرسالة مركزة وواضحة، موضحًا أن التهديدات اختلف شكلها وتأتي من الداخل وليس من الخارج فقط، وهو ما شهدناه في عدد من دول المنطقة، حيث يتم الاستعانة بمواطنين من داخل الدولة تحت مظلة دينية أو اقتصادية او سياسية ، وهو نفس ما حدث معنا بعد 2011 من سيطرة تيار ديني على مقدرات البلاد.

وربط بين ما ذكره الرئيس اليوم والموقف المشتعل في المنطقة، لافتا إلى أن التهديدات عابرة الحدود ومن الممكن أن تنتقل افكارها دون سيطرة من أحد بفضل التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال، مؤكدًا أن التطور الذي حدث في ليبيا بتدخل تركي أعاد اشتعال الموقف بالمنطقة بعد أن كانت في اتجاهها للاستقرار، وهو ما يوجب زيادة الجاهزية .
 
مصر: محاكمة المتهمين بإتلاف خط أنابيب بترول طنطا

لفتت صحيفة "الأخبار" الرسمية إلى نظر محكمة جنايات دمنهور اليوم الخميس، أولى جلسات محاكمة المتهمين بإتلاف خط انابيب بترول طنطا بايتاى البارود والتسبب في قتل ٩ وإصابة ١١ مواطنا بالبحيرة وتعقد المحكمة بمقر محكمة ايتاي البارود وسط حراسة مشددة من الأجهزة الأمنية.

وكان النائب العام قد أمر بإحالة 10 متهمين للمحاكمة الجنائية في واقعة حريق "إيتاي البارود" في البحيرة؛ لتخريبهم عمدًا خطًا من خطوط البترول، وسرقتهم كميات من المواد البترولية ، ما أدي لوفاة وإصابة أشخاص جراء جرائمهم.
 
مصر: 50 مليار جنيه لدعم وتمويل الفنادق والمنشآت بشروط ميسرة

أشارت صحيفة " الجمهورية " المصرية الرسمية الى حالة من التفاؤل والبهجة سادت أوساط العاملين بقطاع السياحة نتيجة إعلان البنك المركزي مبادرته لدعم تمويل القطاع بمبلغ 50 مليار جنيه.. المعلومات تشير بوضوح أن المبادرة التي تعد الأضخم علي الإطلاق من جانب الدولة لدعم قطاع السياحة كانت ثمرة جهود اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لبلورة اهتمام القيادة السياسية في دعم السياحة بمصر والذي نجح في عرض مشكلات أصحاب المنشآت والمستثمرين.
خاصة في جنوب سيناء الذين تضاعفت خسائرهم أثر الركود السياحي والظروف الاستثنائية التي حجبت الوفود السياحية الأجنبية عن زيارتها خلال مرحلة عدم الاستقرار بعد ثورة يناير عام 2011 وفي خلال جلسة لتبادل الآراء والقناعات ضمت اللواء خالد فودة وطارق عامر محافظ البنك المركزي وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي وقيادات البنوك الوطنية وممثلي جمعية مستثمري جنوب سيناء والاتحاد والغرف السياحية أسفرت عن استجابة طارق عامر محافظ البنك المركزي وإعلانه المبادرة القومية التي تمنح السياحة المصرية أفضل الظروف لانطلاقها خاصة مع توالي الأرقام التي تؤشر بنمو السياحة الوافدة لمصر في الآونة الأخيرة وفق التقارير الدولية.
 
وسط حضور أمني مكثف.. الآلاف يحتفلون بالليلة الختامية لمولد الإمام الحسين (ع)

صحيفة "المصري اليوم" اهتمّت احتفل الآلاف من المصريين والعرب والأجانب بالليلة الختامية لمولد سيد شباب أهل الجنة، الإمام الحسين بن على سبط رسول الله (ص) أمس الأول الثلاثاء، وسط حالة من الوجد والفرح والذكر، وأحيا المنشد محمود التهامي، نقيب المنشدين، الليلة منذ الساعة العاشرة مساء حتى بعد منتصف الليل وصدح بمجموعة من القصائد والأناشيد والابتهالات الدينية في حب آل بيت النبي (ص) والتي تفاعل معها الحضور.
 
نقابة الصحفيين في تونس تندد بمنع صحفيي الإعلام الدولي تغطية المؤتمر الصحفي لأردوغان

صحيفة "الشروق" المصرية لفتت الى تنديد نقابة الصحفيين في تونس أمس الأربعاء، بمنع ممثلي وسائل الإعلام الدولية تغطية المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس التونسي قيس سعيد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ووصل الرئيس التركي اليوم تونس في زيارة غير معلنة ولم تتوفر معلومات على الفور من مؤسسة الرئاسة بشأن وصوله، مما أحدث حالة ارتباك لدى وسائل الإعلام المحلية وممثلي وسائل الاعلام الدولية المعتمدة في تونس.

كما لم يتسن للعديد من وسائل الاعلام الدولية مواكبة المؤتمر الصحفي في القصر الرئاسي في قرطاج بسبب عدم الإبلاغ عن موعد المؤتمر الصحفي، كما تم منع صحفيين من عدة مؤسسات إعلامية دخول القصر لدى وصولهم لتغطية المؤتمر الصحفي، ومن بينهم مصور وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).
وقالت نقابة الصحفيين في بيان لها إن المنع جاء بسبب وجود قائمة محددة للصحفيين المسموح لهم بالدخول.كما أشارت النقابة إلى مصادرة بطاقات الفريق الصحفي لقناة "التلفزيون العربي" وإرغامه من قبل الأمن الرئاسي على تحرير محضر تصوير دون ترخيص بدعوى أن التصوير أمام القصر الرئاسي يخضع لترخيص مسبق، وهو ما تنفيه النقابة.

ونقلت النقابة عن مستشارة رئيس الجمهورية المكلفة بالإعلام والاتصال رشيدة النيفر أن منع الصحفيين من تغطية اللقاء يرجع إلى أن الزيارة غير معلنة، وأنه لم يكن متاحا تمكين كل الصحفيين من الدخول لما يتطلبه الأمر من إجراءات أمنية مسبقة.

يشار إلى أن العلاقات ليست في أفضل أحوالها بين وسائل الإعلام ومؤسسة الرئاسة في تونس، بسبب النقص في المعلومات والبطء في الاستجابة لاستفسارات المؤسسات الإعلامية.
ونددت النقابة في بيانها "بتواصل سياسة التعتيم التي تنهجها رئاسة الجمهورية منذ تولي الرئيس الحالي قيس سعيد والقائمة على التمييز بين وسائل الإعلام وغياب الشفافية والآنية في الإعلان عن نشاطات رئاسة الجمهورية وغياب التنظيم المحكم للتغطية الإعلامية".
 
تونس: أول استقالة من مجلس النواب

بدورها، لفتت صحيفة " الجمهورية" التونسية الى تقديم النائب عن كتلة الحزب الدستوري الحر بوبكر زخامة يوم الاثنين 23 ديسمبر 2019 استقالته من مجلس النواب، لتكون بذلك اول استقالة من البرلمان بعد اقل من شهرين من انطلاق أشغاله.

وتعود اسباب الاستقالة الى التزامات مهنية ستحول دون تمكن رخامة من حضور البرلمان ومواكبة اشغال لجانه وجلساته العامة .

وستحل الثانية في نفس قائمة النائب السابق الانتخابية مكانه بالمجلس ، وهي عواطف عبيد.
 
 تبون: هبة الشعب في جنازة قايد صالح عميقة الدلالة ونحن على العهد باقون

صحيفة "الخبر" الجزائرية لفتت الى تنويه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأربعاء، "بالحشود العارمة والمشهودة" التي شيعت المجاهد الفريق أحمد قايد صالح إلى مثواه الأخير بمقبرة العالية، ملتزما بالبقاء على العهد وصون الأمانة وحفظ الوديعة.

وقال تبون في رسالة رثاء المرحوم أحمد قايد صالح الذي ووري الثرى زوال اليوم بمربع الشهداء، أن الشعب الجزائري “ودع اليوم في هبة وطنية مؤثرة بالغة المغزى وعميقة الدلالة عبر ربوع الوطن الراحل المجاهد القائد المغوار المرحوم أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي”.

وأضاف “إنا لنعده من إخوانه الشهداء الأبرار، الذين رافقهم في ريعان الشباب ونهل معهم من مدرسة الوطنية الأصيلة، فتشرب نبل القيم النوفمبرية الخالدة”.

وتوجه تبون بخطابه للراحل قائلا “نم قرير العين أيها الأخ الكريم يا فقيد الجزائر، أيها القائد الفذ والمجاهد الأبي، فالجزائر ستظل شامخة، محروسة، مهابة الجانب، وسنبقى على العهد، وعلى الدرب نسير، نصون الأمانة، ونحفظ الوديعة ونستكمل إن شاء الله بالروح الوطنية العالية التي ورثناها من شهدائنا الأبرار ومجاهدينا الأحرار بناء الجزائر الجديدة”.

وتابع “لقد شيع الشعب الجزائري العظيم، المتلاحم بعزة وفخر مع الجيش الوطني الشعبي الباسل، بخشوع، في حشود عارمة ومشهودة، فقيد الوطن مسجى بجلائل الأعمال والخصال، وودعه بإكبار مستحق في هذه اللحظات الصعبة الأليمة، المعبرة عن محبة صافية وصادقة تسمو بروح الفقيد الزكية إلى عليين”.

الجزائرمصر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة